أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار عاجلة إعلام ENKS كوردستان24؛ تعلن إيقاف عمل مؤسستها في غرب كوردستان…

كوردستان24؛ تعلن إيقاف عمل مؤسستها في غرب كوردستان…

 

أصدرت مؤسسة كوردستان 24 الإعلامية يوم الاثنين 2 أيلول 2019 بيان احتجاجٍ حول إيقاف عملها في غرب كوردستان من قبل ماتسمى” الإدرارة الذاتية”، مؤكدةً أنها التزمت خلال سنوات عملها “المبادئ الأساسية ولوائح حقوق الإنسان والمواثيق والعهود الدولية كافة .

 

هذا ووجهت كوردستان 24 بيانها إلى عدة منظمات محلية وهيئات حكومية معنية بحرية الصحافة في مناطق ماتسمى “الإدارة الذاتية” ، محتجةً على القرار الذي صدر بحق مؤسستهم،وهي :

-نقابة صحفيي كوردستان،

-نقابة صحفيي كوردستان/ سوريا

-الاتحاد الدولي للصحفيين

– منظمة مراسلون بلا حدود

– منظمة فريدم هاوس

-وزارة الخارجية الأمريكية

– وزارة الخارجية الروسية

-وزارة الخارجية الفرنسية

– وزارة الخارجية الألمانية

– وزارة الخارجية البريطانية

– مجلس الاتحاد الاوروبي للسياسات الخارجية والمنظمات والمؤسسات المعنية بمناهضة العنف ضد الصحفيين .

 

وأشارت (كوردستان 24) في بيانها أنها عملت في غرب كوردستان بترخيصٍ رسميّ من إدارة المنطقة منذ سنوات، لافتةً أنها أخذت “المبادئ” بعين الاعتبار من خلال عملها الصحفي.

 

وتابع البيان” التزمت مؤسستنا خلال سنوات عملها ب “المبادئ الأساسية ولوائح حقوق الإنسان والمواثيق والعهود الدولية كافة، والتي تؤكد على حرية الصحافة وحرية التعبير”، مشيرةً أنها أصبحت مصدراً رسمياً لوسائل الإعلام والوكالات الإخبارية العالمية.

 

ولفت البيان إلى أنه ومنذ أكثر من شهر، وبقرارٍ فردي من بعض الأشخاص في إدارة غرب كوردستان، ومن دون أي سبب مبرر، تم إيقاف عمل فريق المؤسسة في غرب كوردستان، وسحب ترخيص مكتبه”.

 

وأكدت المؤسسة من خلال بيانها أنهم تواصلوا طيلة الفترة الماضية مع الإدرارة وبذلوا كل الجهود لاستئناف العمل مجدداً، غير أنّ كل المحاولات باءت بالفشل، ولم تحقق أي نتائج تُذكر”.

 

واختتمت المؤسسة بيانها بالقول ” إنّ قطع الطريق أمام عملنا من قبل إدارة شمال سوريا- عدا كونه إجراءً منافياً لحرية الصحافة والمبادئ الديمقراطية- فإنه مؤشر” سيء ويثير المخاوف” بشأن تعامل إدارة المنطقة مع العمل الإعلامي والسياسي، حيث تواجه إدارة المنطقة هناك العديد من الانتقادات في هذا الجانب، وإنّ حظر عملنا هناك يمثل دليلاً على صحة ذلك .

 

والجدير بالذكر أنّ كوردستان 24 افتتحت مكتبها في مدينة قامشلو، وباشرت بالعمل الإعلامي منذ 2015

 

بيرين يوسف

إعلام ENKS تربسبيه

 

شاهد أيضاً

بيان بمناسبة الذكرى السادسة لتأسيس اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكردستاتي – روژ افا.

  الرفيقات والرفاق أعضاء إتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني – روژافا. الشباب والطلبة في ساحات …