المجلس الوطني الكوردي في سوريا

المجلس الوطني الكوردي يحُيي الذكرى التاسعة والثلاثون لرحيل الأب الروحي للكورد “ملا مصطفى البرزاني” في مدينة الحسكة

112

أحيى المجلس الوطني الكوردي في سوريا اليوم الخميس 1/3/2018 الذكرى التاسعة والثلاثين على رحيل الأب الروحي للشعب الكوردي الملا مصطفى البرزاني، ذلك في مدينة الحسكة بكوردستان سوريا، بحضور اعضاء ومناصري المجلس الوطني الكوردي في المدينة.

وبدأت الفعالية بكلمة ترحيب بالحضور ودقيقة صمت على ارواح شهداء كوردستان  مع النشيد القومي الكوردي “اي رقيب”، وبعدها القى عضو المجلس المحلي محمود عوجي كلمة المجلس المحلي في الحسكة والتي تضمنت ذكر مناقب الملا مصطفى البرزاني الزعيم الذى قضى جل حياته في الدفاع عن الهوية و الوجود القومي للشعب الكوردي، إضافة للتضحيات التي قدمتها عائلة البرزاني دفاعا عن قضية شعبهم.

ولفتت الكلمة الى ان عائلة البارزاني حتى اللحظة تحمل لواء القضية القومية للشعب الكوردي، و يتجسد ذلك في سيادة الرئيس مسعود البارزاني، و الذي كان له الفضل في تنظيم استفتاء تاريخي في الخامس والعشرين من أيلول 2017 ، الاستفتاء الذي شكل المنعطف الهام في تاريخ شعبنا النضالي .

وكما أشارت عوجي ان تبني المجلس لنهج البارزاني الخالد إنما نتاج إيمان مطلق بصوابية هذا النهج في تحقيق طموحات الشعب الكوردي في أجزاء كوردستان الأربعة، بما فيه الجزء الكوردستاني الملحق بسوريا.

وأضاف عوجي في كلمة المجلس ان النظام الفدرالي الذي يدعو إليه المجلس يضمن مشاركة الجميع في حكم سوريا و يضمن حقوق كافة المكونات، و من خلاله يسعى المجلس إلى بناء دولة المؤسسات و القانون، وسوريا الجديدة التي ستكون نموذجا للدولة الحديثة .

وأوضح ان ممارسات حزب الاتحاد الديمقراطي في كوردستان سوريا من إغلاق مكاتب المجلس و أحزابه و استمرار اعتقال قيادات المجلس كانت السبب في التباعد الكوردي الحاصل.

ونوه عوجي في كلمته ان التحولات الحاصلة في الفترة الأخيرة تفرض على حزب الاتحاد الديمقراطي إعادة النظر في سياساته و ممارساته و العودة إلى مدرسة الكوردايتي، داعيا حزب الاتحاد الديمقراطي الى البدء بحوار شامل مع المجلس الوطني الكوردي بما يضمن بناء إدارة مشتركة بين كافة المكونات السياسية والقومية في المنطقة .

وأدان المجلس المحلي في الحسكة للمجلس الوطني الكوردي في كلمته بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين على رحيل الملا مصطفى البرزاني العدوان التركي الأخير على مدينة عفرين، قائلا هذا بدون شك اعتداء مدان، مشيرا ان الأتراك يسعون إلى السيطرة على منطقة عفرين الإستراتجية،

وأكد عوجي  ان أرادة شعبنا في عفرين لن تكسر و بهذه الإرادة سيسقط المشروع العنصري التركي في عفرين .

واختتم قائلا اننا نتعهد لأبناء شعبنا أننا مستمرون على نهج البارزاني الخالد حتى تحقيق كامل طموحات و أهداف شعبنا و لن نتخلى عن مشروعنا الوطني مهما كانت الظروف .

وكما قام الشاعر بافي سربست بالقاء فقرة شعرية تناولت خصال الملا مطصفى البرزاني الخالد في دفاعه اللامتناهي عن قضية شعبه وتاريخه النضالي.

واختتم الإحياء بعرض فلم وثائقي تناول مراحل حياة الخالد ملا مصطفى البرزاني الشاقة واصراره على الدفاع بكافة الوسائل لتحقيق الحقوق القومية للشعب الكوردي.

  

إعلام ENKS كوردستان سوريا – الحسكة 1/3/2018

التعليقات مغلقة.