المجلس الوطني الكوردي في سوريا

الرها (أورفا) .. مدينة الحضارة والأنبياء

186

تقع مدينة رُها – أورفا، وبتسميتها الحالية مدينة شانلي أورفا، وكلمة شانلي تعني (المجيد) تقع في جنوب شرقي تركيا، مدينة تجمع حضارات آلاف السنين، وهي ذات غالبية سكانية كوردية، تقدر مساحتها بحوالي 18584كم2.

مدينة الأنبياء

يعتبر المدرس عثمان كالي من كوباني، والذي يعمل الآن مترجماً في جامعة حران، في حديثه لإعلام  ENKSأن مدينة أورفا “تعد رابع مدينة مقدسة في العالم بعد المكة المكرمة،المدينة المنورة، مدينة القدس، ونسميها مدينة مقدسة كون الأتراك يعتقدون أن إبراهيم (ع.س) ولد فيها وواجه فيها النمرود، وإن أيوب (ع.س) عاش سنوات ابتلائه فيها وإن يعقوب (ع.س) عاش وتزوج فيها”.

مضيفا “تعد مدينة أورفا البوابة التي دخل فيها الإسلام إلى الأناضول، حيث تعد مدينة مهمة لكل المسلمين في العالم والديانات الأخرى. وأيضا تعتبر من أقدم بقاع الأرض المأهولة، تأسست قبل 11 ألف سنة من الآن”.

معالم أورفا

للحديث عن أهم معالم مدينة أورفا، التقى إعلام ENKS مع سليمان بولات، سكرتير المعهد العالي للغات في جامعة حران، والذي أفاد أن أهم معالم المدينة هي:
بحيرة الاسماك (عين زلخة): أشهر مكان في مدينة أورفا حيث يعتقد الأتراك أن النمرود أشعل فيها النيران وأمر بإلقاء نبي الله ابراهيم عليه السلام فيها قبل أن ياتي الأمر الإلهي ليتحول النار إلى مياه ويتحول الحطب إلى أسماك، لهذا يؤمن الكثير بزيارة هذه البحيرة وإطعام أسماكها.

سهل حران: يقع سهل حران في جنوب شرق مدينة أورفا على بعد عشرات الكيلو مترات من مدينة تل أبيض (كري سبي) السورية، ويحمل الكثير من المعلومات حول آثار المدينة التاريخية وتاريخها وجغرافيتها الفريدة حيث جعلت هذه الآثار الفريدة والفن المعماري والهندسي من سهل حران أحد أهم المناطق التاريخية الأثرية في تركيا، إضافة إلى ذلك تحتوي حران على أهم الأراضي الخصبة في تركيا.

بعضهم يقولون بأن مدينة حران تاسست منذ(4000)عام وهي حتى تاريخ اليوم لم تتغير على الإطلاق، تتميز بيوت حران بطرازها الخاص وهذا يميزها عن البيوت التاريخية الأخرى مثل (قباب) مثلثة، وتعد هذه البيوت من المباني النادرة التي حافظت المدينة على بنائها إلى يومنا هذا كما هذه البيوت تتميز بخصائصها الميكانيكية حيث تكون باردة في الصيف ودافئة في شتاء.

كما اعتبر بولات أن “سيدنا آدم عليه السلام قد وجد في هذه المدينة وزرع وفلح في أراضيها”، منوهاً أنه إضافة إلى هذه الأماكن المقدسة والتاريخية هنالك الكثير من الأماكن المهمة في مدينة أورفا، منها (مسجد خليل الرحمن- متحف أورفا- قلعة أورفا – مدينة خلفتي – حديقة أو برج (عابدا بارك ) – قرية كرموش – قرية كوباكلي تابا-  مجمع أورفا التجاري (موزايك )، وهو أول مجمع تجاري تم بنائه في مدينة أورفا – مجمع بيازا، والذي تم بنائه حديثاً كان يشغل فوقه قبل بنائه كاراج أورفا القديم .

وتابع: “جامعة حران، وهي أول مؤسسة تعليمية في العالم، كانت كل المؤسسات التعليمية في كل من غازي عنتاب، بغداد، حلب، تابعة لهذه المؤسسة، كانت تعتتبر مدرسة في القرنين الثامن والتاسع وتهتم وقتها بدراسة علم اللاهوت والفلك وكانت مركزاً لترجمة علم الفلك والفلسفة والعلوم الطبيعية والطب من اليونانية إلى السريانية، وتخرج العديد من العلماء والمهتمين بالعلوم المذكورة من جامعة حران”.

عشائر أورفا

يؤكد مختصون، إنه يوجد 153 عشيرة عربية وكوردية في مدينة أورفا حيث ينطقون باللغات الكوردية، العربية، الأرمنية، التركية، أشهرها: العجم – ادفان- علاء الدين – المرساو – ميلي – شداد – شيخان – احفردي – تحالي – عثمانلي – آزيانلار – باديللي – بابلي – برازي – بازيك – بكارار بهريمان – بيسي- جان باكلي.

شخصيات مشهورة 

يلماز غوينه: كاتب وممثل مسرحي عالمي
شفان برور (سويرك ): فنان وكاتب عالمي
إبراهيم تاتلسس : فنان محلي وعالمي
مسلم غورسس : يوجد متحف بأورفا باسمه فنان ومطرب عالمي
نوري ساسي غوزل: فنان
عيشة شان: فنانة
كازا نجي بديع: فنان
– محمد أوزون : شاعر
أحمد عارف: كاتب

الأطعمة المشهورة في أورفا 

الكبة النية Çiğ köfte ، جيكر ciğer ، – كله (قشة)  kaleipaşa

مكتب إعلام ENKS أورفا – تركيا

تقرير: ديلان رشو

التعليقات مغلقة.