أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار إعلام ENKS النيران تلتهم أراضي 39 قرية جنوب وشمال شرقي مدينة تربه سبي ومسلسل الحرائق لايزال مستمراً في الجزيرة ..

النيران تلتهم أراضي 39 قرية جنوب وشمال شرقي مدينة تربه سبي ومسلسل الحرائق لايزال مستمراً في الجزيرة ..

 

التهمت النيران أمس الثلاثاء 10/6/2019 حوالي 39 من أراضي القرى المحيطة مدينة تربه سبي من جهة الشمال والشرق والجنوب .

وكانت قد بدأت النيران أمس من الساعة 11 صباحاً من قرية نبوعة إلى أن انتهت في الساعة 7 والنصف مساءً في قرية شيتكا في منطقة آليان.

والقرى الكوردية التي اندلعت فيها الحرائق هي:
خزنة، حاصودة، سوقية، حمارة، تاية، خربة البير، سحل، قصروك، محمد ذياب، تنورية، بيازة، سيحة كبيرة، سيحة صغيرة، ليلان، محطة القطار، غردوكة، بشيرية، كندك سيد، كري بري، أم غرينات ، أبو حجر ، آله رشا ، شيتكا ، محمد ذياب ، كرشيران، كرديم، مزكفت، خزيموك، نبوعة، دريجيك، معشوق، كل حسناك،
كربكيل، ديرونا قلنكا.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها مراسلتنا من الأهالي ، أحترق قرابة ٦٠٠ هكتار من الاراضي الزراعية في قرية كري ميركي ، وكرديم حوالي 800 هتكار ، وكري بري أكثر من 800 هكتار لعشرات العائلات .

ووصلت مساحة الأراضي المحروقة في عقار قرية كندك سيد من 80 إلى 100 ألف دونم ، وقرية ديرونا قلنكا وصلت المساحة المحروقة إلى 90 هكتار تقريباً.

أما عقار ابو حجر وكري بري فقد احترقت أراضيهم بالكامل ولم تسعفهم أية سيارة اطفائية بعكس قرية كري ميركي التي يغلب على سكانها العرب حيث كان يتواجد ما يقارب 20 ” صهريج ماء ” ساهمت في اخماد الحريق وذلك بحسب الأهالي في المنطقة .

ولم تتوقف النيران على حرق الأراضي بل تعرض الكثير من سكان تلك المناطق لحالات إختناق وحروق مختلفة منهم اصابة السيد خلف عمر ابو صوار وهو من أهالي قرية كندك سيد إلى جانب احتراق الجرار الذي كان يقتنيه.

وبحسب الأهالي فإنّ سيارات الإطفاء كانت تذهب لمسافات بعيدة لتجد منهلاً للماء لملىء السيارات
فما كانت قد أخمدته عاد للاشتعال في الفترة التي كانت السيارات تذهب للتزود بالماء.

كما وأن سيارات الاطفاء كانت تعاني مشكلة في عدم معرفة جغرافية المنطقة الأمر الذي كان يؤخر في وصولها إلى مكان الحريق.

وبحسب ما قاله أحد المزارعين إن أراضي الكورد احترقت بالكامل إلا أن سيارات الأطفاء وصلت حينما بدأت النيران تصل إلى أراضي العرب.

من الجدير بالذكر أنه منذ بداية موسم حصاد الشعير في منتصف الشهر الخامس وحتى الآن ووتيرة الحرائق في ازدياد في مختلف مناطق الجزيرة ولم تتحرك دول الجوار أو المنظمات الدولية إزاء ذلك ..
تقرير : بيرين يوسف
إعلام ENKS تربسبيه

شاهد أيضاً

استقبال السروك مسعود بارزاني وفد من المجلس الوطني الكوردي

استقبل الرئيس مسعود بارزاني، اليوم 12/ أيلول / 2019 في صلاح الدين، وفد المجلس الوطني …