الرئيسية إعلام ENKS أحزاب وتنظيمات ENKS إعلام ENKS العملية الدستورية عبر جلسة حوارية عقدتها برجاف في هولير …

العملية الدستورية عبر جلسة حوارية عقدتها برجاف في هولير …

عقدت منظمة برجاف للتنمية الديمقراطية والاعلام ، في هولير عاصمة إقليم كوردستان جلسة حوارية تفاعلية حول العملية الدستورية الجارية في جنيف بين الفرقاء السوريين ، وذلك  بحضور قادة المجتمع المدني الكوردي السوري المقيمين في هولير وأطراف سياسية كوردية متنوعة من داخل وخارج المجلس الوطني الكوردي .

في البداية تحدث الاستاذ فاروق حاج مصطفى مدير منظمة برجاف عن  العملية الدستورية السورية، والتعريف بمبادئ الدستور وهيكليته، وقرارات الأمم المتحدة حول الدستور ، و آلية نظام الحكم الافضل في سوريا المستقبل ، فضلاً عن قرارات الامم المتحدة حول سوريا، خاصة  القرار الاممي 2254 ، وانطلاق اللجنة الدستورية في جنيف .

و كانت ميسرة هذه الجلسة  هي السيدة صباح الحلاق عضوة اللجنة الدستورية  المتواجدة حالياً في جنيف ، ومسؤولة رابطة النساء السوريات ، حيث شاركت عبر مداخلة قيمة من جنيف عبر برنامج السكايب  ، تحدثت في كلمتها عن العملية الدستورية و بعض المبادئ ،  وقامت بالرد على استفسارات واسئلة النشطاء والحضور .

من أهم النقاط التي ذكرتها السيدة صباح الحلاق في مداخلتها  وردها على أسئلة الحضور :

– هنالك نسبة جيدة من المعارضين مؤيدين لحقوق الكورد .

– الحكومة السورية ليس لديها النية لكتابة دستور جديد يكون اساساً للحل السياسي في البلاد  ، حيث يكرر النظام عبر من يمثلونه في جنيف الخطاب القديم له .

– الجلسات المفتوحة للمعارضة تتبنى دولة ديمقراطية وعن العدالة وعن مصير المعتقلين والمفقودين وحقوق الإنسان والمواطنة .

-ركزت السيدة صباح الحلاق على أن المداخلات من المكونات الغير العربية في جنيف كانت أكثر ديمقراطية وعلمانية وتقبل الأخرين.

– المجتمع المدني يتبنى رأي أنه  ليس من المفروض أن يكون الرئيس السوري في الدستور حصراً من العرب  أو مسلم أو أن يكون الاسلام مصدر التشريع .

– يبلغ عدد أعضاء  المجمتع المدني في اللجنة الدستورية المصغرة (التي ستكتب وتناقش فقرات الدستور)  15 شخصاً منهم 8 من طرف النظام و7 من طرف المعارضة .

-نقطة مهمة جداً أثارتها السيدة صباح الحلاق وهي :  الضغط على المجمع المدني أكبر من الضغط على أي طرف أخر  وبخاصة على الذين يتواجدون في تركيا .

– تحفظت السيدة صباح الحلاق على وجود الفصائل (عددها ٣) والمرتبطين بتركيا في اللجنة الدستورية، وقالت أن وجود هذه الفصائل هو نتيجة توافق ثلاثي تركي -روسي-إيراني.

– لتمرير بند ما تحتاج إلى ١١٣ صوت من أعضاء اللجنة البالغ عددهم ١٥٠ شخص .

وفي نهاية الجلسة كتب المشاركون مجموعة من المخرجات التي تم تقديمها لمدير المشروع الاستاذ فاروق حاج مصطفى ليقوم بدوره بإيصال تلك المخرجات إلى المسؤولين عن لجان المجمع المدني في الأمم المتحدة.

 

وكانت  منظمة برجاف  قد عقدت جلستين مماثلتين في كل من كوباني و ديريك في كوردستان سوريا  ، والهدف من هذه الجلسات  حسب المسؤولين عنها هو إنشاء ونشر الثقافة الدستورية والإحاطة بالعملية الدستورية بشكل كامل، فضلاً عن  صقل مهارات الفاعلين في الشأن العام، وامتلاكهم للمعلومات بصورة كاملة عن العملية الدستورية ومفاصلها.

إعلام المجلس الوطني الكوردي 

إقليم كوردستان .. هولير

 

شاهد أيضاً

بارزاني الخيرية مستمرة في إرسال المساعدات لكوردستان سوريا..

منذ بدء الاحتلال التركي على مدن ومناطق كوردستان سوريا وأخرها  مدينتي سري كانيه _ كري …