المجلس الوطني الكوردي في سوريا

إندلاع حرائق في محاصيل القرى الواقعة على الطريق الدولي الحسكة – قامشلو …

68

نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت هذا العام جاء موسم الحصاد وفيراً و ابتهج الفلاحون بالخير الوفير ، لكن يد الغدر أفسدت الفرحة و هبت نيران لم تكن بالحسبان لتأكل الأخضر و اليابس و لم تترك شيئاً صادفته إلا و جعلته رماداً .

 

و مما زاد الأمر سوءاً عدم إتخاذ إدارة ال PYD الإجراءات الكافية لحماية محاصيل الفلاحين و ضمان قوت عيشهم فكانت الكوارث سيدة الموقف بدلاً من الفرح الذي كان يحل على الفلاحين في مثل هذا الوقت من كل عام .

 

و من بين تلك الحرائق التي التهمت آلاف الهكتارات من المحاصيل الزراعية ، ما حصل صباح اليوم الاثنين 17/6/2019 من حرائق التهمت مئات الهكتارات من محاصيل القرى الواقعة على الطريق الدولي بين مدينتي الحسكة و قامشلو. حيث بدأ الحريق من قرية كري سبي التي احترقت فيها ما يقارب 200 دونم من محصول السيد جلبي خيلد و ابن عمه إدريس خيلد ثم اتجهت النيران بفعل الرياح نحو قرية كرباوي و وصلت حتى أسوار مطار قامشلو مروراً بقرى دمخية و تل فارس و نقارة و ملا سباط و تمويا .

 

كما تم تسجيل احتراق منزلين للسيدان ( أحمد باران و كاظم سعدون ) في قرية ملا سباط دون وجود أي خسائر بشرية و ذلك بسبب الرياح التي كانت تؤجج النيران و تدفعها يمنة و يسرى مما أدى إلى اتساع رقعة الحرائق و المزيد من الخسائر في محاصيل الفلاحين الذين لم يكن لهم لا حول و لا قوة إلا أن يتصدوا ببعض الأدوات البسيطة لألسنة اللهب و لكن دون جدوى .

 

و قال احد الفلاحين لشبكتنا R-ENKS  : إن فرحتنا بوفرة الحصاد في هذا العام لم تكتمل و سبب تأخرنا في جني المحصول يرجع إلى وجود أشواك و حشائش كثيرة تعيق عمل الحصادة بين المحاصيل بالإضافة إلى قلة أعداد الحصادات في منطقتنا فكانت نيران الغدر أقرب منا و التهمت كامل المحصول و لا حول و لا قوة إلا بالله .

 

و يذكر أن الحرائق لاتزال مشتعلة حتى ساعة إعداد هذا التقرير ، كما أن أسباب كثرة الحرائق في هذا العام غير معروفة حتى هذه اللحظة ، سواء إن كانت أسباب طبيعية أم أنها بفعل فاعل و من الذي يقف وراءها . وإلى الأن وصلت مساحة الأراضي المحروقة إلى 15 ألف دونم لحد الأن .

 

ويذكر ان النيران بدأت في تمام الساعة العاشرة صباحاً من قرية تمويا ومروا بقروى سهرمكة وكجه العرب وامتدت الى كفري سبي وكرباوي ودمخية وملا سباط وما زالت النيران تلتهم الاراضي وفرق الاطفاء والقرويين يحاولون اخمادها.

 

   

   

 

تقرير: فنر محمود

إعلام ENKS غربي قامشلو

 

التعليقات مغلقة.