المجلس الوطني الكوردي في سوريا

هولاند : التحالف والغرب لا يمارسون ضغوطاً كافية على روسيا وتركيا حول سوريا..

53

أعلن الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند أن الحلف الأطلسي والدول الغربية يجب أن تمارس ضغوطا أكبر على روسيا وعلى تركيا من أجل وقف العمليات العسكرية في الغوطة الشرقية وعفرين (شمال سوريا).

وقال هولاند في مقابلة مع صحيفة “لوموند” نشرت الإثنين “روسيا هي القوة الأساسية (في سوريا) والمخاطر جدية بحصول تصعيد إذا لم يتم وضع أي حدود“.

وتابع هولاند “علينا التحدث مع فلاديمير بوتين … لكن ذلك ليس مبررا لترك روسيا تقوم بتحركاتها دون رد فعل. وموقف (الرئيس الأمريكي) دونالد ترامب ليس واضحا ولا يمكن التكهّن به ولذلك يتعيّن على فرنسا وأوروبا والحلف الأطلسي التحرّك”، في انتقاد للنهج الدبلوماسي الذي يتبعه الرئيس الحالي ايمانويل ماكرون

وشدد على ضرورة أن يقوم الغرب بضغوط “على العقوبات والقواعد التجارية ومسألة النفط والغاز“.

كما ندد هولاند بالعملية العسكرية التركية ضد القوات الكوردية في سوريا وانتقد تساهل الغرب ازاء أنقرة.

وشدد “إذا كنت دعّمت الكورد في إطار التحالف الدولي فليس لتركهم في الوضع الحالي”، مضيفا “إذا كنت متشددا حول نظام بشار الأسد، فقد كان موقفا ثابتا وليس لأسمح له بتصفية المعارضة وذبح شعبه“.

ودعا هولاند إلى اقامة مناطق حظر طيران في المنطقة التي تسيطر عليها الفصائل المعارضة، لوقف القصف على المستشفيات والمدنيين مشيرا إلى أن “الخطوط الحمر لا يمكن أن تقتصر فقط على الأسلحة الكيميائية”.

يذكر بان هولاند أشار في لقاء منذ عدة أيام بافتتاح جمعية MOSKA إلى الهجمة الشرسة التي تتعرض لها عفرين كشقيقتها في الغوطة.

وكالات

التعليقات مغلقة.