المجلس الوطني الكوردي في سوريا

سليمان أوسو : نرفض وندين التدخل العسكري في منطقة عفرين سواء من قبل تركيا او الفصائل المسلحة للجيش الحر ..

48

أوضح السيد سليمان اوسو عضو لجنة العلاقات الخارجية سابقا في المجلس الوطني الكوردي وعضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكوردي في سوريا حالياً خلال لقاء مع شبكة روداو الاعلامية بان المجلس الوطني الكوردي لم يتلق اي دعوة من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية للاجتماع ؟

وأضاف : إلا أننا جاهزون للبحث في كافة المسائل العالقة والخروقات في برنامج الائتلاف وخطه السياسي،

وأكد اوسو “أننا نرفض وندين التدخل في منطقة عفرين سواء من قبل تركيا أو من بعض الفصائل المسلحة التابعة للجيش الحر”.

 الاتفاقات الموقعة بين المجلس الوطني الكوردي وحزب الاتحاد الديمقراطي سابقا.

وقال أوسو فيخضم حديثه  إن المجلس الوطني الكوردي انضم الى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بتاريخ ٢٧/٨/٢٠١٣، ولم يكن خافياً على الائتلاف بأن المجلس الوطني الكوردي وحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) سبق وأن وقعا اتفاقية هولير1 وهولير 2 وشكلا الهيئه الكوردية العليا معاً” ، ولم يطرح الائتلاف حينها أية شروط من هذا القبيل وبعد انضمامنا للائتلاف حصل العديد من النقاشات بين ممثلينا والائتلاف حول هذا الموضوع ولم يوافقوا رفاقنا على تصنيف حزب الاتحاد الديمقراطي بأنها منظمة إرهابية، لإنه ليس من المعقول أن نصف تنظيم ما بأنه إرهابي وندخل معه في اتفاقات” .

 موقف المجلس من الهجوم التركي على عفرين .

وبشأن الهجمات الحالية على عفرين ومحيطها، أفاد أوسو “بأننا نرفض وندين التدخل في منطقة عفرين سواء من قبل تركيا أو من بعض الفصائل المسلحة التابعة للجيش الحر، هذا الموقف مبدئي للمجلس بغض النظر عن الخلافات بين المجلس وحزب الاتحاد الديمقراطي وممارساته تجاه المجلس وأنصاره”.

وأشار إلى أن “المجلس ملتزم بالبيانات الصادرة منه، فأي تدخل وهجوم من قبل أية جهة خارجية على أي جزء من سوريا، نعتبره عدوان وتدخل سافر في شؤوننا الداخلية، وهذا ما تؤكده وثائق الائتلاف .

فكيف لنا أن نصنف التدخل الايراني عدوان والتدخل التركي ليس بعدوان ؟ !!!

موقف المجلس من بيان الائتلاف الداعم للتدخل التركي في عفرين .

وأكد أن المجلس الوطني الكوردي “يعتبر بيان الائتلاف الداعم للتدخل التركي في عفرين خروج عن الوثائق والمفاهيم السياسية للائتلاف”.

 ممارسات الفصائل المسلحة  

أما بالنسبة لممارسات الفصائل في منطقة عفرين، أوضح القيادي في المجلس الكوردي أن “الفيديوهات التي نشروها تثبت ذلك، وهم نشروا الوثائق التي تدينهم، وسيأتي اليوم الذي يقدم مرتكبي هذه الجرائم بحق أبناء شعبنا في عفرين إلى محاكم عادلة لينالوا جزائهم” .

 مطالبة المجلس بالحماية الدولية للمناطق الكوردية

بالنسبة لمطالب المجلس بالحماية الدولية في المناطق الكوردية، أشار إلى أنه “سبق وأن طالبنا بذلك من المجتمع الدولي لحماية شعبنا من كل الانتهاكات ومن أي جهة كانت، ونؤكد مرة أخرى على مطالبة المجتمع الدولي بجعل مناطقنا مناطق آمنة وتوفير الحماية الدولية لها”.

 المجلس لم يتلق قرار الائتلاف بشكل رسمي الى الآن

وأوضح أوسو “أننا لم نتلق أية دعوة من الائتلاف للاجتماع معنا حتى هذه اللحظة، ونحن جاهزون لا بل من الضروري أن نلتقي، لبحث كل هذه المسائل والخروقات لبرنامج الائتلاف وخطه السياسي، ونحن حريصون على أن نكون على علاقة جيدة مع الائتلاف وكافة أطراف المعارضة السورية على أساس الاحترام المتبادل واحترام خصوصية شعبنا وحقوقه القومية المشروعة في سوريا المستقبل”.

ولفت إلى أن “هناك وثيقة مشتركة بيننا وبين الائتلاف والتي بموجبها انضم المجلس للائتلاف، ونحن ملتزمون بها ونطالبهم بالالتزام بهذه الوثيقة”.

مضيفاً “المصالح المشتركة بيننا هو انهاء الاستبداد وتأسيس دولة ديمقراطية تحترم وتعترف بحقوق كل مكوناتها وعودة كل المهجرين، وإعادة الإعمار، ويعيش كل السوريين في أمان ومحبة، لقد سئم السوريين من هذه التدخلات الخارجية، فأصبحت سوريا ساحة مفتوحة للتدخلات الدولية والإقليمية وتصفية الحسابات على أراضينا، ومصالحنا المشتركة هو خروج كافة القوى والجيوش والفصائل الاجنبية من سوريا” .

كما أكد أن المجلس الكوردي “مرتبط بوثيقة سياسية مع الائتلاف ولسنا شركاء في الفصائل المسلحة التابعة للائتلاف،

 بيشمركة روج آفا قوة عسكرية تابعة للمجلس الوطني الكوردي .

اكد اوسو” انه سبق و طالب الائتلاف مجلسنا بانضمام بيشمركة (روجآفا) التابعة للمجلس بالاشتراك فى العملية العسكرية بمنطقة أعزاز، إلا أننا رفضنا ذلك، وأكدنا بأن البيشمركة لا تقاتل خارج المناطق الكوردية في سوريا”.

التعليقات مغلقة.