الرئيسية إعلام ENKS إعلام ومشاهير إعلام ENKS الذكرى الخامسة لاختطاف الصحفي فرهاد حمو.

الذكرى الخامسة لاختطاف الصحفي فرهاد حمو.

في الذكرى الخامسة لاختطاف الصحفي فرهاد حمو, أصدر اليوم 15 كانون الأول 2019, مجلس نقابة صحفيي كوردستان – سوريا بيانا يحمل فيه النظام والـ PYD مسؤولية معرفة مصيره. وتلقت مؤسسة آرك الإعلامية نسخة من البيان, جاء فيه:

اليوم تمر خمس سنوات على اختطاف تنظيم داعش الإرهابي الزميل الصحفي فرهاد حمو عضو مجلس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا ومراسل شبكة رووداو الإعلامية الكوردية، والذي مازال مصيره حتى الآن مجهولاً رغم المناشدات الكثيرة التي طالبت بها هيئات ومنظمات حقوق الانسان وهيئات صحفية عالمية للكشف عن مصيره.

الزميل الصحفي فرهاد حمو كان قد تعرض للاختطاف من قبل تنظيم داعش الإرهابي مع زميله المصور مسعود عقيل يوم 15 كانون الأول/ ديسمبر العام 2014 حينما توجه للقيام بمهمة صحفية في كوردستان سوريا، وبعد مرور حوالي أحد عشر شهراً تم الإفراج عن الزميل مسعود عقيل في صفقة لتبادل الأسرى بين تنظيم داعش ووحدات حماية الشعب بالقرب من بلدة الهول في ريف الحسكة الجنوبي وذلك في 21 أيلول/ سبتمبر من عام 2015 من خلال وساطات عشائرية إلا أن الإعلامي فرهاد حمو لم يعرف مصيره إلى الآن رغم كل الوعود بقرب تحريره من قبضة تنظيم داعش.

وأثناء تحرير بلدة باغوز التابعة لريف دير الزور في آذار العام الجاري تأملنا مع عائلة الزميل فرهاد بإمكانية العثور عليه، خصوصا أن معتقلي تنظيم داعش وسجونه صارت في عهدة قوات سوريا الديمقراطية، ورغم الوعود بقرب الإفراج عنه والوصول اليه إلا أنه لم يتم العثور على معلومات مؤكدة بخصوص الزميل حمو حتى الآن. وكان يتطلب من سلطة الإدارة الذاتية التوصل إلى معلومات تفيد في معرفة مصيره وإيصال حقيقة وضعه لعائلته، بعد اعتقال قيادات ومسؤولي كبار في هذا التنظيم الإرهابي.

نحن في مجلس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا نشعر بقلق بالغ من استمرار اختفاء الزميل فرهاد حمو، اذ نحمّل الحكومة السورية والإدارة الذاتية مسؤولية معرفة مصيره، ونناشد كافة الهيئات والمنظمات الانسانية والإعلامية الدولية للمساهمة في معرفة أخباره وتقرير مصيره ، ونطالب هذه المنظمات بإيجاد مناخات تساهم في حماية الصحفيين في سوريا بشكل عام، كونها مازالت المنطقة الأخطر لعمل الصحفيين.

مجلس نقابة صحفيي كوردستان- سوريا
15-12-2019

شاهد أيضاً

ما هي ليلة يلدا (Çile) التي يتحتفل بها في جنوب وشرق كوردستان ..؟

في هذه الليلة ٢٠- ٢١ من كانون الأول من كل عام يحتفل الكورد والعديد من …