الرئيسية إعلام ENKS أخبار إعلام ENKS وزارة الصحة في إقليم كوردستان تنشر عدة نقاط تحذيرية للوقاية من الانفلونزا الموسمية ..

وزارة الصحة في إقليم كوردستان تنشر عدة نقاط تحذيرية للوقاية من الانفلونزا الموسمية ..

نشرت وزارة الصحة في أقليم كوردستان عدة نقاط تحذيرية للحماية من الاصابة بـمرض أنفلونزا H1N1 الموسمية ، وذلك من أجل تنبيه جميع المدارس والمعاهد التعليمية في أنحاء اقليم كوردستان والتقيد بها للوقاية من هذا المرض  .

وطلبت الوزارة  الالتزام بالتعليمات والتدابير الصادرة عنها من أجل المساعدة في الوقاية من الانفلونزا H1N1  بين الطلاب والمعلمين ، بسبب الأختلاط وكونهم البيئة الأكثر ملائمة لانتشار المرض .

وفيما يلي تعليمات الوزارة والنقاط التحذيرية التي نشرتها وطلبت التقيد بها :

1- اعراض الأنفلونزا H1N1 تبدأ بزيادة درجة الحرارة لجسم الأنسان أكثر من 28 درجة سيلزية ، يرافقها تعرق وسعلة قوية و اوجاع في عدة مناطق من جسم الإنسان وفي حال تم الاصابة بها خلال الدرس يجب إبعاد المصاب  عن الإخرين وفصله عن البقية وابلاغ أهله  .

2-على الطالب الذي تظهر  أعراض الانفلونزا عليه البقاء في المنزل وعدم الخروج لحين الشفاء ويجب عليه أن لايذهب للمدرسة حتى يشفى بل الكامل.

3-على الطلبة استخدام المعالق والسكاكين والكؤوس الخاصة بهم وعدم مشاركتهة مع الآخرين

4-على الطلبة الآلتزام بـ النظافة وغسل اليدين بالصابون دائماً قبل تناول الطعام ، واثناء الخروج من الـمرافق العامة ،  ويجب عليهم  عدم لمس الوجه والاجزاء الاخرى للجسم قبل غسل اليدين ويمكن أستخدام الكحول لتنظيف اليدين.

5-الأبتعاد عن المصافحة والإحتضان والتقبيل في الصف وخصوصاً على من تظهر عليهم هذه الاعراض.

6- للحماية من الاصابة بـ المرض يجب تناول الفيتامينات خصوصاً الخضروات والفواكه .

7- عند أستخدام المناديل ،  يجب رميها في سلة المهملات بعد الانتهاء منها .

8- يجب أن يكون دخول الطلاب وخروجهم من الصف  بطريقة نظامية ومرتبة وذلك تجنباً للأزدحام .

9-يجب تنظيف المقاعد والابواب ، والشبابيك و أي شيء يمكن استخدامه في المدارس وتعقيمها .

 وكان وزير الصحة في حكومة إقليم كوردستان

السيد سامان البرزنجي، قد عقد مؤتمراً صحفياً في هولير في ٣٠ من الشهر الماضي قال فيه بهذا الخصوص  أن  “في الايام الماضية أجرينا متابعة مكثفة لمواجهة مرض الانفلونزا الموسمية المنتشر على مستوى العالم، اذ لا يخلو بلد منه ، و في اقليم كوردستان اتخذنا التدابير والاجراءات الوقائية لمكافحته” .

وأضاف إلى أن “هذا المرض تبدل اسمه من انفلونزا الخنازير إلى الانفلونزا الموسمية، بعد انتقاله ولأول مرة عبر الهواء إلى الانسان من خلال ذلك الحيوان في عام 2009”.

واشار الى أن “هذا المرض اعتيادي، ولا يشكل أية مخاطر على الحياة، لكن يتعين أن يتجنبه الاشخاص لانتشاره عبر الهواء، وهو لا يستوجب إغلاق الحدود مع الدول”.

وتابع البرزنجي أن “لقاح فيروس هذا المرض متوفر في المراكز الصحية بإقليم كوردستان، ولكن لابد أن يتبع المصابون الارشادات الطبية، وعدم الاختلاط بالاماكن ذات الكثافة السكانية، ومراجعة المراكز والمستوصفات لأجل تلقي العلاج ”.

إعلام المجلس الوطني الكوردي 

إقليم كوردستان.. هولير

شاهد أيضاً

بارزاني الخيرية مستمرة في إرسال المساعدات لكوردستان سوريا..

منذ بدء الاحتلال التركي على مدن ومناطق كوردستان سوريا وأخرها  مدينتي سري كانيه _ كري …