المجلس الوطني الكوردي في سوريا

مصطفى جمعه :تركيا باعت ادلب لروسيا والنظام مقابل محاولة احتلال عفرين

108

في لقاء حصري للمكتب الاعلامي للمجلس الوطني الكوردي مع عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني -سوريا (مصطفى جمعه ) حيث اكد إن  تركيا باعت ادلب لروسيا والنظام مقابل محاولة احتلال عفرين.

ومايلي نص اللقاء:

– كان للمجلس الوطني الكوردي لقاء مع الخارجيه التركية ؟ هل يمكنك أن تطلعنا على النتائج؟
كون المجلس الوطني الكوردي عضوا في الائتلاف السوري ، وله ممثلين في اسطنبول ، فاللقاءات تحدث مراراً ، واللقاء الأخير يكتسب أهمية خاصة بسبب قرب انعقاد مؤتمر سوتشي حسب ما هو مقرر ( اعتقادي أن سوتشي لن ينعقد في وقته بعد التدخل العسكري التركي في عفرين ). لذا تم التداول حول أهداف ومخرجات سوتشي . فتركيا تقول أن القرارات سوف تتخذ بالتوافق بين تركيا وروسيا وايران ، وسيكون هناك حضور أيضاً للأمم المتحدة في سوتشي من خلال المبعوث الدولي الخاص السيد ديمستورا ، وقد تنتج عن سوتشي عدة لجان منها للدستور والانتخابات وغيرها . سوتشي لا تشكل بديلاً عن جنيف وإنما رديفاً لها ومساعدا في حل الاستعصاءات التي تحدث في جنيف مثلما فعلت آستانا . تركيا تعتبر المجلس الوطني الكوردي هو ممثل للشعب الكوردي في سوريا وسوف يعمل على أن يكون المجلس مشاركاً في كل المؤتمرات التي تخص سوريا . لن تسمح تركيا بمشاركة ال ب ي د وال ي ب ك او الادارة الذاتية في مؤتمر سوتشي . القوائم التي تم اعدادها من قبل روسيا وتسريبها للإعلام ليست نهائية وانما ستحتاج لموافقة تركيا وايران . هناك اجتماعات تمهيدية دائمة بين تركيا وروسيا وايران حول سوتشي .

– تهدد تركيا بإجراء عملية عسكرية على عفرين كيف تستطيع تفسير هذه التهديدات وفي هذا الوقت بالذات؟
لم يعد تهديداً أو رغبة من جانب تركيا ، بل تدخلاً عسكرياً سافراً ، بدأ بشكل فعلي . برأيي تركيا باعت ادلب لروسيا والنظام مقابل محاولة احتلال عفرين ، مثلما فعلت في حلب . تركيا دولة مصابة بفوبيا القضية الكوردية ، والحد من طموحات الشعب الكوردي ، وأن عفرين تشكل تهديداً لتركيا بسبب وجود فرع حزب العمال الكوردستاني هناك ، لن ينطلي على أحد . هي ضد تقدم القضية الكوردية أينما كان وبالمطلق ، وضد أن يكون لدى الكورد مقدرة عسكرية وسياسية واقتصادية . هي دولة احتلال وغدر وعدوان .
منذ أشهر ، وتركيا تحشد قواتها على حدود منطقة عفرين أمام مرآى ومسمع كل الدول المعنية بالشأن السوري ، وقبل يومين أخذت الموافقة الروسية بعد زيارة رئيس الأركان التركي ورئيس مخابراتها الى موسكو ، وأعلمت أمريكا وبعض الجهات الأخرى حول عملية ما تسمى “غصن الزيتون” . واليوم بدأت بشكل رسمي عدوانها الغادر ضد عفرين الأبية الصامدة ، في ظل سكوت دولي مريب ، فهل يا ترى هناك “غلاديوم دولي عميق” لا زال نشطاً ضد الطموح الكوردي نحو اثبات الوجود أو الاستقلال السياسي ، أم رعونة وتهور وحمق أردوغاني ، للهروب نحو الأمام من مشاكله الداخلية المزمنة ، أم هناك توريط أمريكي – أوروبي لتركيا لتدفع ثمناً من نوع آخر يظهر لاحقاً . في كل الأحوال عفرين ليست لقمة سهلة ، وسيدفع أردوغان وجيشه ومرتزقته ثمناً باهظاً ، ولن يستطيع بسهولة احتلال عفرين ، إذا ما أصر على احتلالها ، هو يستطيع قتل المدنيين وتدمير الحجر والشجر فقط .

– تتعالي الاصوات تنادي بدخول بيشمركه روج افا الى كوردستان سوريا ؟ هل يمكنك ان تشرح لنا حول الاسباب التي تمنع دخول البيشمركه ؟
يشمركة روج آفا ، قوة مدربة تدريباً جيداً وأثبتت حضورها وفعلها الميداني في وجه الارهاب الداعشي والحشدي ، ويؤسف أن هذه القوة قد استبعدت من المساهمة في الدفاع عن الأرض والشعب في روج آفا حتى الآن بسبب سياسة التفرد والاستئثار التي يتبعها حزب الاتحاد الديمقراطي ، رغم أن الظروف السياسية والعسكرية التي تمر روج آفا تتطلب توافقا “مصلحيا” وقوميا حول كل أمور إدارة المنطقة ، وتتطلب مصالحة سياسية وتفاهما حول الأهداف المستقبلية للشعب الكوردي ، وعدا ذلك فإن حزب الاتحاد الديمقراطي ب ي د يتحمل كامل المسؤولية السياسية والأخلاقية فيما يحصل في روج آفا عموما وعفرين خاصة .

– أحدث مؤتمر سوتشي تباين في مواقف الدول الراعيه له من ناحية حضور pyd هذا المؤتمر أو عدمه ما هو موقفكم من حضور pyd ؟
هذا الأمر ليس بيدنا حتى نوافق أو لا ، والدول الراعية لمؤتمر سوتشي هي التي تقرر حضور الأطراف المدعوة ، وكما ذكرت هناك تباين في مواقف رعاة هذا المؤتمر بشأن هذه المسألة وكذلك حضور الآخرين أيضا . بشكل عام الوضع الكوردي يعاني من حالة تشرزم وعدم انسجام أو تفاهم ، وبالتأكيد يتحمل المسؤولية الأساسية حزب الاتحاد الديمقراطي لعدم تجاوبه مع دعوات وحدة الصف الكوردي ، ولعدم توفير أرضية التفاهم الداخلي الكوردي ، وينعكس هذا الأمر على الوضع الميداني في عفرين أيضاً . عدم حضور ب ي د في سوتشي مسؤلية ذاتية تخصه أولا .

– في حال إعلان الائتلاف عدم حضوره لمؤتمر الحوار الوطني في سوتشي ماذا سيكون موقفكم ؟
حتى الآن موقف الائتلاف مع عدم حضور سوتشي وله مبرراته في ذلك كما اعلنها ، والمجلس الوطني الكوردي سجل تحفظه على هذا الموقف باتجاه قبول الحضور ، ولكنني مع الحضور المستقل للمجلس كمنصة كوردية بارزة ، وهكذا أفضل ويعطي قوة للموقف الكوردي .

– الخلاف محتدم بين موسكو وأنقرة حول مشاركة وحدات حماية الشعب الكوردية في “مؤتمر الحوار الوطني السوري” المزمع عقده في مدينة “سوتشي” الروسية نهاية الشهر الجاري ، حيث تعارض تركيا مشاركة الوحدات الكوردية بشدة ، في حين تؤكد روسيا على ضرورة مشاركة كافة الأطراف في المؤتمر. كيف تجد نهاية هذا الصراع ؟
ليس هناك خلاف كبير في هذا الشأن ، وفي النهاية ستكون هناك مساومات بين الدول الثلاث الراعية لمؤتمر سوتشي حول حضور الأطراف والشخصيات ، وسيكون هناك تنازلات ايضاً من جانب تركيا لمصلحة روسيا في مسائل أخرى حتى يغيب ب ي د عن هذا المؤتمر . مصالح الدول تقرر في هذه الأمور وليست رغباتها ، ولكن ب ي د أيضا من جانبه لم يوفر يوما أسباب نجاحه السياسي بسبب تعنته ونهجه الديكتاتوري المستهجن .

– حدد وزير الخارجية الروسية ، سيرغي لافروف أولويات مهام مؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع عقده في سوتشي بإجراء إصلاحات دستورية والتحضير لانتخابات برلمانية ورئاسية في البلاد هل هناك برامج اخرى سوف يطرحها المجلس في حال مشاركته ؟
تصورات المجلس الوطني الكوردي لمرحلة ما بعد الإرهاب وإيقاف الحرب والوصول الى حل سياسي ، هو ضرورة صياغة دستور جديد – وليس اصلاحات دستورية فقط – يعبر عن سوريا متعددة القوميات والأديان والطوائف ، ونظام حكم ديمقراطي علماني فدرالي ، يضمن حقوق كافة المكونات المعروفة في سورية ، ويقر بحقوق الشعب الكوردي دستورياً ، وإلغاء السياسات الشوفينية وإدانتها التي استهدفت وجوده خلال عشرات السنين ، وأهمية مشاركة الكورد في المحافل واللقاءات والمؤتمرات التي ستجري حول مستقبل سوريا والحل السياسي بتمثيلهم النسبي ، وإنهاء الأوضاع المتأزمة في البلاد .
يؤسف أن مسار العملية السياسية المقرر في جنيف1 طرأت عليه تبدلات كثيرة بسبب ضعف المعارضة وتشتتها بين مراكز القرار الدولي والاقليمي من جهة ، واستعادة النظام لبعض قوته بفضل الدعم الروسي والايراني والمراوغة التركية من جهة أخرى ، وكل الجنيفات الأخرى لم تستطع زحزحة الوضع قيد أنملة ، عدا عن استئثار روسيا وتركيا وايران بالوضع السوري عبر الوجود العسكري الاحتلالي ، وسرقة الحلول الى آستانا والآن سوتشي ، لذا فإن رؤية المجلس الوطني الكوردي لا تتوقف عند صياغة دستور فقط ، لأن الكورد يشكلون القومية الثانية في البلاد ولهم حقوق قومية يجب ان تقر وتحترم .

حاوره: زيوار الاحمد

إعلام enks أورفا

التعليقات مغلقة.