المجلس الوطني الكوردي في سوريا

نجم الدين كياض : هناك تسريبات تفيد بأنه تم تجهيز مجموعات مسلحة من اهالي تل أبيض والرقةللمشاركة في الهجوم على شرقي الفرات

213

في حوار حصري لموقع إعلام المجلس الوطني الكوردي مع عضو اللجنة السياسية في حزب اليكيتي نجم الدين كياض حول الاعتداءات التركية الأخيرة على مناطق شرقي الفرات حيث اكد كياض ان لهذه الاعتداءات هدفين:

الاول: من أجل تنفيذ بنود اتفاقية التركية والامريكية بخصوص مدينة منبج .
الثاني : ارسال رسالة قوية بأن تهديد التركي للدخول الى شرق الفرات جدي وليس مجرد مناورة كما جدية تركية في الدخول الى عفرين وادلب وبقية المدن السورية . ومدينتي كوباني وتل ابيض هي المرحلة الثانية الدخول اليها بعد عفرين . لتنفيذ الخطة المعدة مسبقاً والدخول سيكون بعمق لاتقل عن 35 كم وصولاً إلى طريق رودكو.
وتابع كياض قائلا :

ان كل هذا كان  بضوء اخضر من القمة الرباعية في استطبول وبموافقة أمريكية .

والسيناريو حسب المصادر والمعلومات بأن تنفيذ الخطة على جبهتين .
جبهة تل أبيض والدخول إليها وصولا إلى رودكو مع مجموعات مسلحة معدة وجاهزة حسب التقارير الواردة . كما وهناك تسريبات بأن تم تجهيز مجموعات مسلحة من اهالي تل أبيض والرقة وبمساعدة مجموعات من درع الفرات وغصن الزيتون ودعم تركي. ،
والجبهة الثانية . سوف يتم الدخول من جرابلس وقرية الزيارة وباتجاه الشيوخ وعلى شريط نهر الفرات حتى ناحية صرين ومنطقة عين عيسى والربط مع تل الابيض وهكذا تكون كوباني الجريحة تحت الحصار مرة أخرى . وتشارك نفس القوات في جبهة تل أبيض .
واكد كياض ان لجوء تف دم الى  حفر الخنادق في كل المدن الكوردية لايحمي الشعب  والقوات على الأرض وقد تكون اهداف مرئية لقوات تركيا من الجو وسوف يتم تدمير هذه الخنادق والحفريات بسهولة . وعفرين مثال حي رغم تضاريسها المعقدة وجبالها المرتفعة لم تصمد تلك القوات الذي تتدعي المقاومة أمامها اكثر من شهرين .. كمالايستطيع النظام الدخول إلى هذه المناطق كون تحت النفوذ الامريكي .
برغم من محاولة قيادات قوات القسد وال ب ي د بمطالبة النظام الدخول الى مناطق النفوذ الأمريكي وحمايته من اي هجوم تركي. لكن النظام لن يدخل ولن يستطيع الدخول . لكن التظام والايرانيين سوف لن يتخلوا عن قوات القسد وال ي پ ك . فقط الدعم لاستهداف الوجود الأمريكي وتدمير البنية التحتية للمدن الكوردية وتهجير ما تبقى من الشعب الكوردي  وقتل النسبة الأكبر من الجيل الشاب .

ومن ناحية اخرى وردا على سؤال مراسلنا حول ما هو المطلوب من ال ب ي د . رد كياض:

اعرف سلفاً بأن ب ي د الفرع السوري  لحزب العمال الكردستاني ليس من مصلحته السماع للنصح أو لا تقبل على نفسها النصح أو الشروط . لان مهتمها تنفيذ مصالح أجندات دولية وإقليمية .
برغم ذلك هم مجرد أداة لتنفيذ أوامر قادة القنديل ومن ورائهم ليس إلا. ورغم ذلك سوف اءكر بعض الامور
أولاً …. على الكوادر المخلصة والوطنية وأصحاب الارض الحقيقيين. اتخاذ موقف و قرار تاريخي و جريئ بقطع العلاقة والطلاق النهائي من ال ب ك ك وقيادات المطلوبة امريكياً . وكذلك قطع العلاقة مع النظام الأسد البعثي والنظام الملالي الايراني وطرد كافة عناصر الغرباء والدخيلة في الجزء الكوردستاني الملحق بسوريا . لانهم السبب في الدمار والخراب والتهجير الذي لحق ببلدنا ومدننا وقتل الآلاف من شبابنا وبناتنا في حروب عبثية.
ثانياً… الاعتذار من الشارع الكوردي وذوي الشهداء ومن اهالي الشهداء الذين قتلهم مليشيات ال ب ي د في كوباني وتل غزال وعامودا وعفرين . ومحاسبة القتلة وتقديمهم للعدالة لينال جزائهم العادل وإطلاق سراح كافة المختطفين في سجونهم وكشف مصير المفقودين منهم ضباط الكورد الثمانية وبهزاد درسن وغيرهم ،
ثالثاً…. القبول بشراكة حقيقة مع المجلس الوطني الكوردي وبقية القوى السياسية الكوردية والوطنية خارج المجلس . و دخول بيشمركة روج كقوة وطنية كشرط رئيسي واساسي لاي اتفاق معهم وفتح مكاتب أحزاب والمجلس والفعاليات الثقافية والاجتماعية .
وبرعاية وضمان دولي وأمريكي.؛
او عليهم سحب مليشياته وقوات التابعة لها إلى خارج المدن الكوردية بالتنسيق مع امريكا . وتسليم المدن الكوردية الى أبنائها المسالمين وبقية الأحزاب والقوى خارج المجلس الوطني الكوردي وكذلك القوى الوطنية العربية والاشوريين والكلدانيين وبقية الطوائف الأخرى والقوى التركمانية . لتشكيل مجالس محلية من ابنائه لحماية الاهالي من الكوارث وخاصة مدينة كوباني وتل ابيض .اما من ناحية موقف المجلس الوطني الكوردي في حال حدوث اي هجوم تركي اشارك كياض الى ان المجلس لا يستطيع  فعل شيئ في حالة الهجوم التركي . يبقى موقفها سياسي كون لايملك القوة العسكرية على الأرض .كل ما يستطيع المجلس العمل . دعوة التحالف الدولي وامريكا ودول الاتحاد الاوربي واقليم كوردستان و ودول ذات النفوذ الضغط على الطرفين المتنازعين (تركيا وب ك ك) منذ أكثر من ثلاثين عاما الجلوس على طاولة المفاوضات والوصول إلى اتفاق لوقف نزيف الدم لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من ما تبقى . كي لا تقع كارثة عفرين على كوباني ومدننا مرة أخرى . عليهم الإدراك بأن أرض سوريا ليس مكان تصفية الحسابات. وإن كان لابد من ذلك .عليهم الخروج من سوريا وترك الحرية لابنائه ما يختارون فيما بينهم .”
كما نحمل ال ب ك ك ومشتقاته والدول ذات النفوذ في سوريا مسؤولية ما الت إليه الأوضاع في سوريا عامة والجزء الكردستاني الملحق بسوريا خاصة ،
في النهاية لااتوقع من قيادات ب ي د الاستحكام الى العقلانية لان قرارهم مصادر من قبل ال ب ك ك وقيادات القنديل . وهؤلاء مطلوبين امريكياً والهجوم سوف يقع وانا جازماً فيما اقول لان السيناريو وما يدور في الكواليس وإعلام ال ب ي د ودفاعهم عن ال ب ك ك وتحركاتهم العسكرية وعرضهم واستعراضهم لصور زعيم حزب ال ب ك ك المحكوم في امرالي كلهاي تدعي بوقوع الهجوم .
إلا اذا استطاع امريكا الضغط عليهم والقبول بشروط الذي ذكرتها سلفاً عندها نستطيع القول بأن الأوضاع قد تتحسن ويتم وقف الهجوم التركي .؛
حاوره : زيوار الاحمد

اعلام enks تركيا

التعليقات مغلقة.