المجلس الوطني الكوردي في سوريا

وفد من ممثلية ENKS يلتقي مسؤول الملف السوري بديوان رئاسة إقليم كوردستان..

التقى يوم الأربعاء المصادف 2024.1.3 وفد من ممثلية إقليم كوردستان للمجلس الوطني الكوردي في سوريا الدكتور حميد دربندي مسؤول الملف السوري بديوان رئاسة إقليم كوردستان في هولير.

754

التقى يوم الأربعاء المصادف 2024.1.3 وفد من ممثلية إقليم كوردستان للمجلس الوطني الكوردي في سوريا الدكتور حميد دربندي مسؤول الملف السوري بديوان رئاسة إقليم كوردستان في هولير.

 

الوفد كان مؤلفآ من السادة:

– صالح جميل آغا رئيس الممثلية

– رامان ملا مسؤول لجنة العلاقات

– فاضل دللي مسؤول لجنة شؤون اللاجئين

 

تحدث وفد الممثلية عن الوضع السياسي السوري بشكل عام والوضع الكوردي بشكل خاص.

 

كما ركز وفد الممثلية على ضرورة إيجاد ألية للتنسيق مع بعض الوزارات، والمحافظة، ومؤسسة بارزاني الخيرية، وتقديم المقترحات من أجل حل هذه المشاكل التي تخص اللاجئين السوريين المتواجدين بإقليم كوردستان، ضمن المخيمات وخارجها من النواحي (الخدمية بشكل عام) ويتم متابعتها مع الجهات المختصة.

 

ومنها المتابعة مع وزارة الداخلية بخصوص:

 

– القرار الذي أصدر من قبل وزارة الداخلية بتحويل مراكز الإقامات من مخيمات اللاجئين بمحافظة هولير إلى المركز الرئيسي للاقامات بهولير في منطقة بحركة حيث طالب وفد الممثلية بضرورة إبقاء المراكز كما هي في المخيمات لتسهيل سير معاملات اللاجئين وتجديد أقاماتهم كما في السابق.

– ركز الوفد على ضرورة إيجاد حل للاجئين الذين عليهم غرامات نتيجة التأخر في تجديد إقاماتهم، ولايستطيعون تجديدها بسبب هذه الغرامة، التي تتزايد مع مرور الوقت، ما يشكل عبئآ على اللاجئ.

– عدم منح الإقامة للاجئين الجدد من الدرجة الأولى للعائلة.

– عدم منح الإقامة للشباب.

 

بخصوص ما يتعلق ببرنامج الأونلاين من أجل تصريح المغادرة والدخول إلى كوردستان، ركز وفد الممثلية على بعض الثغرات في برنامج الأونلاين حيث يتم رفض وتأخير مقدمين الطلب، وعليه قدم الوفد بعض المقترحات التي من شأنها تسهيل العبور الخاصة بحالات مرضى السرطانات، العرائس، حالات لم الشمل، مواعيد القنصليات، وحالات المرض.

 

-وما يخص المتابعة مع وزارة الصحة:

– ضرورة دعم المراكز الصحية داخل المخيمات وتثبيت الأطباء والمعاون الطبي، وتأمين الأدوية والاسعافات الأولية على مدار 24 ساعة للمراكز الصحية داخل مخيمات محافظة هولير.

-قبول وتسهيل أمور مرضى السرطانات في مستشفيات إقليم كوردستان وتأمين بعض الأدوية التي يتم شرائها من قبل المرضى.

 

-وبما يخص المتابعة مع وزارة التربية:

– إيجاد آلية لتصديق الشهادات بشكل عام للأطباء والطلاب بشكل عام في إقليم كوردستان.

-إيجاد آلية لطلاب سري كانييه،كري سبي، عفرين، والطلاب الذين مازالوا غير مقبولين في المدارس والجامعات بسبب تصديق الشهادات والتحديات التي تواجههم.

-دعم وترميم مدارس اللاجئين السوريين داخل هولير وفي المخيمات.

 

وبخصوص المتابعة مع محافظ هولير:

–  تقديم الخدمات من قبل محافظة هولير للمخيمات من جميع النواحي، (النظافة، الكهرباء، اصلاح شبكة الصرف الصحي، آبار المياه، ترميم الطرق داخل المخيمات، إنشاء جسر مشاة أمام مخيم دار شكران.

 

من جهته، رحب د.حميد دربندي بالوفد وأبدى استعداده التام لإيجاد الحلول لهذه المشاكل ومتابعتها من قبل ديوان رئاسة إقليم كوردستان مع الوزارات والجهات المعنية، وتم التأكيد حول استمرار اللقاءات من أجل حل مشاكل اللاجئين.

 

اعلام المجلس الوطني الكردي في سوريا

التعليقات مغلقة.