المجلس الوطني الكوردي في سوريا

اعلن رئيس حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان البارزاني عن وجود نقاشات وحوارات مكثفة بشأن إجراء الإستفتاء كي يقرر شعب كوردستان مصيره ومستقبله.

71

 

أعلن رئيس حكومة إقليم كوردستان , نيجيرفان بارزاني  يوم الأربعاء 12/04/2017, عن وجود نقاشات وحوارات مكثفة بشأن إجراء الإستفتاء كي يقرر شعب كوردستان مصيره ومستقبله.

حديث بارزاني هذا جاء خلال أستقباله وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا , توبياس ايلوود , ووفد مرافق له , وفق بيان لحكومة إقليم كوردستان , طالعته (باسنيوز) .

البيان قال :” خلال اللقاء الذي حضره أيضاً نائب رئيس الوزراء , قباد طالباني , وعدد من الوزراء والمسؤولين في حكومة إقليم كوردستان، أعرب الوفد الضيف عن سعادته بزيارة إقليم كوردستان”مجدداً التأكيد على” صداقة ودعم شعب وحكومة بريطانيا لشعب وحكومة إقليم كوردستان “مقيّماً “عالياً بسالة وشجاعة قوات البيشمركة وشعب كوردستان في مواجهة إرهابيي داعش وإيواء وحماية النازحين واللاجئين بكل اطيافهم ومكوناتهم”مثمناُ “التنسيق العالي بين قوات البيشمركة والجيش العراقي”.

وبشأن الأوضاع في الموصل في مرحلة ما بعد هزيمة داعش  , رأى الوفد الضيف أنه من الضروري وجود تنسيق وتعاون كامل بين كافة مكونات المدينة وإقليم كوردستان والحكومة الفدرالية والمجتمع الدولي , وذلك بهدف الحفاظ على الأمن والإستقرار في المنطقة وإعادة إعمارها.

كما عبر الوفد عن دعمه لمعالجة المشاكل والخلافات السياسية في إقليم كوردستان من جهة , والمشاكل العالقة بين إقليم كوردستان وبغداد عبر الحوار والتفاهم.

من جانبه شكر رئيس وزراء إقليم كوردستان , نيجيرفان بارزاني , زيارة الوفد البريطاني , وكذلك دعم ومساعدة شعب وحكومة المملكة المتحدة لإقليم كوردستان في المجالات الإنسانية والعسكرية ، مشيراً إلى “ضرورة وجود تنسيق وتعاون دولي لإنجاح العملية السياسية وإعادة الإعمار وتطوير الوضع الإقتصادي , وإعادة الثقة بين مكونات مدينة الموصل في مرحلة ما بعد دحر داعش، حيث لم يتم الإهتمام بهذا الجانب إلى الأن “مشيراً إلى إن :” المهام الرئيسية في هذا الخصوص تقع على عاتق الحكومة “معلناً “استعداد إقليم كوردستان للتنسيق والتعاون في هذا الخصوص “.

في جانب آخر من حديثه قدم بارزاني نبذة عن التضحيات التي قدمتها قوات البيشمركة في حربها ضد إرهابيي داعش , واستقبال وإيواء عدد كبير من النازحين واللاجئين وتقديم الخدمات الإنسانية الضرورية لهم، مشيراً إلى ان “موقف الحكومة الإتحادية في تقديم المساعدة للنازحين لم يرتقي إلى المستوى المطلوب “مؤكداً على ان “التنسيق بين إقليم كوردستان وبغداد أقتصر على المجال العسكري فقط “داعياً المجتمع الدولي الى “التعاون في هذا الشأن”.

أما بشأن مستقبل إقليم كوردستان أشار بارزاني الى ان “هناك حوار ومناقشات جدية بين القوى السياسية الكوردستانية بهدف معالجة الخلافات والمشاكل الداخلية، فضلاً عن وجود حوار مكثف وجدي أيضاً بشأن الإستفتاء ليقرر شعب كوردستان مصيره ومستقبله بنفسه.

ورأى رئيس وزراء اقليم كوردستان أنه “من الضروري إجراء حوارات ومناقشات جدية وصريحة مع بغداد كون إقليم كوردستان يرغب في علاقات ممتازة معها , بغض النظر عن نوع النظام السياسي فيها”.

التعليقات مغلقة.