المجلس الوطني الكوردي في سوريا

بيان من قبل حكومة إقليم كوردستان بمناسبة الذكرى الخامسة و الاربعون لفاجعة قلعة دزة ..

62

أصدرت حكومة إقليم كوردستان ، يوم  الثلاثاء ٢٣ نيسان ٢٠١٩ ، بياناً بمناسبة الذكرى السنوية٤٥  لقصف طائرات النظام العراقي البائد لبلدة قلعة دزة التابعة لمحافظة السليمانية ، في 24 نيسان 1974، بقنابل النابالم والفوسفور المحرمة دولياً .

والتي أدت إلى استشهاد ١٦٣ شخصاً أثناء افتتاح فرع لجامعة السليمانية في البلدة ، إضافة إلى جرح اكثر من ٢٥٠ أخرين ، عدا تدمير البنية التحتية في البلدة .

وفيما يلي نص البيان:

“” يمر اليوم خمسة وأربعون عاما على فاجعة قصف مدينة قلعة دزة الصامدة من قبل النظام العراقي السابق، والذي أسفر عن استشهاد وجرح العشرات من أبناء شعبنا، إلى جانب محاولة محو  جامعة السليمانية التي كانت مدينة قلعة دزة تحتضنها حينها في ظل ثورة أيلول.

وإلى جانب العديد من الهجمات ومحاولات التدمير والإبادة والعدوان التي أقدم عليها النظام القمعي السابق ضد كوردستان وشعبها، ظلت مدينة قلعة دزة كسائر المدن والبلدات والقرى الصامدة في كورستان، شامخة عزيزة، وعوضا عن تلك الجامعة الجريحة هناك الآن في كوردستان عشرات الجامعات العصرية.

لقد عملت حكومة إقليم كوردستان دوما وباستمرار على محو الآثار السلبية الاقتصادية والنفسية والاجتماعية والبيئية والتراثية لتلك الفواجع التي ارتكبتها الأنظمة المستبدة ضد كورستان والكوردستانيين، وتعمل دائبة على إعادة بناء وإعمار وتنمية كوردستان وتطوير مجتمعه من كافة النواحي.

في هذه الذكرى نحيي الأرواح الطاهرة لشهداء القصف في العام ١٩٧٤ والانتفاضة المباركة للعام ١٩٨٢ في قلعة دزة الصامدة وجميع شهداء كوردستان.””

مجلس وزراء إقليم كوردستان
23 نيسان 2019

 

التعليقات مغلقة.