أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار إعلام ENKS محاضرة بعنوان العلاقات التاريخية بين الشعبين الأثوري والكوردي في منتدى الإصلاح والتغيير..

محاضرة بعنوان العلاقات التاريخية بين الشعبين الأثوري والكوردي في منتدى الإصلاح والتغيير..

قام يوم أمس الجمعة 15 آذار /مارس 2019  بمنتدى الاصلاح والتغيير في مدينة قامشلو بكوردستان سوريا محاضرة بعنوان العلاقات التاريخية بين الشعبين الاثوري والكوردي من قبل كبرئيل موشي القيادي في المنظمة الاثورية، بمشاركة شخصيات سياسية وثقافية من مختلف الاتجاهات السياسية والأحزاب الكوردية.

في البداية تم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحرية، وذلك بالتزامن مع العام الثامن على بدء الثورة السورية، ليبدء بعدها السيد كاظم خليفة عضو إدارة المنتدى بالترحيب بالحضور، ومن ثم أُلقيت المحاضرة من قبل كبرئيل موشي القيادي بالمنظمة الاثورية “حيث في البداية شكر أدارة المنتدى ومن ثم اوضح العلاقة التاريخية من الناحية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بين الشعبين السرياني الاثوري والكوردي والمحطات السلبية والايجابية التي عصفت بهم”.

وأكد موشي من خلال محاضرته “بأن العلاقات التي عكرها التاريخ يجب تجاوزها من أجل بناء علاقات راسخة تقوم على الاحترام المتبادل والشراكة الحقيقية والتطلع إلى المستقبل والبناء على الحاضر ، بما يكون لها انعكاسات إيجابية أيضا على المستوى الوطني داخل سورية”.

ليتم بعدها بإغناء المحاضرة بفتح باب الحوار والمداخلات للحضور، ومنها ما أكده الناشط السياسي الكوردي أستاذ أكرم حسين عبر مداخلته “بأن هذه العلاقة بين الشعبين وبأنها علاقة تاريخية لها عمق تاريخي، موضحاً بأنه سادت فيها بعض الشوائب التي أساءت إلى هذه العلاقة رغم ذلك بقي الشعبين متفاهمين”.

حسين اشار في مداخلته  عن وضع الحركة الكوردية مع المنظمة الاثوري في الفترة الحالية آبان الثورة السورية ، ثم نوه بوجوب أن تكون الدولة السورية الحديثة دولة ديمقراطية علمانية لكل السوريين”.

هذا وصرح الأستاذ بسمان العلي العساف لمراسلنا تحدث “بأنها كانت محاضرة قيمة تبادل شرح تاريخي عن العلاقات الأجتماعية والاقتصادية والسياسية ولأننا نرحب باي طروحات من هذا النوع للتقريب بين وجهات النظر بين كل مكونات خصوصا في هذه الظروف التي نعيش فيه”.

تقرير: فنر محمود.. إعلام ENKS- قامشلو

 

شاهد أيضاً

الرئيس مسعود بارزاني يهنئ رئيس و أعضاء حكومة إقليم كوردستان الجديدة…

وجه الرئيس مسعود بارزاني يوم 10/ تموز/ 2019، عبر حسابه الخاص في التويتر، رسالة تهنئة …