أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار عاجلة إعلام ENKS المقادير الشرعية لصدقة الفطر وفدية الصوم للعام 1440ه‍ …

المقادير الشرعية لصدقة الفطر وفدية الصوم للعام 1440ه‍ …

أصدر المجلس الإسلامي السوري بياناً ينصّ على تحديد مقدار صدقة الفطر والفدية التي يؤدّيها العاجز عن الصوم للعام 2019م/ 1440ه‍ .

وأشار البيان بأنّ “صدقة الفطر عند جمهور الفقهاء صاع من الأصناف التي بيّنها النبي، وهي الحنطة والشعير والزبيب والتمر والأقط (لبن مجمد) أو من غالب قوت البلد”.

مبيّناً أنّ الحدّ الأدنى الذي يُراعى فيه حال غالب الناس اليوم في سوريا هو حوالي 500 ليرة سورية للشخص الواحد، كما يستحسن للمستطيع أن يزيد عن المبلغ المحدد، لأنّ الأصناف المذكورة في الحديث متفاوتة القيمة، وربما تبلغ قيمة بعضها أضعاف قيمة غيرها.

وفيما يتعلق بالسوريين الموجودين خارج سوريا وفي الدول المجاورة، فطلب المجلس أن يتّبعوا ما تحدده دوائر الفتوى في تلك البلاد.

وأجاز المجلس إرسال صدقة الفطر مِن المقيمين خارج البلاد إلى الفقراء في سوريا لشدة الحاجة، بشرط أن تصل لأصحابها قبل العيد.

أما بالنسبة لفدية الصيام للذين تعذر صيامهم ككبار السن أو المرضى فيجب أن يطعم ثلاثين مسكينًا، لكل مسكين وجبة، وتبلغ قيمتها عن اليوم الواحد 500 ليرة سورية.

والجدير بالذكر أنّ زكاة الفطر، هى الزكاة التي يجب إخراجها على المسلم قبل صلاة عيد الفطر، بِمقدار محدد، صاع من غالب قُوتِ البلد على كُلِّ نَفْسٍ من المسلمين وقد شرعها الله تعالى طُهْرَةً للصائم من اللغو والرفث، وإغناءً للمساكين عن السؤال في يوم العيد الذي يفرح المسلمون بقدومه؛ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ» .

 

 

تقرير بيرين يوسف

إعلام ENKS – تربسبيه

 

شاهد أيضاً

د.هجار حسن : اتحاد الطلبة والشباب نعمل من أجل الممارسة الطبيعية للأفكار والمواهب وتجسيدها على الواقع …

  في الذكرى السادسة لتأسيس اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني_روج آفا قال سكرتير الاتحاد د.هجار …