أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار عاجلة إعلام ENKS الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني يتفقان على آليةٍ لتسمية محافظ لكركوك..

الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني يتفقان على آليةٍ لتسمية محافظ لكركوك..

 

اجتمع الحزب الديمقراطي الكُوردستاني، والاتحاد الوطني الكُوردستاني يوم الاثنين1.7.2019 ، لوضع الآلية المناسبة لتسمية محافظ كركوك ، وتوصل الجانبان على الاتفاق لوضع الخطوط العريضة لحل مسألة محافظ كركوك .

 

وفي غضون ذلك أكد الجانبان “أنّهما اتفقا على أن يكون المرشح لشغل منصب محافظ كركوك كُوردي الأصل ومن سكان المحافظة”.

 

هذا وقد أشار دلشاد شهاب عضو الوفد المفاوض للديمقراطي الكوردستاني من خلال مؤتمر صحفي عقده الجانبان عقب الاجتماع المشترك “أنّ الاجتماع كان جيداً، وسبق وعقدوا عدّة اجتماعات حول مسألة كركوك”، لافتاً إلى الدور البارز الذي ساهمت فيه الأمم المتحدة في العراق من خلال دخولها على الخط لحل المشاكل التي تواجهها المناطق المتنازع عليها بين هولير وبغداد”.

 

شهاب أكد أنّ جهود الحزبين مستمرة لتطبيع الأوضاع في محافظة كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها بعد أن عاشت المحافظة أوضاعاً أمنية سيئة للغاية ، مبيناً أنهم سيركّزون جلّ اهتمامهم لتهيئة الأرضيّة والأجواء الملائمة لانتخاب محافظ كُوردي لكركوك”بحسب مااتفقوا عليه .

 

شهاب نوّه إلى أنّ الحزبين قد اتفقا على إشراك كتلة التآخي في مجلس محافظة كركوك والكتل الأخرى من المكونات في مجلس المحافظة في مسألة اختيار محافظ كركوك”، مؤكداً “أنّه سيتم احترام مطالب كتلة التآخي ومن فيها من ممثلين من باقي المكونات بهذا الصدد”، كما ولفت أنه يتوجب أن يكون المرشح لهذا المنصب من أهالي كركوك وأن يمثّل الجميع وسيتم تسميته من قبل الحزبين وكتلة التآخي”.

 

وفي سياقٍ متصل أكد المتحدث باسم الاتحاد الوطني لطيف شيخ عمر بأنهم مستعدون لتحمّل المسؤوليّة والمشاركة في التشكيلة التاسعة لحكومة إقليم كُوردستان”كشريك حقيقي .

 

واختتم شيخ عمر حديثه  بالقول “إننا على موعد قريب في الدخول بمرحلة جديدة تبعث بالفرح والمسرة لقلوب شعب إقليم كُوردستان”.

 

شاهد أيضاً

برلمان إقليم كوردستان يصوت على منح الثقة لحكومة مسرور البارزاني…

صوت برلمان كوردستان، اليوم الأربعاء 10 تموز 2019، على مسرور البارزاني رئيساً لمجلس وزراء إقليم …