الرئيسية إعلام ENKS أخبار عاجلة إعلام ENKS حسن رمزي : الاعتماد على العمل العسكري لحل المشاكل والقضايا أثبت فشله , والتجربة الكوردية والكوردستانية خلال مراحلها تدل على ذلك

حسن رمزي : الاعتماد على العمل العسكري لحل المشاكل والقضايا أثبت فشله , والتجربة الكوردية والكوردستانية خلال مراحلها تدل على ذلك

اللجنة الدستورية ، والتطورات الميدانية التي حصلت في كوردستان سوريا ،  الاحتلال التركي لمناطق شمال شرق سوريا والتغيير الديموغرافي. ، ومواضيع عدة كانت محور لقاء مراسلة موقع المجلس الوطني الكوردي  R-ENKS مع الاستاذ :” حسن رمزي ” عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا و عضو مكتب الاعلام المركزي للمجلس الوطني الكوردي .

 

  • صياغة دستور جديد لسوريا , هل سيلبي مطالب الشعب السوري ، وبالأخص الشعب الكوردي في كوردستان سوريا ؟ وهل سيكون للدستور الجديد في حال تم التوافق عليه دور في إنهاء الأزمة السورية ؟

 

رمزي في إجابته على السؤال قال : إن الدستور يرسم منحى حياة الدول والشعوب وفق بنوده المنصوصة , وبالنسبة لنا نحن الشعب الكوردي في سوريا , ومنذ ولادة الحركة الكوردية نطالب بدستور عادل وعصري , يضمن الوجود والحقوق الكوردية المشروعة وفق العهود والمواثيق الدولية.

 

و أضاف رمزي : بأن صياغة أي دستور جديد يجب أن يحوي في طياته مواد تضمن مطالب وحقوق الشعب السوري  , ومن ضمنها حقوق الشعب الكوردي .

 

و أكد رمزي : بأنه لازال امام اللجان الدستورية الكثير من الصولات والجولات , و قد تدوم لفترت طويلة  .

 

و أردف قائلا :  علما إن أغلب الدساتير في الشرق الاوسط أتت من الدول المتنفذة في المنطقة .

 

و أشار رمزي إلى : إن كتابة الدستور الجديد واحد من السلال الاربع للحل السياسي في سوريا , حسب القرار الأممي رقم /2252/ , و إن الدستور الجديد في حال تم التوافق عليه هو جزء من الحل وليس كل الحل , لأن العبرة في التطييق .

 

  • هناك ثلاث قوى دولية عسكرية دخلت شرق الفرات ، برأيكم اي هذه القوى تواجدها سيكون لمصلحة المنطقة ؟ وما هي قرأتكم للتطورات الميدانية عقب الاحتلال التركي لمناطق في شرق الفرات , و إتفاق سوتشي الموقع بين الجانبين الروسي و التركي ؟ .

 

( لدينا مخاوف من الإتفاقيات الثنائية ) قالها رمزي , و أردف :

خلال التجربة التاريخية للحركة الكوردية دائماً كان الشعب الكوردي يدفع ثمن هذه الاتفاقات .

 

و أضاف رمزي : الضامن الدولي والاممي هو الأنسب للأمن والاستقرار لحماية مناطقنا و شعبنا من الحروب والويلات والهجرة وأيضا خطوة بإتجاه الحل السياسي في سوريا .

 

و أكد رمزي إن : الخاسر الأكبر من أي هجوم والتدخل العسكري في مناطقنا هو الشعب الكوردي , لأن الحروب تولد الخراب والفوضى وتسد الطريق أمام الحل السياسي لقضيتنا .

 

وأردف : بدورنا نرفض الهجوم التركي ومرتزقته والعدوان على منطقتي ( سري كانية – كري سبي ) , لأن تجربة عفرين وما جرى فيها من أعمال النهب والسلب والتغير الديموغرافي ماثلة أمام أعيننا .

و تابع رمزي : مناطقنا أصبحت ساحة لتصفية الحسابات , وفق أجندات لاتخدم القضية الكوردية , وخلال هذه الفترة حصلت معطيات ومتغيرات متسارعة على الساحة , وكان لزاما على المجلس أن يتحرك وفق هذه المتغيرات , سياسيا ودبلوماسيا , لوقف الهجوم التركي , و لتخفيف وطأة  الحرب وتبعاتها , بما يخدم مصلحة شعبنا , و بحسب الإمكانات المتاحة .

 

  • الرئيس نيجيرفان بارزاني و في مؤتمر صحفي دعا الطرفان الكورديان ENKS-PYD  الى توحيد الصف الكوردي ، ومن جهة اخرى أكد مظلوم كوباني رغبته في تحقيق هذه الخطوة , إلى أين وصلت الأمور ؟

 

رمزي أشار إلى  إن : الاعتماد على العمل العسكري لحل المشاكل والقضايا أثبت فشله , والتجربة الكوردية والكوردستانية خلال مراحلها تدل على ذلك.

 

و أضاف : نؤمن بمعالجة كافة المشاكل والمسائل العالقة بالحوار و الحل السياسي السلمي لا بفوهة البندقية.

 

و أكد رمزي : إن إبعاد العسكر عن المشهد السوري هو لصالح المجتمع ولصالح القضية الكوردية.

 

و أردف رمزي : العامل الذاتي لتوحيد الموقف السياسي نؤمن به منذ انطلاقة الحركة الكوردي في سوريا , و سبق وعقدنا ثلاثة اتفاقات مع ال ( ب ي د) تحت رعاية وإشراف السيد الرئيس مسعود البارزاني ولم يلتزموا بهما .

 

و تابع رمزي : حاليا إذا كانوا جادين ويقبلون بالشراكة الحقيقية  ( سياسيا , إداريا , عسكريا ) , و على اساس مصلحة الشعب الكوردي و برعاية الرئيس مسعود البارزاني أو ضامن دولي , فسيلاقون منا كل الترحيب .

 

  • هل روسيا جادة هذه المرة في ايجاد صيغة توافقية بين دمشق وقسد ؟

 

أجاب رمزي قائلاً : الموقف الروسي واضح منذ الأزمة السورية إلى جانب النظام  . فحيث يتواجد النظام السوري , تتواجد القوات الروسية على الجغرافية السورية .

 

و أضاف رمزي : يبدو إنه هناك توافق روسي أمريكي لإنهاء دور القوى والفصائل المسلحة ومن ضمنها / قسد/ بعد القضاء على القوى الإرهابية , تمهيدا لفتح آفاق للحل السياسي في سوريا.

 

  • هل ستسمح الولايات المتحدة الامريكية بتسليم المناطق إلى النظام السوري والميليشيات الإيرانية ؟ برأيكم ماذا سيكون موقف الولايات المتحدة حيال هذا ؟

 

رمزي أوضح إن : أمريكا تتحرك وفق مصالحها السياسية والاقتصادية في المنطقة والعالم , و المؤكد وجود تفاهم روسي أمريكي بخصوص الأزمة السورية .وتوزيع للأدوار فيما بينهما .

 

و أكد رمزي : إن تواجد النظام سيبقى فيما يسمى بشمالي شرقي سوريا من أجل الحفاظ على المؤسسات الخدمية لتأمين الخدمات للمواطنين , والموقف الأمريكي واضح من خلال تغريدات الرئيس ترمب سوف يبقون في سوريا في سبيل حماية حقول النفط والغاز , وإبعاد إيران والمليشيات التابعة لها من تلك المناطق.

 

حاورتهُ : لافا دلي

إعلام ENKS – قامشلو

 

شاهد أيضاً

المواطن يصارع للبقاء في ظل الحياة المأساوية ..

مع موجة الوضع الاقتصادي المتردي والارتفاع الكارثي لقيمة الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية ،كان الشعب …