المجلس الوطني الكوردي في سوريا

المقررات الصادرة عن أجتماع الحزبين الديمقراطي الكوردستاني والأتحاد الوطني الكوردستاني

59

كوردستان /أصدراليوم الثلاثاء 11نيسان 2017 الحزبان الرئيسان في اقليم كوردستان، الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، بيانا بعد اجتماع لهما باشراف رئيس أقليم كوردستان مسعود بارزاني، في مقر الاتحاد في اربيل.

وجاء في البيان : استمرارا للاجتماعات المشتركة بين الحزبين وبحضور رئيس الاقليم مسعود البارزاني عقد المكتبان السياسيان للحزبين اجتماعا لاصدار القرارات والمتابعة للموضوعات التي تم بحثها في الاجتماع السابق والتي تم تشكيل اللجان بشأنها.

واشار البيان الى انه في المحور الاول، قدمت اللجنة التي قامت بزيارة بغداد نبذة عن الزيارة ومضمون اجتماعاتها مع رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة العراقية والاطراف السياسية العراقية، موضحا انه تقرر تشكيل لجنة عليا للتشاور من جميع الاطراف السياسية والقومية الكوردستانية  من اجل الحوار مع القوى الوطنية العراقية بشأن المطالب والمشكلات بين الجانبين وخصوصا في ظل الظروف الحالية التي يخطو فيها شعب كوردستان نحو اجراء الاستفتاء.

واضاف البيان انه في المحور الثاني من الاجتماع قامت اللجنة الخاصة المكلفة بموضوع الاستفتاء للاتصال وزيارة الاحزاب والاطراف السياسية والقومية في كوردستان لشرح مضمون اجتماعاتها وآراء ومقترحات تلك الاطراف المجتمعين، مشيرا الى انه بعد تحليل ودراسة شاملة لتلك الاراء والمقترحات تقرر أتخاذ الخطوات أللازمة لتشكيل لجنة خاصة تضم جميع الجهات للأشراف على عملية الأستفتاء والتهيئة اللازمة لتأمين مستلزمات العملية بشكل عام.

كما أضاف البيان ان المحور الثالث من الأجتماع تضمن مناقشة مضمون أجتماع اللجنة الخاصة التي التقت قناصل وممثلي الدول في كوردستان من أجل إبلاغها بشأن الفرص المتاحة لعملية الأستفتاء، مبينا أنه تمت مناقشة تلك النتائج وتم تقييمها وتقديم الشكر لأعضاء اللجنة.

وأشار البيان الى أن المحور الرابع خصص لمجمل المشكلات والأزمات الداخلية في الأقليم وتم التأكيد على تكثيف المساعي وتسخير كل الطاقات والامكانيات بشكل جماعي من اجل ايجاد حلول لها ودعم الأجراءات القانونية والخطوات التي تتخذها المؤسسات الرسمية.

ولفت البيان الى أن المحور الآخر للأجتماع شهد الطلب الى ذوي الشهداء والبيشمركة وجميع القوى والاطراف السياسية ومنظمات المجتمع المدني والأعلاميين وجميع الشعب الكوردستاني أن يكونوا مشاركين وداعمين لهذه العملية “المهمة والقومية” حسب تعبير البيان.

ونوه البيان الى ان الأجتماع شهد أيضا قيام اعضاء المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني بتقديم خارطة طريق تم أعدادها من قبل الحزب الى المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، مضيفا أنه تقرر في ختام الأجتماع الاستمرار في عقد الاجتماعات المشتركة.

 

التعليقات مغلقة.