المجلس الوطني الكوردي في سوريا

حجم ديون اقليم كوردستان على الحكومة العراقية تبلغ أكثر من 36 مليار و50 مليون دولار..

49

أكد تارا شوان  مسؤولة المعهد الامريكي الكوردي (مركز بحوث ونشر استراتيجي) ان حجم ديون اقليم كوردستان على الحكومة العراقية تبلغ اكثر من 36 مليارو50 مليون دولار، موضحةً بأن اقليم كوردستان يملك احتياطياً نفطياً كبيراً تقدر بحسب خبراء في مجال النفط بـ 45 مليار برميل ، لافتة الى ان الاقليم سيحصل على واردات اكبر فيما لو صدر نفطه في الوضع الحالي .

وقالت تارا شوان  لانهم في المعهد يهدفون الى جذب الشركات والوفود التجارية الامريكية الى اقليم كوردستان وكذلك اجراء بحوث ودراسات لمعرفة النواقص والخلل في مختلف القطاعات الاقتصادية بالاقليم وايجاد الحلول لها وايجاد وتطوير التعاون والتنسيق الاقتصادي بين الولايات المتحدة وكوردستان.

وأوضحت شوان الى انهم نشروا خلال عام واحد من عمر المعهد(تأسس في 2016) العديد من التقارير الاقتصادية حول المشاكل التي يعاني منها القطاع الاقتصادي باقليم كوردستان كما عقدوا العديد من الندوات والمؤتمرات الاقتصادية.

وأضافت تارا شوان ان معهدهم تأسس من قبل عدد من المختصين والاقتصاديين الكورد والامريكييين.

ورداً على سؤال بخصوص ان الضغوطات الامريكية على الحكومة العراقية قد خفّت رغم الانتهاكات الدستورية من جانب الاخيرة حيال اقليم كوردستان ، قالت مسؤولة المعهد الامريكي الكوردي ان واشنطن تؤكد على ضرورة حل الحكومتين العراقية وكوردستان لخلافاتهما عبر الحوار والتفاوض ووفق الدستور . لافتة الى ان لاقليم كوردستان اصدقاء في الولايات المتحدة وان الاقليم تمكن الى حد ما من تشكيل لوبي له هناك ، مستدركة بالقول لكن هذا اللوبي بحاجة الى ان يتم تقويته أكثر .

وأشارت شوان ، بأن متابعاتهم تشير الى ان حجم ديون اقليم كوردستان على الحكومة العراقية تبلغ اكثر من 36 مليارو50 مليون دولار ، فيما حجم الديون على حكومة الاقليم تبلغ 28 مليار دولار بضمنها الديون الداخلية ،ديون المقاولين ، ديون تركيا وديون الشركات . لافتة الى ان الاقليم سيحصل على واردات اكبر فيما لو صدر نفطه بدل الاعتماد على حصته في الموازنة الاتحادية.

ونوهت شوان بأن حكومة الاقليم تصدر حالياً 300 الف برميل يومياً فلو كان سعر البرميل الواحد 50 دولاراً سيكون المبلغ 450 مليون دولار شهرياً اي اكثر من 5 مليارات دولار في السنة ، فيما حصة كوردستان في الموازنة الاتحادية تبلغ   %١٢.٦٧ اي اقل من 4 مليارات دولار سنوياً.

وتابعت مسؤولة المعهد الامريكي الكوردي ، الى ان المساعدات الامريكية لقوات البيشمركة ستستمر ، مبينة ان حجم هذه المساعدات كانت 365 مليون دولار العام الماضي لكن توقف العمليات ضد داعش هذا العام خفضت حجم هذه المساعدات الى 290 مليون دولار.

نقلاً عن باسنيوز

التعليقات مغلقة.