أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار إعلام ENKS سد الموصل أمام خطر الانهيار ، وقرارات عاجلة لتخفيض نسبة المياه ..!!!

سد الموصل أمام خطر الانهيار ، وقرارات عاجلة لتخفيض نسبة المياه ..!!!

اعلنت إدارة سد الموصل  أمس الثلاثاء ٩ نيسان ٢٠١٩م ، عن زيادة الاطلاقات المائية  وجعلها ٣٢٥٠ متر مكعب  . 

وقالت إدارة السد في بيان لها ، إن ” زيادة الاطلاقات المائية تعني زيادة في ارتفاع مناسيب نهر دجلة وهي أكبر اطلاقة في تاريخ السد”.

واضاف البيان أيضاً ، “نحن أمام خيارين، إما إطلاق المياه أو انهيار السد بسبب عجز السد عن خزن كميات المياه الكبيرة”.

يذكر أنه بسبب الكميات الكبيرة لمياه الامطار الهاطلة خلال شهري آذار و نيسان ، أرتفعت مناسيب السدود في إقليم كوردستان و العراق بشكل كبير ، والتي بلغت فوق الحد المسموح بتخزينه ..

معلومات عن سد الموصل ..

سد الموصل يبعد حوالي 50 كم شمال مدينة الموصل ، بني على مجرى نهر دجلة ،  افتتح عام ١٩٨٦م ، يبلغ طوله 3.2 كيلومتراً وارتفاعه 131 متراً ، يعتبر السد أكبر سد في العراق وكوردستان ورابع أكبر سد في الشرق الأوسط يقع السد بالقرب من أسكي الموصل ، وخاضت قوات البيشمركة حول السد عدة معارك ضد داعش .

وبما أن السد بني على تربة طينية ذات طبيعة غير قادرة على التحمل لذا توجب حقن خرسانات  السد بشكل دوري لضمان عدم انهياره وقد بدأت هذه العملية في منتصف الثمانينات. و بعد حرب العراق ٢٠٠٣  تبين أن السد مهدد بالانهيار بسبب عدم تدعيم خرساناته وفي حال انهياره فإنه سيؤدي إلى فيضان بارتفاع 100 متر وغمر مدينة الموصل  ومدن وادي دجلة كحمام العليل والشرقاط و بيجي وتكريت وسامراء وبغداد  والعديد من القرى وقتل ما يقرب 10 ملايين نسمة من سكان خصوصاً في حال عدم تلاحق مشكلة الخرسانات و التربة  الضعيفة.

اقترح لتفادي انهيار السد عدة حلول قطع المياة من الجانب التركي وثم تغير مجرى نهر دجلة حفر قناة إلى صحراء تلعفر  بخط مستقيم من ناحية وانكي  تؤدي للوديان بالصحراء وتفريغ مياة بحيرة السد بالصحراء ثم هدم السد بعد تفريغه من المياه.

إعلامENKS إقليم كوردستان

شاهد أيضاً

حرائق في قرية الحنو القريبة من تل تمر …

عمت الحرائق اليوم مختلف نواحي و قرى قامشلو .   فعند  حوالي الساعة الثالثة عصرا …