المجلس الوطني الكوردي في سوريا

إحياء الذكرى السنوية 39 لرحيل فارس القصيدة الشاعر الكبير جكرخوين في مدينة قامشلو…

598

أحيا الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا  يوم الأحد22 /10 /2023م الذكرى السنوية 39 لرحيل الشاعر الكبير جكرخوين بزيارة ضريحه في مدينة قامشلو .

وذلك بحضور شخصيات من الاحزاب الوطنية ومنظمات نسائية وشبابية وبعض من الكتاب وشعراء .

بدأت الأمسية التأبينية بالترحيب بالحضور والوقوف دقيقة صمت  على أرواح الشهداء   وروح الشاعر جكرخوين.

ثم القيت عدة قصائد من أشعار الكبير جكر خوين القاها الفنان المسرحي محمد أشرف  .
بعدها القى الباحث الكوردي “دلاور زنكي ” كلمة تحدث فيها  عن مناقب الراحل ومدى تأثيره على أبناء جيله والاجيال التي جاءت بعده ،

وتحدث بايجاز عن تضحياته في سبيل قضية أمته واسهامه في نشر الوعي والثقافة بين الأوساط الشعبية والفقيرة وحثهم على التحصيل العلمي ،
بعدها عرض فيلم وثائقي  من اعداد الإعلامي دلوفان جتو  بالاشتراك مع الاستاذ عبدالحميد جمو عضو الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا  .
حيث اختصر على سيرة  الراحل ورحلته في الحياة من خلال ما جمعه من وثائق ولقائه ببعض  محبي و اصدقاء  الشاعر وقد قام  معد  الفيلم  الاعلامي “”دلوفان جتو “” بالتصوير و المونتاج ،  و شارك  الفنان “صفقان اوركيش ” في المناسبة بكلمة وغنى من كلمات الشاعر الكبير جكرخوين.

في نهاية الأمسية وجهت السيدة “بونيا  جكرخوين ” ابنة الشاعر  كلمة مصورة  إلى الحضور ، شكرت فيها الجميع من لجنة الاعداد والحضور والاتحاد العام ، أوضحت خلال كلمتها مدى سعادتها بالوفاء الذي تتلمسه من ابناء شعبها وكذلك حزنها من عدم  مقدرتها للحضور ومشاركة اخوتها في هذه المناسبة  ، وقالت : ” رغم ألم الفقد إلا ان السعادة تغمرني وانا ارى هذا الجمهور الوفي”  .
بنهاية الأمسية قام الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا  بتوزيع كتاب جمع فيه بعض من قصائد الشاعر وعدد من الدراسات و قصائد تأبينية لشعراء كبار نظمت في  رثاء الشاعر الراحل وهم (تيرج _ محمد علي حسو _ هادي بهلوي ) كتذكار.

إعلام المجلس الوطني الكوردي

قامشلو.. سامية حسين

التعليقات مغلقة.