المجلس الوطني الكوردي في سوريا

وزير كوردستاني يحذر من “كارثة” على حمرين ويعلن موعد صرف بغداد الرواتب لهذه الفئة..

65

حذر وزير الزراعة في حكومة إقليم كوردستان “عبد الستار” اليوم الأربعاء من مخاطر انهيار سد دربنديخان بعد الزلزال الذي ضرب كوردستان والعراق مؤخراً؟

وأعلن عن موعد وصول رواتب موظفي السدود من بغداد، كما أكد أن الحكومة الاتحادية إلى الأن لم تصرف مستحقات الفلاحين بشكل كامل.

وقال مجيد في مؤتمر صحفي عقده اليوم في أربيل اليوم، أن هناك مخاطر حقيقة من اضرار سد دربنديخان وهي كبيرة، وفي حال انهياره فستنصب كميات هائلة من المياه في سد حمرين، مردفاً بالقول أن السد الأخير إذا كان قد خزن كميات من المياه فأنه لن يصمد أمام الانهيار وستسبب بكارثة.

وأضاف انه قد ابلغنا حكومة إقليم كوردستان، والوزراء المعنيين بهذا الأمر، وبما إنه مسألة السدود سيادة فقد قمنا أيضاً بتزويد الحكومة العراقية والبنك الدولي بتقرير حول هذا الأمر، وقد قرروا أن يساندونا لكي نقلل من الضرر الحاصل.

ودعا الوزير الفريق العراقي والإيطالي المتواجدين في سد الموصل ومعهم الفريق الاستشاري الأمريكي إلى اجراء كشف على السد، وتقديم المساعدة، مؤكداً ان حكومة إقليم كوردستان خصصت مليار دينار لترميمه وهي غير كافية، والحكومة الاتحادية خصصت 3 مليارات فقط من أجل اجراء الكشف والتقييم، وتحديد الية ترميمه.

وتابع ان رواتب موظفي السدود في إقليم كوردستان سيادية وسوف تصل أما الأسبوع المقبل او الذي يليه.

وبشأن مستحقات الفلاحين قال مجيد أن 826 مليار دينار وقع عليها العبادي كمستحقات الفلاحين وهي لا تكفي، مبيناً أن الحكومة لم تصرف مستحقات 2015 كاملة

واردف بالقول أن الحكومة الاتحادية مدينة لفلاحي كوردستان بمبلغ يصل الى 736 مليار دينار.

التعليقات مغلقة.