المجلس الوطني الكوردي في سوريا

اهين علي : اغلب الامراض التي تنتشر في غرب كردستان هي الوبائيات مثل التيفوئيد والتهابات الكبد واللايشمانيا والسرطانات التي ترتفع زمن الحروب عادة .

55

 

كان لمراسل موقعنا حوار مع اهين علي مندوبة منظمة السلام والصداقة الدولية ومديرة مركز بلسم للتثقيف الصحي ، وقالت اهين علي : إن أغلب الأمراض التي تنتشر في غرب كردستان هي الوبائيات مثل التيفوئيد والتهابات الكبد واللايشمانيا والسرطانات التي ترتفع في زمن حروب .

وفيما يلي نص الحوار:

ـ متى تأسست مركز بلسم للتثقيف الصحي ؟ وأين مقره الرئيسي؟

مركز بلسم للتثقيف الصحي تأسست في ١٨ _ ١٢ _ ٢٠١٤ ومقرها الرئيسي في مدينة الحسكة.

ـ ما هي الأسباب التي دفعك لأنشاء هذه المركز ؟ هل كنت لوحدك ام هناك من كان معك؟

بعد الأحداث التي حدثت في سوريا في آذار ٢٠١١ والتي أدت إلى تردي الأوضاع وتأثرت القطاعات كافة بما فيها قطاع الصحة من هجرة للكوادر الصحية والطبية وقلة الأدوية وتردي الخدمات الصحية مما ادى الى تفشي الكثير من الامراض والاوبئة التي نستطيع القول بانها كانت منقرضة في سوريا كشلل الاطفال وغيرها وايضا كثرة التفجيرات وانقطاع الطرق بين القرى والحارات والمراكز الصحية وصعوبة الوصول الى المراكز الصحية وفقدان الكثير لحياتهم وخاصة من الاطفال ، بسبب ضعف الوعي الصحي لدى الاهالي وغيرها من الاسباب دفعنا الى التفكير بجدية ، نحن ككادر طبي ان نقوم بمساعدة اهلنا وتوعيتهم وتعريفهم بأهم الامراض وكيفية التعامل معها وسبل الوقاية منها في البداية تأسست المركز بثلاث اعضاء مؤسسين رئيسيين ،قمنا بوضع نظام داخلي والاهداف الاستراتيجية للمركز وخطة عمل المركز واعلنا تأسيس المركز وحصلنا على رخصة مزاولة العمل من الادارة الذاتية في الشهر الاول من عام ٢٠١٥.

ـ ما هي الارشادات الصحية والثقافية التي تقومون بها ؟

نحن نعمل في مجال التوعية والتثقيف الصحة طبعا التوعية الجسدية والنفسية فعندما نتكلم عن الصحة فهو مجال واسع الانتشار، فنحن نعني الجسد والنفسية والبيئة تشمل نواحي متعددة.

ـ ما هي اخطر الامراض المنتشرة في غربي كردستان ؟ وما هي الحملات التي قمتم بها من اجل مكافحتها و وقاية الناس منها؟

اغلب الامراض التي تنتشر في غرب كردستان هي الوبائيات مثل التيفوئيد والتهابات الكبد واللايشمانيا والسرطانات التي ترتفع زمن الحروب عادة وغيرها من الامراض اما بالنسبة لنشاطاتنا بالنسبة لهذه الامراض فقد قمنا بحملات حول العديد منها وقمنا بأقامة عشرات الندوات الطبية ونشر وتلصيق البروشورات التي تحتوي على التعريف بالمرض وكيفية انتقاله وسبل الوقاية منه.

ـ ما هو اهم نشاطات المركز ؟ وهل النشاطات التي تقومون بها تختصر في مدينة الحسكة ام تشمل المدن والبلدات الأخرى أيضا ؟

اهم نشاطات المركز هي حملتنا حول الادوية الفاسدة التي اخدت مداها بشكل كبير حيث دخلت اصناف من الادوية بطرق غير مشروعة الى المنطقة وادت بحيات العشرات وقمنا بالحملة في الوقت نفسه في كل من الحسكة والقامشلي وعامودا ودرباسية وعلى اثرها قامت هيئة الصحة التابعة للادارة الذاتية ومديرية صحة النظام بسحب تلك الاصناف من المستودعات والصيدليات . كما قمنا بحملة حول اللايشمانيا في الحسكة والقامشلي ودرباسية وعامودا استمرت اكثر من ٣ اشهر. وحملة حول انفلونزا الخنازير وداء الكلب واللالعاب النارية وحملة حول القمل وايضا حملة صحتك برمضان ، عدا تخريج عدة دورات في التمريض والاسعاف الاولي والعشرات من حملات التبرع بالدم وخاصة اثناء التفجيرات والتبرع بكمية من السيرومات الطبية لصالح مشفى الشهيدة ليكرين في تل تمر وتوزيع شامبو المضاد للقمل مع حبوب باراسيتامول لصالح حي العزيزية الذي يتواجد ضمنه مقر مركزنا.

ـ هل قمتم بحملات توعية وارشادات صحية في مخيمات اللاجئين ؟ وما هي الاعمال والاجرات التي اتبعتها في مخيمات ؟

يوجد مخيمين رئيسيين هما مخيم الهول ومخيم قانا قمنا بالاستقصاء الوبائي في المخيمين المذكورين وتكفلنا بمصاريف عدة عمليات جراحية للنازحين في كلا المخيمين . كما قمنا بتوزيع الالعاب والهدايا على اطفال النازحين في حي الطلائع.

ـ قامت مركز بلسم للتثقيف الصحي بتاريخ 2018/3/4 بالتبرع بكمية من الملابس ما يقارب طن ، وقد تم تسليمها الى الهلال الأحمر الكردي فرع حسكة ، هل تنسقون مع الجمعيات والمنظمات في غربي كردستان ؟ وماذا قدمتم غير الملابس ل نازحين عفرين ؟

قمنا بالتبرع بكمية من الملابس ما يقارب الطن لصالح اهلنا في مدينة عفرين وقمنا بتسليمها الى الهلال الاحمر الكردي فرع الحسكة اكيد نحن لا نتوانا بالتنسيق والتعاون مع اي جهة كانت من اجل خدمة مجتمعنا

حاوره: ايمن بكر

اعلام ENKS تركيا

التعليقات مغلقة.