المجلس الوطني الكوردي في سوريا

حكومة إقليم كوردستان ترد على تصريحات العبادي…

52

أعلن المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، سفين دزيي، اليوم الأربعاء، أن الحكومة الاتحادية لم تطلب أية قوائم للموظفين من حكومة إقليم كوردستان، لذلك  لسنا مطلعين ولا نعلم ما هي هذه القوائم التي تدقق فيها حكومة السيد العبادي.

وأضاف دزيي في تصريح لموقع حكومة إقليم كوردستان، أن “شعب كوردستان أصبح يدرك تماماً أن هذه ليست إلا تصريحات إعلامية لا غير، عليه لم يعد لديه أية ثقة بهذه التصريحات”.

فيما يلي نص التوضيح الذي أصدره المتحدث الرسمي بأسم حكومة إقليم كوردستان:

بخصوص تصريحات يوم أمس الثلاثاء 5/12/2017 للسيد حيدر العبادي رئيس وزراء العراق الاتحادي الذي أدلى بها في مؤتمره الصحفي الأسبوعي وكأن قد تحدث عن أمور متعلقة بإقليم كوردستان، صرح السيد سفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة إقليم كوردستان في تصريح له للموقع الالكتروني للحكومة:

السيد حيدر العبادي كرر لأكثر من مرة ويزعم بأنه سيرسل رواتب موظفي إقليم كوردستان ومن أجل ذلك هم الأن في طور التدقيق لقوائم رواتب الموظفين في الإقليم، بيد أنه وكما قلناها سابقاً أن الحكومة الاتحادية لم تطلب أية قوائم من حكومة إقليم كوردستان، لذلك  لسنا مطلعين ولا نعلم ما هي هذه القوائم التي تدقق فيها حكومة السيد العبادي؟! شعب كوردستان اصبح يدرك تماماً أن هذه ليست إلا تصريحات إعلامية لا غير، عليه لم يعد لديه أية ثقة بهذه التصريحات.

وفيما يتعلق بموضوع المعابر الحدودية والاستمرار في اغلاق مطارات إقليم كوردستان أكد السيد سفين دزيي أنه وبموجب المادة (114) من الدستور العراقي فان ادارة المعابر الحدودية ليست من ضمن الصلاحيات الحصرية للحكومة الفدرالية، بل تدار بشكل مشترك مع الاقليم، وبهذا الخصوص أعلنا مراراً أن حكومة إقليم كوردستان على استعداد للتنسيق والتعاون.

أما فيما يتعلق بإغلاق المطارات فإنه عقوبة لمواطني إقليم كوردستان، وعقوبة لهؤلاء المرضى والبيشمركة الذين اصيبوا في اثناء الدفاع عن إقليم كوردستان والعراق في الحرب ضد داعش ويحتاجون إلى العلاج خارج البلد، والسفر عن طريق بغداد أو المدن الأخرى ليس بتلك السهولة كما يتحدث عنه السيد العبادي، فعدا زيادة تكاليف السفر على المواطنين، فان ذلك يأخذ من وقتهم الكثير، والسؤال هنا لماذا مواطن في بغداد أو النجف او البصرة لديه الحق أن يسافر مباشرة من مدينته إلى خارج البلد ولكن مواطناً من الإقليم ليس لديه هذا الحق؟! اذاً اين المواطنة من هذه المعادلة؟!!

وأما فيما يتعلق بحكومة الإقليم والمشاكل السياسية في إقليم كوردستان التي تحدث عنها السيد العبادي، قال السيد دزيي: ليس لدينا الوقت لكي نتحدث عن كل تلك المشاكل والنواقص التي تواجه حكومة السيد العبادي منذ بداية تأسيسها، فهذا ليس موضوعنا ولا يدر بأي فائدة للوضع الراهن. وفيما يتعلق بحكومة اقليم كوردستان، فانها اخذت شرعيتها من البرلمان والشعب الكوردستاني وليست بحاجة إلى اعطائها الشرعية من قبل الآخرين، وسوف تستمر بصورة قانونية لدورتين تشريعيتن مع برلمان كوردستان ولديها السلطة الكاملة على كافة الأمور في إقليم كوردستان.

وكرر دزيي أن إقليم كوردستان كما أعلنه مراراً بانه بصدق ونية حسنة يطلب الحوار لحلحلة المشاكل، بيد ان الذي لا يستجيب، وانما يتحدث باستمرار وفقط عن طريق الإعلام والمؤتمرات الصحفية عن الحلول والتفاهم والدستور والمواطنة وغير ذلك من التعابير والمصطلحات،  وذلك _ للدعاية، لا للحل _ هو السيد العبادي، وهذا بالتاكيد لا يخدم هذا الوضع ولا يؤدي الى الحلول الجدية للمشاكل، بل بالعكس سوف يؤدي الى استمرار عدم الاستقرار.

التعليقات مغلقة.