أخبار عاجلة
الرئيسية إعلام ENKS بيانات وتصاريح ENKS إعلام ENKS الآمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي تجتمع في قامشلو و هناك اكثر من سؤال ؟

الآمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي تجتمع في قامشلو و هناك اكثر من سؤال ؟

الآمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي تجتمع في قامشلو و هناك اكثر من سؤال ؟

توجه اعلام المجلس الوطني الكوردي بطرح عدة اسئلة لعضو هيئة الرئاسة السيد فيصل يوسف عن ما نتج عنه الاجتماع المذكور :

السؤال الاول : اليوم انعقد اجتماع الامانة في ظل ظروف صعبة تمر بها سوريا بشكل عام و المناطق الكوردية بشكل خاص فنتمنى ان تضعونا بصورة محاور نقاشاتكم ؟

ج -توقف الاجتماع حول الوضع المتأزم مطولا في البلاد و عن اهمية وضرورة قيام المجتمع الدولي بدوره لتنفيذ قراراته بهذا الشان والاستعجال في اتخاذ الاجراءات العملية بكتابة الدستور وتشكيل هيئة الحكم الانتقالي والانتخابات المرتقبة ليؤول سوريا عموما الى دولة ديمقراطية لكل السوريين .

اما في المناطق الكردية خاصة فقد استعرض الأجتماع سبل تطبيق الأتفاق المبرم بين المجلس الكوردي و بين الائتلاف حول العمل على عودة النازحين الى ديارهم وإدانة الأنتهاكات والتجاوزات التي تحصل بحق الآهالي في مناطق عفرين وكري سبي وسري كانييه ومطالبة الدول ذات الشان للمساعدة واسناد حقوق الشعب الكوردي في سياق الحل السياسي المنشود.

السؤال الثاني : هل القرار الصادر عنكم بإفتتاح مكاتب و مقرات المجلس نتيجة ضغوط دولية او نتيجة سعيكم لوحدة موقف كوردي موحد في كوردستان سوريا ؟

ج- لم يكن للمجلس اي قرار بأغلاق مكاتبه في السابق وأنما جرى ذلك عنوة من قبل اسايش إدارة البيدا ( pyd ) وهي التي أعلنت الأن انها لن تعترض على ذلك في سياق المطالبات بوحدة الموقف الكردي من قبل الشارع الكردي والأصدقاء ولهذا يعيد المجلس تفعيل مقراته ومكاتبه بغية القيام بأنشطته كما كان في مرحلة قبل المنع .

السؤال الثالث : اين وصلتم كمجلس وطني كوردي بمبادرة قائد قوات قسد السيد مظلوم عبدي و هل هناك أفق للشراكة الحقيقية في المجالات العسكرية و السياسية و الإدارية و ماذا كان استنتاج الأجتماع .

ج- المجلس أكد دوما على أهمية وحدة الموقف الكردي وهو طالب بخطوات اجراء بناء الثقة وسيعمل على ذلك لاحقا على أساس أتفاقية دهوك التي تشمل مختلف القضايا السياسية والإدارية والعسكرية علاوة على راهن الوضع في البلاد

اما عن الآفاق فهذا مرتبط بامكانية قبول الطرف الأخر بالشراكة الحقيقية الفعلية للمجلس باعتباره طرفا رئيسيا يعبر عن فئات واسعة من أبناء الشعب الكردي ويحظى بأعتراف من قوى المعارضة والجهات الدولية المعنية بالشان السوري

السؤال الرابع و الأخير :
هل أنجزتم ما تم الأتفاق مؤخرا بينكم و بين الائتلاف حول عودة نازحي تل ابيض ( كري سبي ) و رأس العين ( سري كانيه ) .

ج- لا زلنا في المرحلة التحضيرية واستكمال اللجان وأليات التنفيذ ويتم المتابعة من خلال ممثلينا بالائتلاف ومن قبل رئاسة المجلس بأستمرار ونامل المباشرة بالتطبيق في اقرب وقت ممكن .

شاهد أيضاً

المجلس المحلي شرقي قامشلو للمجلس الوطني الكوردي يعقد أجتماعه الأعتيادي …

عقدالمجلس المحلي شرقي  قامشلوالتابع  للمجلس الوطني الكوردي أجتماعه الاعتيادي اليوم / الأثنين / 14/ سبتمبر …