المجلس الوطني الكوردي في سوريا

حسن شندي ..: نحن نعمل بجهد على تثبيت المجلس على أرض الواقع كمجلس ولجان ومكاتب قانونية شرعية رسمية .

61

 

“حسن شندي” الناطق الرسمي لمؤتمر انقاذ عفرين في حوار خاص لموقع المجلس الوطني الكوردي في سوريا : 

– اصدر مجلس عفرين عدة قرارات ومنها قرار أن عفرين ستصبح ولاية تابعة لولاية انطاكية ومرتبطة مباشرة بوالي انطاكية , هل لك أن توضح هذا القرار أكثر؟

بخصوص موضوع ولاية هاتاي وارتباطها بعفرين قلنا لأن والي هاتاي سيتخصص بمساعدة عفرين خدمياً وتحدثنا أن الحكومة التركية كانت قد ساعدت اعزاز وغيرها من مناطق درع الفرات عن طريق والي كلس أو اورفا فهي تساعد عفرين من خلال والي هاتاي.

–  أيضاً هناك قرار بأن عفرين ستدار من قبل القوات التركية فقط , فما دور المجلس في إدارة عفرين المستقبلية؟

القوات التركية ستكون لها قواعد في بعض مناطق عفرين ومقر في عفرين المدينة لحماية المدينة وأمنها وسيتم تدريب وتأهيل شباب عفرين لحماية المدينة أيضاً , ولكن ذلك يتطلب وقت وعمل وجهد كبير.

–  لمَ تمَ استبعاد الكورد عن اللجنة المشرفة على تشكيل الإدارة المحلية ولجانها من قبل الحكومة المؤقتة؟

لم يتم استبعاد الكورد بل هنالك ورشة عمل عفرين تتألف من الحكومة والائتلاف والبعض من شخصيات مجلس انقاذ عفرين وأنا موجود ضمنها وبرعاية تركية لأجل اختيار اعضاء مجالس المحليات كافة في عفرين ونواحيها فأنتم تعلمون أن مؤتمر انقاذ عفرين تمخض عنه مجلس واعدادهم غير كافية لباقي النواحي ونحن نعمل على انهاء الاجراءات الرسمية والقانونية.

أما اللجنة فهي تقيمية شكلتها الحكومة المؤقتة.

–  في الأيام الأخيرة نلاحظ تشكيل عدة مجالس  في عنتاب ونبل والزهراء وجنديرس من خلال التقارير والتصاريح التي تنشر , هل من توضيح حيال هذه المعمعة التي تحدث ؟

نعم قام بعض الأخوة بتشكيل مجالس سمعت بذلك لكن هي ليست قانونية وليست معترفة رسمياً ولاتملك الغطاء القانوني أو الشرعي لعملها ربما هم يحاولون خدمة أهالينا وإن كانت خدمية مؤقتة لكننا نتمنى أن نجتمع جميعاً لخدمة عفرين ونواحيها.

–  ما هي أهم البنود التي اتخذتموها في مؤتمر انقاذ عفرين؟ وكيف سيتم تنفيذها ؟

أهم البنود عودة أهالي عفرين إلى قراهم وتشكيل مجالس محلية وقوات شرطة محلية ومصالحة وتوافق عل رؤية واحدة هي حماية و خدمة عفرين وأبنائها في كل قرية وناحية ونحن نعمل عل ذلك وساهمنا في عودة المئات وأيضاً ساعدنا العديد من المعتقلين وأمور خدمية عديدة من تأمين الماء والنظافة وغيرها من الأمور الأخرى ونحن الأن نعمل بجهد عل تثبيت المجلس على أرض الواقع كمجلس ولجان ومكاتب قانونية شرعية رسمية و هناك تنسيق مع الداخل أيضاً والكل متفق عل البنود في البيان الختامي لمؤتمرنا.

– المنطقه مقبله على التغيير الديمغرافي… ما هو مخططاتكم حول الحد من هذا التغيير في المنطقه؟

ليس هناك تغيير ديمفرافي طالما الناس تعود إلى قراها وسنعمل على عودة البقية أيضاً ولن نسمح بذلك ومايجري أن هناك عائلات لمقاتلين من الجيش الحر يقيمون في البيوت التي خرج منها أصحابها وهو تصرف فردي ونحن أخبرنا الحكومة التركية وهي أيضاً لا تقبل بذلك .. وبعودة الأهالي سيخرجون وسنقوم قريباً بتفعيل اللجان القانونية, هنا أريد أن أنوه إننا نعمل على مراقبة الوضع ونعلم جيداً مايجري وسيعمل المجلس على اعطاء كل ذي حق حقه فطالما هناك أصحاب لهذه البيوت وهناك سند ملكية بذلك فلا خوف على المنطقة ونحن أهلها , وكل مانتمناه الأن أن تعود العوائل بأقصى سرعة كي نستطيع أن نساعدهم فكل ماتكلمت عنه يبدأ من خلال تقديم شكوى ومن ثم الحل القانوني سيعمل عل إنهاء مايحصل .

–  هناك الكثير من العوائل العائدون إلى مناطقهم يتعرضون للكثير من المعوقات من قبل جيش الحر والكتائب الموالية لها, لمَ لا تجدون حل لهذه المشكلة؟

نعم هناك مشاكل تحصل وهناك انتهاكات تقوم بها بعض الفصايل بسبب الفراغ الأمني وعدم وجود قوات شرطة والحمدلله اليوم بالذات الأمور بعفرين أصبحت أفضل بكثير كما تم توزيع طحين وسيكون هناك خبز مجاني للأهالي وسوف نقوم بذلك في النواحي والقرى الأخرى وستنتهي الانتهاكات خلال بضعة أشهر.

لقد مررنا بمرحلة تغيير وفوضى فجأة ولقد طالبت عدة نداءان من الـ ب ي د بتسليم المدينة لأحزاب المجلس الوطني الكوردي أو لأبناء المنطقة لكنهم أصرو على رمي شبابنا في محرقة  ودفعنا وخسرنا الكثير من خلالها , نحن الأن أمام عمل شاق وكبير وضبط هذه الأمور تحتاج لوقت.

–  هناك حملة اعتقالات تطال بأهالي عفرين نذكر منها اعتقال الفوتوغرافية ( دلشا قره جول) من قبل الفصائل السورية الموالية لتركيا , فما هو مصيرها ومصير هؤلاء المعتقلين؟

صراحة هناك جهل من قبل بعض الفصايل وهناك بعض الفاسدين بالإبلاغ عن مواطنين من نفس المنطقة لكي يحموا نفسهم من الجيش الحر وهؤلاء يسببون باعتقالات كثيرة ففي إحدى القرى اعتقلوا شخصاً كان من حزب البارتي وعندما اخرجناه سألت قائد الفصيل عن سبب اعتقاله ؟قال أن أحد الأشخاص في القرية اخبرنا عنه واظهر لنا بوستاً على حسابه في الفيس بوك, هؤلاء يتسببون بإذية الناس نحن نعلم أن هناك جهل وفوضى وخوف بدى الجيش الحر نفسه من تسلل بعض الخلايا من ب ي د وقد حصل بعض عمليات الاغتيال في القرى مما تسبب باحتقان وضغط على الفصائل , إننا ندعوهم إلى ضبط النفس والكف عن الاعتقالات , وبعد ضبط أمر عفرين سوف ينتقل الأمر للنواحي والقرى وسوف تكون الأمور أفضل.

أما بخصوص الفوتوغرافية دلشا فما أعرفه أنها من عائلة مثقفة ووطنية وأن سبب اعتقالها أيضاُ نتيجة اخبارية ضدها من أشخاص لم اعرفهم ولقد تحدثنا في أمرها وسوف تخرج خلال أيام إن صدقت الوعود ونحن نعمل على اقناع الأتراك والجيش الحر لأجل اصدار عفواً عاماً.

 

–  هل هناك أي معلومات عن مصير معتقلي المجلس الذين كانوا في زنزانات ال ب ي د قبل أحداث عفرين؟

مصير معتقلي المجلس الوطني غير معروف لدينا حتى الأن لكن هناك معلومات جائتنا تفيد أنه تم نقل ستين سجين إلى مناطق تحت سيطرة حزب الـ ب ي د,  ولا نعرف غير أنه تم اخراجهم من عفرين أثناء انسحابهم,  ونتمنى أن يتم اطلاق سراحهم فهم ابطالنا وطريقهم هو طريق الكردايتي الذي نؤمن به جميعاً.

 

–  ماهو وضع الخدمات الأساسية داخل عفرين ؟ هل هناك مساعدات من قبل الحكومة المؤقتة للأهالي؟

الوضع داخل عفرين يتحسن كما ذكرنا واليوم أفضل من الأمس, هناك مساعدات تأتي من الأتراك ولجنة إعادة الاستقرار والحكومة المؤقتة ومنظمات أخرى

الجميع يحاول النهوض بالمدنية ونحاول من خلال لجان مؤقتة أن نخدم المدينة قدر استطاعتنا حتى اعتماد المجلس المحلي بشكل رسمي.

 

  ما مصير الأهالي في عفرين الذين كانوا موظفين لدى دوائر الإدارة الذاتية العسكرية منها والمدنية ؟

كل من لم تلطخ أيديه بالدماء سيعفى عنه وسوف نعمل على اصدار عفواً عاماً قريباً بعد اتمام مهامنا ودراسة الأوضاع في المنطقة نحن نعلم أن أغلب أهالي عفرين كانوا مجبرين على حمل السلاح أو العمل مع سلطة الكانتون ونقلنا ذلك للأتراك.

وأنا شخصياً أعتبر كل أهالي عفرين أهلي وأقربائي بالرغم من الاختلاف في وجهات النظر وسأحاول قدر الأمكان مساعدة أهل عفرين واحتضانهم جميعاً ونكون مخلصين لعفرين فاخلاصنا خلاصنا .

حوار : إعلام ENKS قامشلو

 

التعليقات مغلقة.