المجلس الوطني الكوردي في سوريا

مروان عيدي : بعد ان ارتاد طلاب الكورد مدارس السريان ،قامت ما تسمى بالإدارة الذاتية ، باغلاق مدارسهم

78

كان لموقع المجلس الوطني الكوردي في سوريا حوار مع مروان عيدي ، خريج معهد اتصالات بدمشق وعضو قيادي في حزب يكيتي .
وهذا نص الحوار

1ـ ما هي أسباب اغلاق المدارس والكنائس السريانية والاشورية ، من قبل ما تسمى بالإدارة الذاتية ؟
ـ إغلاق المدارس السريانية من قبل الإدارة الموجودة جاءت حسب قناعتي لأن الكثير من طلاب الكورد كانوا يرتادونها وهذا ما في لتوجهات هذه الإدارة بحرمان الأطفال الكورد من التعلم وفق منهاج وزارة التربية المعترف به دوليا وليس كمآ يروج له بأن الكورد يعارضون التعلم بلغته الأم ،وما يؤكد حدسي تراجعهم فيما بعد عن قرار الإغلاق بشرط ألا يقبلوا الطلاب الكورد.

2ـ طلبت ما تسمى بالإدارة الذاتية في وقت سابق من إدارة المدارس الخاصة التي تدار من قبل المكون المسيحي ، بتقديم التراخيص وتغير مناههجهم ، لماذا في هذا الوقت الحرج بذات تقوم ما تسمى الإدارة الذاتية بهذه الإجراءات المسيحين ؟

ـ لاتوجد اي مشكلة لدى المكون المسيحي من تقديم التراخيص لهم كسلطة قائمة حسب قناعتي خاصة وأن الأمر لن يعترض عليه النظام نفسه وقرار إغلاق تلك المدارس ويجب أن تصحصح السؤال فلم يكن قرار الإغلاق يشمل الكنائس لم يكن بسبب عدم ترخيصها بقدر ما كانت متعلقة بمن يرتادها.

3ـ ما هو الهدف من وراء تصرفات ما تسمى بالإدارة الذاتية القمعية ضد الاحتجاجات عن طريق قوات السوتورو وليس جهة امنية أخرى ؟

. ومن الطبيعي على هكذا إدارة أن تدفع بقوات السوتور وهي قوات سريانية القسم التابع للإدارة الذاتية والمكلفة بحماية المناطق والحارات التابعة للسريان للدفع بهم لقمع تلك الاحتجاجات.

4ـ اتهمت هيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة ، بان النظام السوري يقف وراء اثارة الفوضى والتحريض المسيحين الموالين له في قامشلو لرفض مناهج الإدارة الذاتية ، والسؤال هل هناك علاقة للنظام السوري في احتجاجات المسيحيين والاشورين في مدينة القامشلو ؟

ـ ان مجرد التعرض لإغلاق مدارس السريان وهي مدارس كانت مفتوحة ومرخصة منذ عشرات السنين كان لاحراج هذه الإدارة أمام حلفائهم الغربيين وإظهار الكورد ولأول مرة كظالمين وقمعيين في التاريخ وليس كما عرفوا بأنهم من الشعوب المضطهدة والمظلومة.

5ـ ما هو تعليقك ، حول رفع المسيحين صور الاعلام السوري وصور رئيس النظام السوري في مظاهرات ، هل هو مؤشر في دعوة الجيش السوري العودة الى إقليم الجزيرة ؟

ـ ليس بغريب أن يرفع هؤلاء صور الدكتاتور بشار الأسد في احتجاجهم ، فهم لم يكونوا يوما مع حق الكورد في هذه البقعة وخاصةً أن الجميع يوسمون هذه الإدارة بالسمة الكوردية وتحاول إغلاق منابع العلم لديهم ، ثم لم تنقطع علاقات مراجعهم يومآ والنظام بسبب الثورة في سوريا.

6ـ بتاريخ 30 اب . زار وفد المجلس الوطني الكوردي في سوريا مقر المنظمة الاشورية الديمقراطية في مدينة قامشلو ، ما هو أسباب هذه الزيارة ، وعلى ماذا اتفق الوفد المجلس مع منظمة الاشورية ؟ وهل ستكون هناك تنسيق بين المجلس ومنظمة الاشورين في الأيام القادمة من اجل احتجاجات ؟

ـ زيارة وفد هيئة الرئاسة للمجلس الوطني الكوردي لمقر المنظمة الآثورية كانت زيارة لتقديم الدعم وتبادل الآراء والأفكار السياسية فيما يخص الوضع السوري العام وما يخص منطقتنا والقرارات التعسفية لهذه الإدارة باغلاق المدارس خاصةً والمنظمة الآثورية غير منضوية في هذه الإدارة .

حاوره : ايمن بكر

اعلامENKS تركيا

التعليقات مغلقة.