أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS آراء ومقالات (صفحه 20)

آراء ومقالات

عبد الرحمن كلو :الحقوق القومية ( للكورد… للأكراد ) في سوريا… ؟

قبل التذكير بماهية الحق الكوردي، بداية لا بد من التعريف بالموقف السياسي من راهنية الحالة لبعض عناصر المشهد السياسي الكوردي الحالي، وخاصة فيما يتعلق بمستقبل القضية الكوردية وأشكال الحلول المطروحة مع الجانب العربي نظاماً ومعارضةً، ربما يفسر البعض ويختزل المواقف المعلنة على أنها تعبير آني لظاهرة أو حدث سياسي وفقط. الأمور لا تؤخذ بهذا الاختزال والتبسبط، لأن الموقف السياسي هو التعبير عن الخيار الذي نأخذ به عن حدث أو ظاهرة سياسية من خلال الحالة التفاعلية الإجتماعية والسياسية والإقتصادية للتراكمات الجمعية …

أكمل القراءة »

محمود عباس : القضية الكوردية ثورة…

  نتحدث، عن الشوارع الملتهبة، وليس العابثين بها، عن الثورة أو نواتها الملتهمة ساحات شرق الأوسط، والتي ستستمر لعقود عديدة؛ عن الثورة التي تحمل قضايا الشعوب القومية والدينية وتلاحمها مع المآسي الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية للمجتمعات المعانية، والتي لن تبلغ على الأغلب قضية مداها دون الأخريات، نتحدث عن القضية الكردستانية، والتي كانت محصورة ضمن جغرافيتها، وبين الأمة الكردية والأنظمة المحتلة، واليوم انتقلت إلى المجالات العالمية، ولتصبح إحدى أكثر القضايا المثارة في الساحات الثائرة، وتبينت أنه لا يجرى حوار دولي حول …

أكمل القراءة »

المدرسة البارزانية طريق للحل الكوردي..

لابد أن الواقع الكوردي في غربي كوردستان وفي هذه المرحلة العصيبة ومايجري من تحالفات بين القوى الدولية وبين القوى الإقليمية والإجتياح التركي بحجة إقامة المنطقة الأمنة والذي بات الشعب الكوردي بين أن يكون أو لايكون ،  بات لزاما على الساسة الكورد التوجه نحو المدرسة البارزانية ذات الإرث الثوري والتحرري بقيادة الزعيم مسعود البارزاني للوقوف بجدية تامة لحل كافة الأزمات السياسية والعسكرية وإنهاء التشرذم والإنجرار نحو القوى الغاصبة لكوردستان وإزالة العقبات التي تعترض الأهداف القومية وإنهاء الحجج الأردوغانية ومليشياته الإرهابية والتي …

أكمل القراءة »

د_محمود عباس :مراحل التمدد العربي في جغرافية جنوب غرب كردستان الجزء الخامس

  الجزء الخامس من الغزو الإسلامي العربي، إلى توطين الغمريين، إلى خطة أردوغان في نقل 3 مليون مهاجر ولاجئ سوري إلى المنطقة الكردية. تم تكليف كل كاتب من الشريحة الموظفة من قبل البلاط العروبي، لإثارة قضية كردية معينة أو الطعن فيها، منهم من ركز على تحريف تاريخ الجزيرة، وقد شاهدنا الكثير من المنشور حولها خلال العقدين الأخيرين، ومنهم من تخصص في عرض إحصائيات مطعونة في مصداقيتها، عن ديمغرافية الكرد والعرب في المنطقة، كالذين: نشروا خريطة توزع القرى الكردية والعربية (والتي …

أكمل القراءة »

عزالدين ملا :المجلس الكوردي والخيارات المتاحة

عمت الفوضى وإختلطت الأوراق بعد الثورة السورية عام 2011، وبدا جلياً ان سوريا مقبلة على تغيير جذري، والكورد كانوا ومازالوا ضمن التوازنات في شكل ومضمون سوريا المستقبل، عندها نادى الرئيس مسعود البارزاني إلى توحيد الصف الكوردي وتوحيد الموقف والهدف، فانبثقت من تلك المفاوضات اتفاقيات هولير 1-2 ودهوك، ولكن الخلافات بين الأطراف الكوردية أدت إلى عدم تطبيق بنود تلك الاتفاقيات، علما لو طبقت البنود بشكل سليم لكان للكورد وضع آخر على الساحة السورية، ولكن كما يقول المثل اللي فات فات نحن …

أكمل القراءة »

أكرم الملا : السياسة بين المصالح و الأخلاق , الاعتراف المتأخر بالإبادة الأرمنية …

  اعترف مجلس النواب الأميركي للمرة الأولى بعمليات الابادة الجماعية التي ارتكبت بحق الأرمن بقرار من الإمبراطورية العثمانية ، وذلك من خلال تشريع تم أقراره بموافقة 405 أعضاء مقابل 11 عضوا بعدم الموافقة. كل المحاولات السابقة لتمرير قرارات في الكونغرس لإدانة الإبادة الجماعية كانت تُمنى بالفشل بسبب المعارضة شديدة من الحكومة التركية عن طريق ” لوبيات ” الضغط التي اشترتها بالمال، لكن هذه المرة فشلت جماعات الضغط هذه بالتغلب على حالة الغضب التي سيطرت على المشرعين الأميركان بسبب تصرفات تركيا …

أكمل القراءة »

عزالدين ملا :وحدة الصف الكوردي .. والاستراتيجية المستقبلية عزالدين ملا

  تسعُ سنوات انقضت من عمر الأزمة السورية، التي كانت أهدافها تتمثل بالمشــاريع التي تتصــــــــــل بالحـــريات العامة وحقوق جميع مكونات المجتمع الســـــــــوري والديمقراطية، لكن كل ما يقع تحت هــــذا العنوان، بقي تحت أقــــدام صـــــراعات مصالح الدول الكبرى والاقليمية من خلال احداث العديد من الميليشيات المســـلحة وتحت مسميات كثيرة التي تنفذ أجندات تلك الدول، فيما لم يبقى من كل تلك الأهداف سوى شعارات فارغة فقط لجذب عاطفة المغفلين من الناس ليُغطي بها الزعماء صراعات بينية لا يستفيد منها إلاّ من يستهدفون …

أكمل القراءة »

سربست الكوردي : القواعد العسكرية، ما هي، وما موجبات إقامتها…

  منذ التدخل العلني للقوات الأجنبية في الشأن السوري، وأجهزة الإعلام تهول الأمور عبر منابرها وتروج لنقاط تمركز عسكرية وتصفها بقاعدة . ما هي القاعدة العسكرية وما مواصفاتها : بشكل مبسط وحسب معلوماتي المتواضعة ودون التعمق كثيرا في هذا الأمر. القاعدة العسكرية مساحة شاسعة من الأرض المنبسطة مرصوصة ومرصفة ومحنصنة بشكل تام ومجهزة لمواجهة العوارض الطبيعية او الهجمات المحتملة ويتطلع إليها ان تكون دائمية او تدوم لمدى طويل . _شروط اقامة القاعدة : ١_الارض الصلبة والمرصوصة والمدروسة هندسيا معبدة المدرجات …

أكمل القراءة »

سربست الكوردي : ثورة وصراعات من أجل النفط.

  ثورة جياع هبت مطالبة بالعيش الرغيد للشعب والكرامة للوطن فتحولت إلى صراع نفوذ ونتقاسم مكاسب وحروب بالوكالة تضحي بالشعب لأجل تحقيق ما ترنو اليه . هذا حال الأزمة السورية التي بدأت بعصيان مدني في محافظة درعا السورية مطالب بمحاسبة مسؤول أمني تطاول واهان مواطنين سوريين، لتتطور الأحداث وتتواكب مع ما سمي بالربيع فرفعت سقف المطالب من المحاسبة إلى تحسين الوضع الاقتصادي ورفع الحصانة عن الأجهزة الأمنية ومحاسبة اللصوص وتفاعلت الجماهير معها لتمتد وتشمل كافة المحافظات والمناطق وتطالب بإسقاط النظام، …

أكمل القراءة »

كانيوار علي : عفرين الواقع الراهن والمأمول …

  بعيدا عن الغوص في دهاليز السياسة وتعقيدات الصراع السوري، سنتناول بشكل محدد وملموس الأوضاع غير الطبيعية بل الكارثية السائدة في منطقة عفرين و ما ينجم عنها من مخاوف و بواعث القلق المشروعين لدى السكان الأصليين و خاصة الكرد.   و تعبيرا و بصدق عن لسان حال مواطني المنطقة فإن تجاوز الأوضاع الاستثنائية السائدة و المعاناة الشديدة في مختلف مناحي الحياة يتطلب قبل أي شيء تخلي السلطات التركية عن السياسات الإلغائية و التوجهات العدائية سواء المعلنة منها و غير المعلنة …

أكمل القراءة »