المجلس الوطني الكوردي في سوريا

الاحتفال باليوم العالمي للمياه في مخيمات اللاجئين في هولير …

58

المياه هي المصدر الأساسي للحياة ، و هي أكثر من مجرد ضرورة لإرواء العطش أو حماية الصحة وأمرحيوي جداُ .

فهي تخلق فرص عمل وتدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والإنسانية.

يتدفق أكثر من 80٪ من المياه العادمة التي ينتجها المجتمع إلى النظام البيئي دون معالجتها أو إعادة استخدامها. (ساتو وآخرون، 2013).

يستخدم  1.8مليار نسمة مصدرا للشرب من المياه الملوثة بالبراز، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالكوليرا والدوسنتاريا والتيفود وشلل الأطفال. وتؤدي المياه غير المأمونة وسوء الصرف الصحي والنظافة الصحية إلى وفاة 842 ألف شخص سنويا في جميع أنحاء العالم.

هناك فرص وموارد هائلة لاستغلال مياه الصرف الصحي. إن إدارة مياه الصرف الصحي بصورة سليمة يمكن أن يكون مصدرا للطاقة والمواد الغذائية والمواد الأخرى القابلة للاسترداد واستدامة المياه وبأسعار معقولة.

كان تعيين يوم دولي للاحتفال بالمياه العذبة هو توصية قدمت في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالببيئة والتنمية الذي عقد بريو دي جانيرو  في عام 1992. وقد استجابت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتعيين يوم 22 آذار/مارس 1993 بوصفه اليوم العالمي الأول للمياه ومن اجل ذلك قامت منظمة اليونسكو العالمية وبالتعاون مع مديرية التربية وإدارة المخيمات التابعة لـ هولير عاصمة إقليم كُردستان بتنظيم اليوم العالمي للمياه وشمل على نشر بروشورات وملصقات  توعية للاجئين من أجل المحافظة على المياه قدر الإمكان ..

هولير

رائد محمد

 

التعليقات مغلقة.