أخبار عاجلة

منظمة الحسكة للـ PDK-S تحيي الذكرى السنوية العاشرة لرحيل المناضل الكبير د. عبد الرحمن آلوجي..

أحيت منظمة الحسكة للحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا ،الذكرى السنوية العاشرة لرحيل المناضل الدكتور عبد الرحمن آلوجي سكرتير البارتي الديمقراطي الكردي في سوريا ،

بزيارة ضريح الراحل و وضع أكاليل من الورود ، في يوم الثلاثاء 24 / 5/ 2022م ، و بحضور ممثلي الأحزاب السياسية الكردية و الفعاليات الاجتماعية و أعضاء من المجالس المحلية للمجلس الوطني الكردي بالحسكة .

بعد الترحيب وقف الحضور دقيقة صمت على أرواح شهداء الكرد و كردستان و البارزاني الخالد و الراحل د. عبد الرحمن آلوجي.
افتتح التأبين بكلمة مقتضبة عن حياة الراحل ،ألقاها الدكتور برزان سليمان عضو المجلس المنطقي للحزب الديمقراطي الكوردستاني تمحورت حول حياته و نضاله و نشاطه و دوره الاجتماعي .
سليمان في معرض حديثه تناول نشاطه الثقافي و الأدبي،و كان مثال المثقف الملتزم بقضايا شعبه العادلة .

كلمة المجلس الوطني الكردي القاها الأستاذ علي داوود عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا، تمحورت حول نضال الراحل و مناقبه و كيف كان ذو خصوصية في مدينة الحسكة و خاصة حي المفتي .

كلمة الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا،ألقاها الاستاذ بشار أمين عضو المكتب السياسي،تناول انتماء الراحل إلى الحركة الكردية في سوريا منذ نعومة أظفاره،و رغم كل الظروف و الضغوط الأمنية استمر في نضاله حتى اللحظة الأخيرة من حياته .
كلمة عائلة الفقيد ألقاها د. حسن آلوجي تقدم من خلالها بجزيل الشكر و خالص الأمتنان لإحياء ذكرى رحيل والده
اختتم الحفل بكلمات من قبل الدكتور برزان سليمان حول علاقته مع الدكتور آلوجي و نشاطه الاجتماعي في مدينة الحسكة ،و احترام مختلف مكونات المدينة لشخص الدكتور آلوجي .
يذكر أن الدكتور عبد الرحمن آلوجي من مواليد مدينة عامودة 1950 ، درس الابتدائية و الاعدادية في مدارسها،ثم انتقل إلى مدينة الحسكة ، اكمل تحصيله العلمي بدخول كلية الآداب والعلوم الانسانية – جامعة دمشق ،و تخرج منها سنة 1972 .
نال درجة الماجستير سنة 1988 ، و حصل على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة تيريزا الأرمنية .
انخرط في صفوف الحركة الكردية في العام 1968 ، و تدرج في المواقع الحزبية حتى انتخابه سكرتير عاما للبارتي الديمقراطي الكردي في سوريا عام 2007 .
توفي الدكتور آلوجي في مشافي هولير عاصمة إقليم كردستان العراق،أثر مرض عضال ألم به في 25 أيار 2012 ، و نقل جثمانه الطاهر الى مدينة الحسكة حيث ورى الثرى .

الحسكة – اعلام المجلس الوطني الكردي في سوريا
تقرير : هجار معو

شاهد أيضاً

نادي الشهيدة كلزار بكرة القدم للسيدات في مدينة قامشلو يستعد للاستحقاقات القادمة ..

أجرت اليوم السبت نادي الشهيدة ( كلزار ) للسيدات بكرة القدم التابع لفرع قامشلو لاتحاد …