الرئيسية إعلام ENKS أخبار إعلام ENKS ممثلية لبنان لإتحاد الطلبة و الشباب الديمقراطي الكوردستاني – روج افا تحيي يوم العلم الكوردي

ممثلية لبنان لإتحاد الطلبة و الشباب الديمقراطي الكوردستاني – روج افا تحيي يوم العلم الكوردي

أحيت ممثلية لبنان لإتحاد الطلبة و الشباب الديمقراطي الكوردستاني – روج أفا يوم العلم الكوردي بإحتفال أقامته في العاصمة اللبنانية بيروت بمشاركة أحفاد البرزاني الخالد و جمهور من أبناء الجالية الكوردية في لبنان .

بدأ الإحتفال بالوقوف دقيقة صمت إجلالا لأرواح الشهداء الكورد , و عزف النشيد القومي الكوردي أي رقيب .

ثم ألقى الأستاذ توفيق سنان مدرس اللغة الكوردية كلمة ترحيبية بالحضور و قدم لمحة عن تاريخ العلم الكوردي و نشأته  و التعديلات الطفيفة التي طرأت عليه إلى أن تم إعتماده من قبل الأحزاب الكوردية في أجزاء كوردستان الأربعة كعلم قومي كوردي بشكله الحالي , بألوانه الثلاثة ( أحمر , أبيض , أخضر , و تتوسطه الشمس الذهبية ذات ال 21 شعاعا ) , و أشار الأستاذ سنان إلى أن العلم الكوردي يعد من أقدم أعلام الدول في منطقتنا إذ بعد ثلاث سنوات يتم الإحتفال باليوبيل الذهبي ( مرور 100 عام ) على نشأته .

ثم ألقى السيد روبير إسماعيل عضو الممثلية كلمة أكد فيها على أن العلم مقدس و هو رمز من رموزالأمة و وجودها , و هو إرث لا يحق لأحد العبث فيه , و هو من العقائد التي لا يجوز لأحد تغييرها أو تعديلها .

كما ألقى كل من ( مصطفى بركل – حمادة بكي – زيلان سيدو )  قصائد شعرية بهذه المناسبة .

ثم قدم الفنان زهير روج أفا و كوما سوز التابعة لإتحاد الطلبة و الشباب الديمقراطي الكوردستاني – روج أفا فقرات غنائية و لوحات  فنية فلكلورية من الموروث الكوردي .

 

و بهذه المناسبة صرح الأستاذ عزيز هسو مسؤول ممثلية لبنان لإتحاد الطلبة و الشباب الديمقراطي الكوردستاني – روج افا لموقعنا :

دأبت ممثلية لبنان لإتحاد الطلبة و الشباب الديمقراطي – روج افا على إحياء المناسبات القومية الكوردية , و منها إحتفالنا اليوم بيوم العلم الكوردي , حيث تكون مثل هذه الفعاليات فرصة للقاء أبناء الجالية الكوردية في لبنان مع بعضهم , و إن إحتفالنا اليوم بهذه المناسبة ينبع من إيماننا بقدسية هذا العلم و رمزيته , و هو يمثل كرامتنا و كرامة كل كوردي شريف .

أما السيدة ناديا شيخ علي مسؤولة أحفاد البرزاني فقد أكدت لموقعنا أن مشاركة أحفاد البرزاني في مثل هذه المناسبات تأكيد على إلتزام الجيل الناشئ بفكر و نهج القائد الخالد ملا مصطفى البرزاني , و نحن نشجع أبنائنا على المشاركة بمثل هذه الفعاليات .

 

عبدو عيسى

إعلام ENKS – لبنان

 

 

عن عبدو عيسى

شاهد أيضاً

وفاة 10 سوريين في الجرود اللبنانية بسبب العاصفة الثلجية …

أعلنت قيادة الجيش اللبناني في بيان لها اليوم عن وفاة  10 أشخاص سوريين في الجرود …