المجلس الوطني الكوردي في سوريا

إسرائيل: إيران كذبت حول برنامجها النووي والملفات السرية تثبت ذلك.

66

رئيس رداتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران بالكذب حيال برنامجها النووي، مطالباً الولايات المتحدة للانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني الموقع في 2015 في كلمة له ألقاها في وقت الذروة على التلفزيون الإسرائيلي .

وقال نتنياهو ”أولا، كذبت إيران بشأن أنها لم تمتلك برنامجا للأسلحة النووية أبدا، وكثفت جهودها لإخفاء الأدلة على برنامجها النووي بعد توقيع الاتفاق النووي عام 2015، وفي 2017 نقلت سجلاتها إلى مكان سري في منطقة شوراباد جنوبي طهران بدا وكأنه “مستودع متهالك.

وأوضح نتنياهو بإن العملاء استطاعوا الاستيلاء على “نصف طن من المواد”، التي تتكون من خمسة وخمسين ألف صفحة و 55 ألف ملف آخر على 183 قرصا مضغوطا.

وأضاف نتنياهو بإنه قدم معلومات المخابرات الجديدة بالفعل للولايات المتحدة وإنه سيوفد مبعوثين إلى فرنسا وألمانيا لعرضها. وتحدث عبر الهاتف أيضا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكشف مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، أن المخابرات الإسرائيلية (الموساد) اكتشفت في فبراير عام 2016 مستودعا سريا في طهران كان يستخدم لتخزين ملفات خاصة ببرنامج إيران النووي، وقامت بمراقبة المبنى منذ ذلك الحين.
وأشار المسؤول الإسرائيلي، بإن عملاء الموساد اقتحموا المبنى في إحدى ليالي يناير الماضي وسحبوا الوثائق الأصلية ونقلوها إلى إسرائيل في نفس الليلة.
وأضاف المسؤول أن رئيس الموساد يوسي كوهين أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالعملية خلال زيارته إلى واشنطن في يناير، موضحاً سبب التأخير في الإعلان عن محتوى المواد إلى أن تحليل الوثائق التي كان معظمها باللغة الفارسية، استغرق قدرا من الوقت.

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأدلة التي قدمتها إسرائيل دامغة، في حين رفضت إيران اتهامات نتنياهو بشكل قاطع ووصفتها بـ”الادعاءات الكاذبة”.

التعليقات مغلقة.