المجلس الوطني الكوردي في سوريا

خيرت بورجوا يدعو الحكومة العراقية إلى انهاء الإجراءات العقابية المفروضة على إقليم كوردستان.

54

دعا رئيس وزراء اقليم فلاندرز البلجيكي خيرت بورجوا  اليوم الخميس٧/١٢/٢٠١٧، الحكومة العراقية إلى انهاء الإجراءات العقابية المفروضة على إقليم كوردستان.

وقال بورجوا في رسالة لبغداد حملها السفير العراقي في بروكسل جواد الهنداوي ” لقد عانى العراق طويلا خلال السنوات الماضية من ارهاب داعش ، والهجمات الارهابية في بروكسل العام الماضي نقلت الحرب الى ابوابنا “.

وقالت ممثلية حكومة اقليم كوردستان لدى الاتحاد الاوربي انها تلقت نسخة من رسالة بورجوا الى الحكومة العراقية ، كما وصلت نسخة منها الى منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوربي فيديريكا موغيريني .

واضاف بورجوا “أود أن اعبر عن شكري للمشاركة البطولية للجيش العراقي في الحرب ضد تنظيم داعش، والانتصارات التي تحققت فتحت الأبواب نحو مزيد من السلام والاستقرار في العراق حيث يمكن تحقيق التنمية الاقتصادية والمزيد من احترام حقوق الانسان”.

وتابع “من هذا المنطلق نعبر عن قلقنا من الأوضاع الاقتصادية في اقليم كوردستان حيث قامت حكومة بغداد بتقليص حصة كوردستان من موازنة 2018 كما فرضت حظرا جويا على المطارات وبذلك فرضت قيودا على سفر المواطنين”.

وتدهورت العلاقات بين اقليم كوردستان وبغداد منذ استفتاء الاستقلال، وبالاضافة الى هجومها العسكري على كركوك وخورماتو ومناطق اخرى كوردستانية خارج ادارة اقليم كوردستان ، فرضت الحكومة العراقية سلسلة اجراءات عقابية بحق اقليم كوردستان منها حظر اجواء الاقليم بوجه الطيران الدولي وتقليص حصته من الموازنة المالية الفيدرالية وحظر التعاملات البنكية مع الاقليم.

واشار المسؤول الفلاندرزي الى أن ” لهذه الإجراءات العقابية تاثير كبير على مواطني اقليم كوردستان وعلى تقديم المساعدات لمليون ونصف المليون من النازحين واللاجئين المقيمين في الاقليم”.

وطالب بورجوا الحكومة العراقية بإعادة النظر في هذه الإجراءات العقابية ضد شعب كوردستان وإلغائها.

ويعتبر الاقليم الفلامندي واحداً من الأقاليم الفيدرالية الرسمية الثلاث التي تشكل المملكة البلجيكية ولغتها الرسمية هي اللغة الهولندية وله برلمان وحكومة مستقلان وقوانين خاصة. وقد استقبل الاقليم البلجيكي عدداً من جرحى قوات البيشمركة ، كما قدمت دعماً سياسياً ومساعدات انسانية لاقليم كوردستان .

التعليقات مغلقة.