المجلس الوطني الكوردي في سوريا

البارزاني خلال استقباله للسفير الروسي في العراق ، يشدد على ضرورة ضمان حقوق الشعب الكوردي في كوردستان سوريا ..

58

عبر الزعيم الكوردي مسعود بارزاني ، البارحة الاثنين  ، عن قلقه على مستقبل الكورد في سوريا ، مطالباً خلال استقباله السفير الروسي لدىالعراق مكسيم مكسيموف و الوفد المرافق له ، وطلب البارزاني  بأن يكون لروسيا دور في إنهاء معاناة الشعب الكوردي في .

السفير الروسي مكسيموف ، ابلغ خلال اللقاء الذي حضره ايضاً  القنصل الروسي في اربيل فيكتور سيماكوف ، تحيات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية ، والممثل الرئاسي الروسي الخاص  لشؤون الشرق الاوسط ، للزعيم الكوردي ، مؤكداً على اهمية موقع اقليم كوردستان في السياسة الخارجية الروسية ، وعلى اهمية تطوير العلاقات الثنائية بين اربيل وموسكو.

وفي بيان من مكتب الزعيم الكوردي رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني ، نقل عنه شكره للرئيس الروسي  بوتين والحكومة الروسية ، مثمناً موقف الرئيس والحكومة الروسية حيال قضية شعب كوردستان العادلة في المراحل المختلفة ، مرحباً بتوسيع التعاون بين اقليم كوردستان وروسيا.

كما جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بخصوص الوضع السياسي وآخر المستجدات في المنطقة وسوريا ، حيث اطلع السفير مكسيموف الزعيم الكوردي على سياسة واستراتيجية بلاده المتعلقة بتطورات ومستجدات الوضع السوري، ودور الكورد في مستقبل سوريا .

بالصدد عبّر الرئيس بارزاني عن قلقه من مستقبل الكورد في سوريا ، مشيراً الى سبل الحل والمعالجة ، مطالباً بأن يكون لموسكو دور في انهاء معاناة الشعب الكوردي في هذا البلد ، وقد اتفق الجانبان بالصدد على استمرار  اللقاءات والتشاور  .

هذا فيما شكلت العلاقات بين اربيل وبغداد ومصير كركوك والعملية السياسية في اقليم كوردستان محوراً آخر من اللقاء .

وفي لقاء أخر جمع مستشار أمن إقليم كوردستان السيد مسرور بارزاني بالوفد الروسي ، بحث الجانبان آخر تطورات ومستجدات الوضع في المنطقة  ، فيما تم التأكيد على تطوير العلاقات الثنائية بين اقليم كوردستان وروسيا في مختلف المجالات.

وفي بيان نشر  من قبل مكتب بارزاني ، اشار إلى أن الجانبين بحثا أهمية تكملة التشكيلة الوزارية الاتحادية ، وآلية حل المشاكل العالقة بين اربيل وبغداد ، حيث أكد مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان والمرشح لتولي رئاسة حكومة الاقليم الجديدة بالصدد على رغبة كوردستان في الالتزام بالدستور وتطبيقه كسبيل للحل وتحقيق الاستقرار ، وضرورة الاحتكام للدستور لحسم كل القضايا .

كما كان زيادة تحركات داعش ومخاطر بروز الارهاب والعنف من جديد تحت مسميات واشكال اخرى جديدة محوراً آخر من اللقاء ، و أكد مسرور بارزاني بالصدد على أهمية العمل الجدي على معالجة اسباب ظهور الارهاب ، لقطع الطريق  على ظهوره من جديد، بالاضافة لمحاربة الفكر المتطرف وعلى مختلف المستويات.

وفي جانب آخر من اللقاء، تم بحث تطورات الوضع السوري خاصة في مناطق شرق الفرات ، حيث اكد مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان على الحوار والحلول السياسية للوضع بمشاركة ممثلي جميع المكونات ، معلنا ضرورة ضمان حقوق وأمن الشعب الكوردي في سوريا خلال المحادثات بهذا الصدد.

هذا فيما كانت الجهود والخطوات من أجل تشكيل الحكومة المقبلة في إقليم كوردستان وتعميق العلاقات الاقتصادية بين اقليم كوردستان وروسيا بما يصب في مصلحة الطرفين محوراً آخر من اللقاء.

 

 

التعليقات مغلقة.