أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS أخبار عاجلة إعلام ENKS كفاح محمود كريم : الوضع الحالي يتطلب إنشاء جبهة سياسية للأحزاب الكوردية في سوريا لتبدأ مرحلة جديدة بعيدا عن أي أجندات و صراعات دولية…

كفاح محمود كريم : الوضع الحالي يتطلب إنشاء جبهة سياسية للأحزاب الكوردية في سوريا لتبدأ مرحلة جديدة بعيدا عن أي أجندات و صراعات دولية…

قال كفاح محمود كريم المستشار الإعلامي للرئيس مسعود بارزاني : إن مايحدث اليوم في سوريا من تناحر داخلي بين قوى المعارضة يعكس تعدد الولاءات الخارجية والإبتعاد عن البرنامج الوطني لصالح أجندات المتورطين بالملف السوري سواء من دول الجوار أو من غيرها .

و في رده على سؤال مراسلة موقع المجلس الوطني الكوردي R-ENKS حول الأحداث الأخيرة في كوردستان سوريا , و عن رؤيته للحل المناسب لقضية شعبنا الكوردي في ظل تعدد الأقطاب التي باتت تتحكم بمصير الشعب الكوردي .

 

قال كريم : واضح جدا تحول الساحة السورية إلى حلبة تتصارع فيها تركيا مع إيران والولايات المتحدة مع روسيا والنظام يلعب مع معظم هذه الأطراف.

 

أما فيما يتعلق بالوضع في كوردستان سوريا قال المستشار الإعلامي : إن تفرد حركة سياسية و إحتكارها للسلطة وتورطها في صراعات لا فائدة منها كما حصل خلال السنوات الماضية أدى إلى هذه التداعيات بل وإلى مزيد من التشرذم مما إنعكست نتائجه بشكل سلبي حاد على الوضع النفسي والإجتماعي للأهالي.

 

و يرى كريم إن الحل المناسب و الذي لا بد منه لإتقاذ الوضع يتطلب إعادة ترتيب الأوضاع بالعمل المشترك بعيدا عن الصراعات الجانبية وفرض الإرادات أو كسرها، وهذا يتطلب توجها جديا لعقد مؤتمر وطني للفعاليات الكوردية غرب كوردستان لأجل تاسيس جبهة سياسية على شاكلة الجبهة الكورستانية التي قادت العمل السياسي والعسكري أثناء انتفاضة آذار 1991 في كوردستان العراق وأرست أسس الإقليم ومؤسساته و إنتهى دورها بالإنتقال من الفعل الثوري الى فعل الدولة وقيام البرلمان والحكومة.

 

و أكد المستشار الإعلامي على ضرورة إنشاء  جبهة سياسية للأحزاب الكوردية في سوريا لتبدأ مرحلة جديدة من التعامل والتعاطي الجدي مع الأطراف ذات العلاقة وخاصة مع دمشق بعيدا عن أي أجندات وصراعات دولية بما يحقق طموحات وأماني الاهالي في الحرية والتعايش السلمي وإنهاء عمليات التغيير الديموغرافي.

 

و في رده على سؤال حول إمكانية محاسبة تركيا على الجرائم التي إرتكبتها في كوردستان سوريا .

 

قال كريم : أتصور إن الأمور شائكة جدا وتحتاج الى وقت وتحقيقات ووثائق كما حصل في ثمانينات القرن الماضي بكوردستان العراق، لكنني لا أعول كثيرا على أي محاسبة دولية لتركيا ولغيرها في ظل الأوضاع الدولية الراهنة.

 

سامية حسين

إعلام ENKS

 

شاهد أيضاً

عبدالرحمن آبو :مصلحتنا كشعب كوردي تقتضي في الوحدة والاتحاد، والدفع باتجاه توحيد الطاقات، وغير ذلك كارثة..

أكد عبدالرحمن آبو بأن مصلحتنا كشعب كوردي تقتضي في أن نتحد ففي الوحدة والاتحاد قوة، …