المجلس الوطني الكوردي في سوريا

الرئيس بارزاني لجماهير هولير: نضحي بأرواحنا من اجل كرامتكم وسيادتكم… لنستغل الفرصة‌ من اجل التفاهم والتوافق

75

خلال أكبر كرنفال جماهيري للحزب الديمقراطي الكوردستاني، لدعم قامة الحزب ذي الرقم 183 نظم في هولير، وعد الرئيس مسعود بارزاني في كلمة جماهير هولير بأن لايسمح أن تقع كرامة المواطنين في خطر او تحت التهديد، وأكد أنهم سيضحون بروحهم من اجل الحفاظ على كرامة المواطنين.

قال الرئيس بارزاني في جانب آخر من كلمته” انه حق طبيعي وقانوني لأي شعب ان يقرر مصيره بنفسه، وأنكم اتخذتم قراركم العام الماضي، لكن فُسِّر ذلك بشكل خاطيء للأسف. كان من المفروض ان يسألوكم لماذا اتخذتم مثل هذا القرار، ماهي علتكم؟ وبدل ان يعوضوا مؤنفليكم وشهدائكم اتخذوا قراراً صعباً. ما احد اعلن ان قرار الإستقلال سيكون في اليوم التالي للإستفتاء، ومع ذلك فسرت الخطوات القانونية والطبيعية بشكل خاطيء وتمت الإستفادة منها بشكل سيء”.

أكد الرئيس بارزاني بأنهم لم يتخذوا اي خطوة مخالفة للدستور، فلو تم تنفيذ بنود الدستور لما لجأوا إلى الإستفتاء، وقال، هم اغلقوا جميع الأبواب بوجهنا، لذا اضطررنا إلى إجراء الإستفتاء.

أوضح سيادته” ان الحكومة الاتحادية فرضت الحصار علينا وكانوا ينوون النيل من كرامتنا وإرادتنا لكننا رفضنا ذلك، شكرا لجماهير كوردستان، شكرا لصمودكم، شكرا للپێشمه‌رگة البواسل الأبطال.

أعرب الرئيس بارزاني في جانب آخر من كلمته عن خشيته من ان البعض يجعل من معاداة الكورد ثقافة وتقليداً في العراق، لكن انتخابات 21\5 لم يسمح الشعب العراقي بأن يصبح اولئك المعادين للكورد ابطالاً على حساب معاداة الشعب الكوردي،وقال، نشكر الشعب العراقي على موقفهم هذا، ونحن بدورنا لن نسمح بأن تتحول الخلافات القائمة بين أصحاب القرار منا ومن العراقيين الى عداوات بين الشعوب العراقية “.

كما دعا سيادته هولير وبغداد الى عدم تفويت الفرصة السانحة والعمل على معالجة المشاكل القائمة وفق الدستور والتوافق وقال” لنستغل الفرصة ولا ندعها تمر ونخسرها كما حدث في معركة تحرير الموصل.

أما فيما يخص النازحين الذين اتخذوا من كوردستان ملاذا، فقد اكد الرئيس بارزاني على انهم اخوتنا وهم اصحاب الدار ولا يجوز المساس بهم وبكرامتهم، وطالب جماهير كوردستان والهوليريين بإظهار كل الإحترام والتقدير لمن لجأ الى كوردستان طلباً للأمن والإستقرار.

التعليقات مغلقة.