المجلس الوطني الكوردي في سوريا

المجلس الوطني الكوردي يحتفل بعيد نوروز في دريجيك بتربه سبي

72

بدعوة من المجلس الوطني الكوردي أقامت  اليوم الخميس 21 آذار/ مارس 2019 احتفال بمناسبة عيد نوروز في منطقة دريجيك التابعة لمدينة تربه سبي .

وذلك بمشاركة الأحزاب الكوردية ومنظمات المجتمع المدني وحشد جماهيري غفير، وشارك في الاحتفال في دريجيك كل من فرقتي نارين وخلات للفلكلور الكوردي ، إضافةً لفرقة أوركيش لاتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني.

بدأت الاحتفال بالوقوف دقيقة صمتٍ على أرواح شهداء الكورد وكوردستان , والقيت كلمة الترحيب وكلمة المجلس الوطني الكوردي من قبل السيد عبدالحكيم محمد رئيس محلية تربسبيه , ومن ثم ألقيت بعض الكلمات والأشعار التي تمجد آذار والتضحيات التي قدمها الكورد حتى الوصول لهذه المرحلة ، وبعد ذلك قدمت فرقة نارين باقة من الأغاني الكوردية الجميلة والتي ألقيت من قبل بعض الشابات ، إضافةً لعرض مجموعة من الدبكات الفلكلورية ، تلتها فرقة خلات لتضيف إلى الدبكات مسرحية صغيرة تتحدث عن المرأة ودورها في المجتمع .

وفي السياق ذاته قدمت فرقة أوركيش لاتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكردستاني دبكاتها وأغانيها ،إضافةً لعرض مسرحي يشير إلى مرحلة سايكس بيكو ،حيث الصراع بين الدول المستعمرة لتقاسم خيرات كردستان وتقسيمها إلى أربع أقسام .

وفي هذا الصدد أشار مروان خليل عضو اللجنة المنطقة لحزب يكيتي الكوردستاني في سوريا والذي تحدث لمراسلنا قائلاً « ضمن جملة الفعاليات التي قام بها المجلس الوطني الكوردي خلال فترة آذار، أحيا المجلس هذه المناسبة العزيزة على قلوب الكورد جميعاً في قرية دريجيك ، هذا العيد الذي جاء نتيجة تغلب كاوا هسنكار على ازدهاك
انتصار الحق على الباطل ،والذي أصبح عيداً قومياً للكرد ولأغلب شعوب المنطقة.

ومن جانبه صرح لموقعنا R-ENKS نافع عبدالله ،عضو اللجنة المركزية PDK-S بقوله : “نبارك هذا اليوم العظيم يوم عيد النوروز القومي للشعب الكوردي عامةً في أجزائها الأربعة وبالأخص الشعب الكوردي في كوردستان سوريا “.

عبدالله أضاف “نتمنى ان يصبح هذا اليوم يوم استقلال كوردستان والشعب الكوردي يحصل على كافة حقوقه المشروعه ،ويصبح كغيره من الدول ذات دولة وسيادة”.

 

ومن جهة اخرى صرح لموقعنا R-ENKS” جلال رشيد  عضو اللجنة المنطقية ل PDK-S وقال : “بأن شهر آذار شاهـِدٌ عن ماضي الأكراد لما عاشوه من فرح وحزن وما زلنا ليومنا هذا نحيي ذكرى كل مناسبة أو نكبة حصلت .

حيث “أشاد” إن 21/ آذار هي رأس السنة الكوردية نحتفل بها للنداء والحرية فيكون دافعاً للمزيد من التضحيات .

وفي ختام حديثه ،تمنى الاحتفال بالنوروز القادم بكوردستان خالية من الإرهاب والديكتاتوريا وان يتمتع شعبنا بكامل حقوقه”.

مؤكداً على عظمة هذا اليوم حيث أنّ الشعب الكوردي في كردستان سوريا لم يعش فرحة هذا اليوم منذ 8 سنوات ، فقد عمّت الاحتفالات والدبكات في كل مكان .

والجدير بالذكر أنّ الشعب الكوردي برمته يحتفل بأعياد نوروز في 21 آذار/ مارس كنتيجة للحرية والانعتاق من الظلم والاضطهاد على يد كاوى الحداد الذي رفع شعلة الحرية معلناً القضاء على الظلم وءلك بالقضاء على أزدهاك .

إعلام ENKS – قامشلو

التعليقات مغلقة.