المجلس الوطني الكوردي في سوريا

ماكرون يشدد على حل الميليشيات العراقية وبارزاني يؤكد على أهمية دور فرنسا في حل الخلافات بين هولير وبغداد..

66

شدد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون السبت على ضرورة حل الميليشيات العراقية بما فيها الحشد الشعبي وأكد رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، أهمية دور فرنسا في حل الخلافات بين هولير وبغداد، مؤكداً الاستعداد للتحاور على أساس الدستور.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده نيجيرفان البارزاني اليوم مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عقب انتهاء اجتماعهما، بقصر الإليزيه، راقبه موقعنا R-ENKS.

وقال نيجيرفان البارزاني: “نشكر فرنسا لما قدمته من دعم لنا وعلى علاقاتها التاريخية مع الكورد والعراق، وسعيها لإيجاد حل الخلافات بين أربيل وبغداد ونرى أنها قادرة على ذلك”، مضيفاً: “أكدنا للرئيس الفرنسي استعدادنا للتحاور على أساس الدستور”.

وأوضح: “قمنا بإعلان التزامنا بعراق يكون فيه الدستور سائداً وراسخاً”، مشيراً إلى أنه: “عرضنا موقفنا على الرئيس الفرنسي من خلال ثلاث إلى أربع نقاط، ونحن  جاهزون للتفاوض إذا كانت بغداد جاهزة لذلك في إطار الدستور”.
وتابع رئيس حكومة إقليم كوردستان: “فيما يخص الاستفتاء، نحن في مرحلة جديدة، وهذه المسألة انتهت وقد أوضحنا موقفنا في حكومة إقليم كوردستان”، مشيراً إلى أنه “سبق وأن أكدنا احترامنا لقرار المحكمة الاتحادية العليا”.

وذكر ماكرون، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بارزاني  أنه “يجب تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي في المناطق المتنازع عليها”، مشيرا إلى أن “فرنسا تدعم الحوار الوطني العراقي وينبغي الحفاظ على حقوق الكورد.

وشدد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون السبت على ضرورة حل الميليشيات العراقية بما فيها الحشد الشعبي

 

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ان فرنسا تحترم تضحيات قوات البيشمركة ضد تنظيم داعش.

وقد وصل وفد رفيع المستوى من حكومة إقليم كوردستان برئيس نيجيرفان بارزاني، ونائبه قوباد طالباني مساء أمس الجمعة، إلی العاصمة الفرنسية باريس، بدعوة رسمية من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

التعليقات مغلقة.