المجلس الوطني الكوردي في سوريا

سليمان أوسو : ما حصل في عفرين كان بالتوافق بين تركيا والنظام السوري والروس بتبليغ أوربي امريكي بالعملية وشكل تنفيذها…

65

  لمحة عن السيرة الذاتية والنضالية للسيد سليمان أوسو …

سليمان عبد المجيد أوسو تولد تل ديك ناحية الدرباسية عام 1959، حائز على شهادة البكلوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة حلب عام 1986م، عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكوردي في سوريا وعمل كعضو لجنة العلاقات الخارجية للمجلس الوطني الكوردي في سوريا لمدة سنتين ،

انخرط في صفوف الحركة الكوردية منذ أواخر السبعينات عندما كان طالباً في المرحلة  الثانوية  في مدينة الحسكة،

اعتقل سليمان أوسو لأول مرة عام 1992 إثر توزيع القيادة المشتركة ملصقاً بمناسبة مرور ثلاثين عاماً على الإحصاء الاستثنائي في محافظة الحسكة، و تمّ تقديمه مع مجموعة من المعتقلين لمحكمة أمن الدولة العليا بدمشق، ووجّهت النيابة ثلاثة تهم  لهم وهي: اقتطاع جزء من أرض الوطن و إلحاقه بدولة أجنبية –  معاداة أهداف الثورة –  نشر الأخبار الكاذبة و إثارة النعرات الطائفية و العنصرية. وقد دام اعتقاله عاماً ونصف العام بسجن دمشق المركزي .

وفي عام 2008 تعرّض سليمان أوسو للاعتقال من قبل الأمن السياسي في الحسكة ليلة نوروز عندما كان مشرفاً على تحضير مسرح احتفالية نوروز، وأُطلِق سراحه بكفالة بعد أكثر من ثلاثة أشهر قضاها في سجن الحسكة المركزي، و استمرت المحكمة و هم طلقاء حتى شملهم مرسوم العفو الذي صدر حينها”.

كان لموقعنا R-ENKS لقاء خاص مع السيد سليمان اوسو عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكوردي في سوريا وطرحنا عليه الاسئلة التالية :

ما رأيك بآخرالأحداث التي جرت في عفرين وموقف النظام وروسيا تجاهها؟

ما حدث في عفرين تم التوافق عليه بين تركيا وروسيا والنظام ، وبتقديري تم تبليغ اوربا وامريكا بالعملية وشكل تنفيذها ، لذلك كما لاحظتم كان هناك صمت دولي تجاه ما يجري في عفرين ولا زال باستثناء بعض التصريحات الخجولة من هذه الدولة أو تلك .

 ما تفسيرك حول عدم دخول النظام السوري جيشها إلى عفرين واكتفت بدخول الجيش الشعبي؟

ان سبب عدم دخول الجيش النظامي الى عفرين لأن النظام كان قد وقع ووافق سلفا على دخول تركيا لعفرين وذلك عن طريق روسيا .

هل تتوقع بأن تشن تركيا هجوماً على المناطق الكوردية الأخرى بعد عفرين؟

فيما يتعلق بالمناطق الكوردية الواقعة ضمن  منطقة شرق الفرات التابعة لأمريكا..

إن تركيا تهدد بدخول كل المناطق الواقعة تحت سيطرة حزب pyd  ، إلا أنه وبما ان هذه المناطق ستكون تحت الانتداب الامريكي ، فليس من مصلحة أمريكا ان تتدخل أي دولة في شؤون هذه المنطقة ، لذلك ستسعى أمريكا الى إطمئنان الجارة تركيا بأنه لن يكون هناك خطر على مصالحها وستعمل امريكا على :

– حل الخلافات بين المجلس الوطني الكوردي وحزب pyd  ورعاية إتفاق بينهما والضغط على pyd لقبول الشراكة التامة في ادارة المنطقة الكوردية .

– الإتفاق على عودة بيشمركة روج من كوردستان العراق الى مناطقهم وتشكيل قوة عسكرية مشتركة مع ypg  .

– رعاية اتفاق بين الكورد وباقي المكونات الموجودة في شرق الفرات ، واشراكهم في ادارة المنطقة .

– اشراك جميع المكونات في القوة العسكرية الجديدة .

– وبهذه الاجراءات ستتمكن امريكا ان تقنع تركيا بأن المنطقة تدار من قبل كل المكونات السياسية والأثنية في شرق الفرات وليس من قبل حزب تابع للعمال الكوردستاني .

وفي حال عدم قبول حزب pyd  بذلك ، فمن الممكن أن يتكرر ما يحصل في عفرين .

 لِمَ لا تستجيب تركيا للقرار الأوربي بوقف القصف على عفرين في رأيك؟

بتقديري هناك سببان

الاول هو أن الدول الاوربية  والمجتمع الدولي  ليسوا جادين في طلبهم من تركيا بايقاف العملية ، لأنه لو كانوا جادون بذلك لكانو مارسوا ضغوطات جدية عليها ، فطلبهم هو لإرضاء الرأي العام في بلدانهم فقط .

الثاني إن لدى تركيا خطة بالسيطرة على كل منطقة عفرين واخراجها من سيطرة القوات التابعة لحزب pyd .

 هل تتوقع من النظام أن يعيد السيطرة على جميع المناطق التي تحت سيطرة الpyd ؟

هذا ما يرغب به النظام ، إلا أن المصلحة الامريكية لا تقتضي ذلك .

كيف تقرؤون مستقبل العلاقة مع حزب الاتحاد الديمقراطي بعد التغييرات التي تحصل الأن ؟

ليس امام المجلس الوطني الكوردي وحزب pyd أي حل سوى الجلوس حول طاولة مستديرة والاتفاق على الشراكة التامة في ادارة المناطق الكوردية ، والقوة العسكرية ، ووضع استراتيجية مشتركة تراعي مصالح الشعب الكوردي في كوردستان سوريا بالدرجة الأولى والقبول بالشراكة مع المكونات السورية الأخرى في شرق الفرات ، وتطمين دول الجوار بأن الكورد في سوريا حريصون على اقامة علاقات حسن جوار معهم ، وان حل المسألة الكوردية في تركيا عائدة للشعبين الكوردي والتركي هناك .

وإلا ستتكرر تجربة عفرين وعندها فإن الشعب الكوردي سيحمل الطرف الرافض مسؤولية ما ينتج عن ذلك .

  هل للمجلس جدول أعمال وخطط وقرارات في الأيام المقبلة ؟

نعم أمام المجلس جدول عمل كبير يجب الإسراع في إنجازه .

في الجانب الدبلوماسي ، بعد الزيارة الناجحة الى الولايات المتحدة الأمريكية ،

أمام لجنة العلاقات الخارجية للمجلس سلسلة لقاءات مهمة مع كل من بريطانيا وفرنسا وفنلندا وتعمل الجهات المعنية في المجلس بتأمين لقاءات مع بعض الدول العربية ذات الصلة بالملف السوري ،

هذا بالاضافة الى الجولة الناجحة لرئاسة المجلس الى كوردستان العراق ولقائهم مع السروك مسعود البرزاني ، وكذلك لقائهم مع اغلب الاحزاب الكوردستانية والعديد من البعثات الدبلوماسية في هولير ، وكذلك لقائهم مع الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ومناقشة كافة القضايا بين المجلس والائتلاف وجعل الوثيقة الموقعة بين المجلس والائتلاف جزء من الرؤية السياسية للائتلاف للحل في سوريا . بالاضافة الى لقائهم مع رئيس الوفد المفاوض السيد نصر الحريري والوفد المرافق له ومناقشة رؤية الحل السياسي في جنيف .

وفي الجانب التنظيمي سيقوم  المجلس بإعادة النظر في آلياته التنظيمية والتواصل مع جماهيره ليكون المجلس قريبا عن هموم الناس ووضعهم بالخطوات التي يقوم بها المجلس خدمة لقضيته القومية في سوريا .

 ما السبيل أمام المجلس لتوضيح مواقفه للشعب الكوردي في وسط غضب الشعب عليه؟

منذ تأسيس المجلس الوطني الكوردي عقدت الجماهير الكوردية آمالا كبيرة عليه لأنه حمل لواء المشروع القومي الكوردي في كوردستان سوريا وخطا خطوات جيدة في هذا الاتجاه ، إلا أنه وبعد التغيرات التي حدثت على مسار الثورة السورية وخروج القرار من يد السوريين وأصبحت سوريا ساحة لتصفية الحسابات الدولية والإقليمية .

وكورديا بعد سيطرة حزب pyd على كافة المناطق الكوردية ، حاولوا انهاء الحياة السياسية في المناطق الكوردية وبدأوا بمضايقة أحزاب المجلس وجمهوره ، حتى في لقمة العيش .

كل هذه الأحداث أثرت سلبا على  أداء المجلس ونشاطه وعلاقته مع جمهوره ، لذلك على المجلس مضاعفة العمل لإعادة الثقة مع جماهيره .

 حزب الاتحاد الديمقراطي لايزال يحتجز لديه اعضاء المجلس ومناصريه في حين يتطلب هذه المرحلة تقارب الوحدة الكوردية ما السبب في عدم مبادرتهم للتقرب من المجلس الوطني الكوردي؟

كما قلنا سابقا يجب على حزب الاتحاد الديمقراطي القيام باجراءات بناء الثقة من اطلاق المعتقلين السياسيين وإغلاق ملف الإعتقال السياسي ( علما أنه أطلق سراح بعضهم )  وتم الإبقاء على بعضهم رهن الاعتقال .

فتح مكاتب أحزاب المجلس

عودة المنفيين قسرا من كوردستان سوريا و بتهم باطلة الى ديارهم .

إن هذه الخطوات من شأنها بناء الثقة والجلوس حول طاولة مستديرة والاتفاق على الشراكة وتبني مشروع قومي واضح المعالم  في كل المجالات”.

حاوره : كاوين عبدي – إعلام ENKS قامشلو 

التعليقات مغلقة.