المجلس الوطني الكوردي في سوريا

برنار هنري ليفي: الغرب يعيد سيناريو كركوك في عفرين ،والمجتمع الدولي يقترف خطأ أخلاقياً بتخليهم عن الكورد..

65

أدان الكاتب والمخرج والفيلسوف الفرنسي برنار هنري العدوان التركي على عفرين الكوردستانية ، وانتقد المجتمع الدولي بأنهم تخلوا عن الكورد وعن تضحياتهم ضد تنظيم داعش.

أدان برنار ليفي في مقابلة مع قناة كوردستان 24 الهجوم التركي على منطقة عفرين الواقعة في شمال غرب سوريا وقال إن واشنطن تخلت سابقا عن قوات البيشمركة في كركوك لصالح الحشد الشعبي في تشرين الأول/ أكتوبر واليوم تتخلى عن عفرين لصالح تركيا.

وقال ليفي إن رجب طيب أردوغان لم يعد رئيسا لتركيا بل هو “سلطان يسعى إلى إعادة إحياء الإمبراطورية العثمانية في المنطقة”.

وأضاف أنه إذا لم تضع الولايات المتحدة والغرب حدا للهجوم التركي فإن أردوغان قد يحقق حلمه بتوسيع الإمبراطورية إلى البوسنة والهرسك والتي كانت جزءا يوما ما من الإمبراطورية العثمانية في أوروبا.

ولفت الى انه يتعين على تركيا بوصفها عضوا في حلف شمال الأطلسي عدم انتهاك مبادئ الحلف.

وقال ليفي إنه كان في واشنطن لعرض الفيلم الوثائقي مرة أخرى على الجمهور الأمريكي لاسيما الدبلوماسيين الأمريكيين وأعضاء الكونغرس.

وأشار الى انه يبذل قصارى جهده لإقناع المجتمع الدولي بأنه يقترف خطأ اخلاقيا واستراتيجيا كبيرا اذا ما استمر في التخلي عن الكورد.

وانتقد ليفي تخلي الولايات المتحدة والغرب عن الكورد في العراق وسوريا لصالح ايران وتركيا وقال إن هاتين الدولتين تحلمان بإحياء ماضيهما الامبراطوري.

وقال ان الميليشيات الشيعية كادت تكون في اربيل لولا المقاومة التي ابدتها البيشمركة ضد تقدم هذه الفصائل في بلدة آلتون كوبري الواقعة بين اربيل وكركوك.

وتابع “هذا السيناريو يتكرر الآن في عفرين، ولكن هذه المرة ليس الإيرانيون من يقوم به إنما الأتراك… ليس الجنرال الإيراني بل أردوغان.. السيناريو هو نفسه”.

وأوضح أن التزام الصمت من جانب الولايات المتحدة يمثل ضوءا أخضر لإيران وتركيا لاستعادة نفوذهما التاريخيين في العراق وسوريا على حساب الشعب الكوردي.

وقال إن الكورد لديهم الآن عدد قليل من الأصدقاء ولفت الى ان هذا “غير كاف”.

ومضى يقول “لدى الكورد عدد قليل من الأصدقاء (مثل) الجبال في كوردستان والرأي العام في الغرب.. الحكومة الفرنسية مع رئيسها هي ايضا صديق للكورد”.

ووصف ليفي زيارة رئيس وزراء إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إلى فرنسا في كانون الاول ديسمبر بالناجحة لكنه أضاف في الوقت نفسه أن دعم باريس لا يكفي في الوقت الذي تقوم به امريكا وبريطانيا وحتى روسيا بـ”بيع” الكورد الى الميليشيات الايرانية وتركيا.

وعبر عن اسفه لعدم اعتراف الغرب والأسرة الدولية بالاستفتاء الذي اجراه اقليم كوردستان في 25 ايلول سبتمبر وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال عن العراق.

وقال “آمل ان يدرك المجتمع الدولي خطأه الآن”.

ودعا ليفي الشعب الامريكي الى بناء نصب تذكاري يخلد المقاتلين الذين قضوا في اقليم كوردستان دفاعا عن الانسانية والحضارة.

وقال ليفي “لمنع وقوع جرائم في المستقبل فإن الحاجة الأولى هي الإعتراف بالجرائم والتضحيات.. والتي حدثت بالفعل” في كوردستان.

وسبق أن عرض ليفي فيلما وثائقيا اخرجه بنفسه عن قوات البيشمركة في مبنى الجمعية العامة للأمم المتحدة في تشرين الثاني نوفمبر 2017.

وتناول الفيلم تضحيات البيشمركة خلال المعارك ضد تنظيم داعش على مدى ثلاث سنوات

المصدر: كوردستان 24

التعليقات مغلقة.