أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أحزاب وتنظيمات ENKS إعلام ENKS بيان بمناسبة مرور خمسة عشر عاماً على تأسيس تيار المستقبل الكوردي

بيان بمناسبة مرور خمسة عشر عاماً على تأسيس تيار المستقبل الكوردي

في التاسع و العشرين من شهر أيار الجاري ، تمر الذكرى السنوية الخامسة عشرة على تأسيس تيار المستقبل الكوردي في سوريا ، حيث جاءت هذه الولادة بعد انتفاضة اذار 2004 التي غيرت المعادلات السياسية و موازين القوى على الساحة السورية عموما والكوردية على وجه الخصوص ، فكان لابد من تأطير الشباب الكوردي الذي كسر حاجز الخوف وهيبة النظام الاستبدادي ليؤسس لبداية الثورة السورية التي اندلعت في 2011 بمشاركة مختلف مكونات الشعب السوري.

ان تيار المستقبل الكوردي في سوريا كمشروع سياسي اجتماعي ثقافي معارض يعمل وفق ثوابت قومية ووطنية وعلى أسس ديمقراطية تداولية ، يرفض الاحتكار والتمثيل الاحادي ويكرس ثقافة التنوع والتمايز بالأفكار والطروحات السياسية ، معتمدا على حوامل شبابية و قيادة افقية.

ومن اجل الوصول الى تحقيق اهداف التيار لابد من ان نتصالح مع ذاتنا و ننشىء مراجعة و تقييم مراحل النضال السابقة التي تعتبر الركيزة الاساسية للمستقبل بدءا من تضحيات قيادات التيار ” موسسه الشهيد مشعل تمو و الشهداء مصطفى خليل و انور حفتارو “.

 

دعا تيار المستقبل منذ بداية تأسيسه بكل شفافية وجرأة الى ضرورة انهاء النظام الاستبدادي وزمرته الأمنية واكد على ان التعايش المشترك بين الشعوب في سوريا لا يتم الا ببناء نظام ديمقراطي تعددي تشاركي فدرالي يحصل في اطاره جميع مكونات الشعب السوري على حقوقهم المشروعة وفق العهود والمواثيق الدولية.

على الصعيد الوطني السوري لابد من التقبل و الاعتراف المتبادل بين كل مكونات الشعب السوري وكتابة دستور توافقي يحفظ حقوق المكونات القومية والاثنية والدينية على اسس ديمقراطية فدرالي ولتحقيق ذلك الهدف فان مختلف الاطراف السياسية في الساحة السورية مدعوة للعمل من اجل مستقبل الشعب السوري والجمهورية السورية والابتعاد عن المصالح الانية. فالاولوية القصوى تكون لانهاء معاناة الشعب السوري و مستقبل ابناءه و تنظيم المجتمع بالشكل الذي يحفظ حرية و كرامة كل مواطن سوري .

نؤكد ، في هذا السياق ، ان الحل السياسي وفق القرار الاممي 2254 و القرارات الدولية ذات الصلة تؤمن تسوية شاملة للازمة السورية.

كما ندين ونستنكر الإنتهاكات والجراءم التي تحصل في منطقة عفرين ، وكري سبي ( تل ابيض ) ، وسرى كانيه ( راس العين ) من قبل بعض المجموعات المسلحة وندعو الجهات المعنية بمحاسبة مرتكبيها وحماية أمن المواطنين وممتلكاتهم والعمل على اعادة النازحين لديارهم بسلام وأمان .

اما على الصعيد القومي الكوردستاني نرى بان القوى السياسية في كل جزء معنية بادارة شؤونها من خلال الاتفاق على تمثيل سياسي مشترك يكون بمثابة مرجعية توحد الموقف و تصدر القرارات المصيرية. ونثمن ، في هذا الاطار، جميع المبادرات التي تهدف الى وحدة الموقف و العمل في خدمة ابناء شعبنا الكوردي و مستقبله الواعد حيث ان هناك تحرك في الاونة الاخيرة من جانب امريكا وفرنسا من اجل وحدة الصف الكوردي التي ندعمها و نشجع اي جهد أو خطوة تؤدي الى توحيد الموقف و القرار بين مختلف الأطراف الكوردية . أن المبادرات و اللقاءات التي تحصل اعطت املاً و ارتياحًا لدى الشارع الكوردي في سوريا ، وكلنا امل ان تساهم الاطراف الكردستانية الاخرى في الدعم و المساندة وتقريب وجهات النظر للوصول الى الاستقرار السياسيي و الاقتصادي و الاجتماعي في الجزء الكوردستاني الملحق بسوريا وبناء المؤسسات و الادارات التي من شأنها تطبيق ذلك على ارض الواقع واشراك المكونات الاخرى وصون حقوقها في كوردستان سوريا وكما نثني ونشكر جهود رئيس اقليم كوردستان السيد نيجرفان برزاني وحكومة الاقليم لدعم ومساندة هذه الخطوة

اننا ، في الذكرى الخامسة عشرة لميلاد تيار المستقبل الكوردي في سوريا ، نؤكد على الحفاظ على مشروع التيار والاستمرار في النضال لتحقيق أهدافه التي تعبر عن تطلعات شعبنا الكوردي في نيل حقوقه القومية وضمان الامن والاستقرار في كوردستان سوريا والذي لن يتحقق الا من خلال توحيد الموقف والرؤية السياسية والابتعاد عن الانانية الحزبية واحترام الاختلاف وتهيئة الأرضية المناسبة للعمل الجماعي المشترك لكافة أطياف المجتمع الكوردي السياسية والمدنية.

في هذه المناسبة ننحني اجلالا و اكبارا للشهداء الكورد و الثورة السورية

ونحيي شهداء تيار المستقبل الاحياء المناضلة زاهدة رشكيلو و مارسيل مشعل تمو.

 

_ الحرية للمعتقلين

_ المجد و الخلود للشهداء وفي مقدمتهم عميد شهداء الثورة السورية مشعل تمو

مكتب العلاقات العامة لتيار المستقبل الكوردي في سوريا

 

قامشلو 29/5/2020

شاهد أيضاً

وفد من يكيتي الكوردستاني يزور مكتب المجلس المحلي بجل آغا

زار وفدٌ من منظمة كركي لكي وجل آغا لحزب يكيتي الكوردستاني- سوريا لمكتب مجلس محلية …