الرئيسية إعلام ENKS أخبار كوردستانية إعلام ENKS تقرير بريطاني يحذر: منع الكورد في العراق من تحقيق حلمهم لن يكون ثمنه قليلاً…!!

تقرير بريطاني يحذر: منع الكورد في العراق من تحقيق حلمهم لن يكون ثمنه قليلاً…!!

تناولت صحيفة “الغارديان” في افتتاحيتها استفتاء كوردستان. وقالت الصحيفة إن ” لم يجر استفتاء إقليم كوردستان الآن، فمتى سيجري؟”.

وأضافت الصحيفة أن هذا هو السؤال الذي يطرحه الكورد العراقيين اليوم في محاولة لممارسة حقهم بتقرير مصيرهم والمقرر الأثنين.

وأشارت الصحيفة إلى أن ” الكورد يرون أن دورهم الرئيسي في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية يتطلب مكافأتهم وإعطائهم بعض النفوذ”.

وأوضحت أن ” مطلب الكورد لاقى الكثير من ردود الفعل السلبية من باقي العراق وأمريكا وايران وتركيا والسعودية وبريطانيا والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية”.

وفي مقابلة أجرتها الصحيفة مع رئيس إقليم كوردستان العراق مسعود بارزاني قال فيها إن “استفتاء كوردستان ليس نهاية العالم”، مضيفاُ هناك مجال للتفاوض ولدينا توجه للجلوس على طاولة المفاوضات”.

وقالت الصحيفة أن الكورد يريدون التوصل إلى حل أممي ووضع أجندة واضحة تضعهم على الطريق الصحيح للتوصل إلى اتفاق للمشاركة في عائدات النفط كما تم الاتفاق بعد حرب العراق إلا أنه لم يطبق.

وختمت الصحيفة بالقول إن استفتاء كوردستان العراق سيقوي بارزاني بين أبناء شعبه، إلا أنه ليس من الواضح ما الذي يجنيه من هذا الاستفتاء، موضحة أن منع الكورد من تحقيق حلمهم لن يكون ثمنه قليلاً، إذ ما زال هناك مكان للمناورة، ويجب استخدامها لكن بانتباه شديد.

شاهد أيضاً

الدرباسية : عبدالكريم محمد يُديّر ندوة تنظيمية وسياسية لرفاق الحزب

أدار السيد عبدالكريم محمد مسؤول التنظيم العام وعضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا، ندوة تنظيمية …