المجلس الوطني الكوردي في سوريا

أبناء الإدارة الذاتية يحصلون على علامات ممتازة في مدارس النظام

55

ابن مسؤول لدى ما تسمى  بالإدارة الذاتية يحصل على علامات عالية و ممتازة ولكن ليس في مدارس الإدارة الذاتية وإنما في مدارس النظام السوري.

حصل الطالب “محمد همبر حسن” من حي السياحي في مدينة قامشلو على مجموع علامات 305 من أصل المجموع العام 310 في المرحلة الإعدادية ,حيث حصل على المركز الأول في مدرسة العروبة التي أغلقتها ما تسمى بالإدارة الذاتية مؤخراً وعلى المركز الثالث في محافظة الحسكة.

ومحمد ابن مسؤول هام لدى ما تسمى بالإدارة الذاتية يدعى “همبر حسن” , ويطبق قوانين إدارتهم بما فيها الدراسة بالكوردية على أبناء روج آفا , ولكنه لا يطبقها على نفسه وعلى أبناء عائلته.

علماً إن هذه الإدارة قد فرضت مناهج تعليمية خاصة بها (باللغة الكوردية) على الطلبة الكورد في روج آفا للمرحلتين الابتدائية والإعدادية حاليًا، على أن يلحقهما في المستقبل المرحلة الثانوية وتخلله افتتاح فروع جامعات في المناطق الكوردية الثلاث ’’ الجزيرة والفرات وعفرين’’. وأيضاً طبقت  قوانينها في جميع المناطق التي تديرها سواء في الناحية التعليمية أو الإدارية أو السياسية أوالعسكرية.

في حين أقرت هذه الإدارة  أيضاً تطبيق قانون الدراسة باللغة الكوردية منذ أكثر من 3 سنوات واتخذت إجراءات صارمة بحق كل من يرسل أبناءه إلى مدارس النظام السوري.

وكما قامت في سنوات الخمس الماضية بإغلاق العشرات من المدارس التابعة للنظام  وقامت بفرض منهاجها فيها. وهذا ما خلف غضب الأهالي كونهم يطبقون القوانيين على الشعب فقط دون أن يطبقوها على أنفسهم وعلى عائلاتهم ،كما نرى اليوم ابن المسؤول “همبر حسن” مثال على ذلك.

التعليقات مغلقة.