أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار إعلام ENKS أمطار وثلوج في مناطق مختلفة من إقليم كوردستان ، واللاجئون يترقبون بحذر ..

أمطار وثلوج في مناطق مختلفة من إقليم كوردستان ، واللاجئون يترقبون بحذر ..

يشهد إقليم كوردستان موجة من هطول الأمطار وتساقط الثلوج في مناطق مختلفة مع انخفاض درجات الحرارة ، حيث أعلن مسؤول قسم الانواء والارصاد الجوية في قضاء بينجوين شرق السليمانية يوم الثلاثاء الماضي عن انخفاض درجات الحرارة في تلك المنطقة الجبلية الملاصقة للحدود مع شرق كوردستان إلى 10 درجات مئوية تحت الصفر ، هي اقل درجة سجلت في الاقليم في الفترة الأخيرة .

وقد حذرت هيئة الارصاد من أمكانية تجمد خزانات المياه جراء إنخفاض الحرارة وتساقط الثلوج، ودعى المواطنين للحذر والانتباه .

وقد أغلقت الثلوج الكثيفة اليوم الاربعاء 9 كانون الثاني 2019 طريق معبر كيلي الواصل بين إقليم كوردستان وشرق كوردستان (كوردستان ايران) في حدود قضاء بشدر وقدرت سماكة الثلوج باكثر من 50 سم، ما ادت الى اغلاق الطريق التجاري في المعبر حيث لم تستطع السيارات الشاحنة أن تعبر منطقة سردشت في شرق كوردستان وأن تصل للمعبر .

حيث تساقطت الثلوج بكثافة في المناطق الجبلية ، بينما كان نصيب المناطق السهلية والشبه الجبلية هطول الأمطار بغزارة حيث تتواجد في هذه المنطقة مخيمات اللاجئين الكورد من غرب كوردستان ، وقد أعرب لموقعنا بعض اللاجئين عن مخاوفهم جراء الامطار الهاطلة ، السيد “محمد بافي جوان” يسكن في مخيم دارشكران قال :” نشكر الله على نعمته ، سابقاً كنا نتمنى هطول الأمطار من أجل الاراضي الزراعية ، أما الآن لا نرغب بهطولها في المخيمات بسبب ازدياد المعاناة “.

من جهتها قالت السيدة “فاطمة ديا رودي ” وهي لاجئة من مخيم دوميز لموقعنا : ” في بداية نشوء المخيم كنا لا نرغب بهطول الامطار وذلك بسبب تشكل الأوحال واغلاق الطرق وصعوبة المشي والتنقل ، اما الآن نحمد الله فأغلب البيوت في المخيم أصبحت اسمنتية والشوارع تم تعبيد قسم كبير منها ، ولم نشهد تساقط الثلوج بكثرة في المخيم خلال السنوات الماضية “.


من جهتها أعلنت مديرية الانواء الجوية والرصد الزلزلي في قضاء العمادية Amadiyê التي تقع شرق مدينة  دهوك ، عن ارتفاع نسبة تساقط الثلوج مقارنة مع العام الماضي.

وقال مسؤول المديرية هاشم يحيى في بيان “” إن الثلوج تساقطت خلال اليومين الماضين بشكل كثيف، وخاصة في ناحية كاني ماسي السياحية “”، موضحاً، أن “سماكة الثلوج وصلت الى 118 سم”.

وشهدت المناطق الحدودية في إقليم كوردستان مع كل من شمال وشرق كوردستان في الرابع والعشرين من الشهر الماضي تساقط كميات كبيرة من الثلوج  مع انخفاض درجات الحرارة إلى دون الصفر .

من الجدير بالذكر أن مخيمات اللاجئين الكورد من غرب كوردستان في إقليم كوردستان والتي تبلغ ١٠ مخيمات موزعة على محافظات دهوك وسليمانية وهولير ، تتواجد في المنطقة الشبه المتموجة ولا تشهد الثلوج عادة بأستثناء مخيمي باسرمة في شمال شرق هولير و مخيم القلعة في آكري في شرق دهوك ، حيث يتواجدان ضمن المنطقة الجبلية المعرضة للثلوج ، وعادة ما تسقط الثلوج على مناطق إقليم كوردستان في أواخر شهر كانون الأول وكانون الثاني وتستمر حتى شهر شباط .

إعلام ENKS إقليم كوردستان

هولير .. رائد محمد


شاهد أيضاً

وفاة طفل و إصابة آخر جرّاء انفجار لغم أرضي في ريف قامشلو…

    انفجر لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش يوم الأحد 23.6.2019 تسبّب بوفاة طفل …