المجلس الوطني الكوردي في سوريا

الاتفاق على مشروع قانون لتفعيل رئاسة الإقليم وصلاحيات الرئيس …

66
 اتفقت الكتل السياسية في برلمان إقليم كردستان خلال اجتماعها يوم الأربعاء على مشروع قانون لتفعيل رئاسة إقليم كردستان وتحديد صلاحيات رئيس الإقليم التي كانت قد وُزّعت بين المؤسسات التشريعية والقضائية والتنفيذية .
وتم الإقرار على انتخاب رئيس الإقليم من قبل البرلمان بدلاً من الانتخاب المباشر للمواطنين إضافةً لإعادة الصلاحيات التي كان يتمتع بها رئيس الإقليم سابقاً ، كما وتم الكشف عن حصص الأحزاب من وزاراتها .
كما وسيتولى رئيس إقليم كردستان القيادة العامة لقوات البيشمركه ، إضافةً لتمثيل الإقليم في كردستان والعراق وأمام المجتمع الدولي .
هذا وبحسب ماأكده عباس فتاح نائب رئيس اللجنة القانونية في برلمان كردستان فإنّ مشروع القانون ينصّ على أن يكون لرئيس الإقليم نائبين وأن تُحدد صلاحياته ، لافتاً أنّ هذه النقطة كانت موضع خلافٍ بين الأطراف السياسية وقد تم الاتفاق عليها .
هذا وصوّت برلمان الإقليم اليوم الخميس على التعديل الذي تضمّن تثبيت نائبين لرئيس الإقليم على أن يقوم الأخير هو باختيار نائبيه وتحديد صلاحيتهما، كما ورفض البرلمان الفقرة التي تنص على تخلي رئيس الإقليم عن الانتماء الحزبي، والتصويت على رئيس الإقليم بشكل سرّي.
وبحسب مصادر إعلامية كردية فإنّ 89 صوّتوا بالموافقة على المصادقة على تعديل وتفعيل قانون رئاسة الإقليم بمجمله برفض 12 عضواً مع مقاطعة كتلة حراك الجيل الجديد. وينص التعديل قانون رئاسة الإقليم على أن تُمهل الكتل البرلمانية 3 أيام للطعن فيه أمام القضاء، وكذلك اختيار القيادة العامة للقوات المسلحة بكردستان تحت قبة البرلمان.

التعليقات مغلقة.