المجلس الوطني الكوردي في سوريا

في جلسة مجلس الأمن: هيلي ” الأسد استخدم أكثر من 50 مرة أسلحة كيماوية “دلاوتر “يجب التحرك تحت البند السابع” نيبيزيا ” أمريكا لا تستحق العضوية الدائمة”..

62

عُقد  اجتماع لمجلس الأمن الدولي بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة 2018/4/13، بعد طلب روسيا لهذا الاجتماع لمناقشة التهديد بتوجيه ضربة عسكرية بقيادة الولايات المتحدة لسوريا.

قالت مبعوثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي يوم الجمعة إن تقديرات واشنطن تشير إلى أن قوات الرئيس السوري بشار الأسد استخدمت أسلحة كيماوية 50 مرة على الأقل في الحرب الدائرة منذ أكثر من سبع سنوات.

وقالت هيلي في كلمتها في جلسة مجلس الأمن الدولي ”لم يتخذ رئيسنا قرارا بعد بشأن إجراء محتمل في سوريا. لكن إذا قررت الولايات المتحدة وحلفاؤها التحرك في سوريا، فسيكون ذلك دفاعا عن مبدأ نتفق عليه جميعا“.

وأضافت أن “روسيا وحدها المسؤولة عن الوضع الحالي، وهي الدولة الوحيدة التي ضمنت إخلاء سوريا من الأسلحة الكيمائية”، محملة روسيا مسؤولية الوصول بالملف السوري إلى هذه المرحلة، بعد استخدامها حق النقض 6 مرات لعرقلة تشكيل آلية تحقيق دولية في استخدام الأسلحة الكيميائية، من أصل 12 مرة لحماية النظام السوري”.

وتابعت قائلة ”جميع الدول والشعوب سوف تتضرر إذا سمحنا للأسد بجعل استخدام الأسلحة الكيماوية أمرا طبيعيا“.

ومن جانبه قال مبعوث فرنسا لدى الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر في جلسة مجلس الامن اليوم الجمعة إن قرار الحكومة السورية استخدام الأسلحة الكيماوية مجددا يعني أنها ”وصلت إلى نقطة اللاعودة“ وإن على العالم أن يقدم ”ردا قويا وموحدا وحازما“.

وأضاف السفير الفرنسي أن “ترك دمشق تملك هذه القدرة لتجاوز كل معاييرنا هو ما يشكل تهديداً للأمن الدولي، فلنضع حداً لذلك”.

وتابع: علينا التحرك في إطار البند السابع لوقف الهجمات الكيماوية بسوريا.

كما أكد دولاتر أن فرنسا ستتحمل مسؤولياتها بعدما بلغ النظام السوري نقطة اللاعودة.

وقال المندوب الروسي فاسيلي نيبيزيا، في كلمته، إن السياق الذي وضعته الولايات المتحدة بشأن سوريا ستكون له تداعيات خطيرة على العالم بأسره ، مضيفاً بأن التهديد الأمريكي بتوجيه ضربة عسكرية يشكل مغامرة خطيرة.

وأضاف أن “واشنطن لا تحترم مجلس الأمن”، مؤكداً أنها لا تستحق العضوية الدائمة فيه، متهماً أمريكا بمحاولتها لتغيير نظام الحكم في سوريا، بما يضر المصالح الروسية، بغض النظر عن التبريرات.

التعليقات مغلقة.