أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS Uncategorized إعلام ENKS بلاغ صادر عن اجتماع المجلس الوطني الكردي

بلاغ صادر عن اجتماع المجلس الوطني الكردي

 

عقد المجلس الوطني الكردي اجتماعه بتاريخ 2019/6/28 وبعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء كردستان، وشهداء الثورة السورية ، وعلى روح البارزاني الخالد ، وعلى روح عضو المجلس الوطني الكردي سعيد ناسو ،  تم اعتماد جدول عمل الاجتماع الذي قدمته هيئة الرئاسة ، وبدأ الاجتماع أعماله ، حيث استعرض آخر مستجدات الأوضاع السياسية في المنطقة ، وفيما يتعلق بالوضع السوري وتراجعا الإهتمام الدولي بالأزمة السورية  ومعاناة الشعب السوري في ظل تقدم ملفات أخرى عليه وخاصة التصعيد الذي حصل في الخليج والتحركات الأمريكية والعقوبات التي إتخذتها ضد إيران التي تمادت في تدخلاتها في أكثر من منطقة وخاصة في سوريا لصالح النظام ، رأى ضرورة العودة إلى تفعيل العملية السياسية والإسراع في إيجاد حل سياسي مستنداً إلى القرارات الدولية لحل الأزمة السورية لا سيما القرار 2254 .
كما ناقش المجلس المستجدات على الساحة الكردية وأكد على أهمية المبادرات التي تسعى إلى توفير مناخات للحوار بين المجلس و pyd وخاصة المبادرة الفرنسية وبما يخدم بناء إدارة مشتركة  تلقى القبول لدى كل المكونات .
كما أكد الاجتماع  على أن مشروع المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها يجب ان تكون برعاية وإشراف دولي ويضمن حماية أهلها وعدم تكرار تجربة عفرين .
كما أدان الاجتماع التصعيد الإعلامي والتحريض الذي يقوم به p y d تجاه كردستان العراق  من خلال تخوين الرموز الكردية متناسين الخدمات والمساعدات والتسهيلات التي تقدمها قيادة اقليم كردستان العراق للشعب الكردي في سوريا لتخفيف معاناته في ظل الأزمة التي تعصف بالبلاد بشكل عام وكردستان سوريا بشكل خاص ، ورأى المجتمعون بأن الغاية من هذا التصعيد هو هروب من استحقاقات المرحلة .
كما أكد المجلس على أهمية تفعيل دور المجلس السياسي والدبلوماسي لدى الجهات المعنية بالشأن السوري وضرورة التواصل مع كافة أطراف المعارضة لتوضيح رؤية المجلس حول مستقبل سوريا وحل القضية الكردية في إطار سورية ديمقراطية فيدرالية .
ناقش المجتمعون ما يعانيه شعبنا في منطقة عفرين من ظلم ونهب وانتهاكات  وتغيير ديمغرافي على يد عصابات المجموعات المسلحة ، وناشد المجلس المجتمع الدولي والدول ذات الشأن بالازمة السورية  إلى التدخل لوقف هذه الانتهاكات وإخراج كافة المجموعات المسلحة من المنطقة وتسليم إدارتها الى أهلها وتوفير الحماية لهم .
وفي مجال تقييم أداء المجلس تم التأكيد على ضرورة تفعيل العمل الجماهيري وتنشيط مكاتبه في الحراك  على كافة المستويات .
توقف المجلس على أدائه في منطقة عفرين وأكد على أهمية تفعيل مجالسه المحلية هناك وضرورو توسيع قاعدته الجماهيرية .
توقف المجتمعون على أهمية عقد المؤتمر الوطني الكردي الرابع  وتم تكليف هيئة رئاسة المجلس بالتحضير لعقده وتقديم المقترحات إلى الأمانة العامة للمجلس لإقرارها .
قامشلو
2019/6/30

المجلس الوطني الكردي في سوريا

شاهد أيضاً

بلاغ صادر عن إجتماع اللجنة المركزية للبارتي الطليعي الكردستاني – سوريا

عقدت اللجنة المركزية للبارتي الطليعي الكردستاني – سوريا مساء يوم الأحد 7/8 من حزيران 2019 …