الرئيسية إعلام ENKS أخبار إعلام ENKS إلى جانب ارتفاع الأسعار، المواطن في كوردستان سوريا يواجه شبح شح مادة المازوت والغاز
صورة من الأرشيف لأزمة الغاز

إلى جانب ارتفاع الأسعار، المواطن في كوردستان سوريا يواجه شبح شح مادة المازوت والغاز

يعتبر إقليم كوردستان سوريا، خزان اقتصادي ضخم، إذ يمكنه إنتاج 250 ألف برميل من النفط يومياً، وكميات هائلة غير معروفة من الغاز، حيث تستطيع مؤسسة السويدية للغاز الطبيعي إنتاج أكثر من 16 ألف اسطوانة غاز يوميا، بحيث يشكل إنتاجه النفطي أكثر من نصف إنتاج سوريا البالغ 380 ألف برميل قبل الثورة.

ناهيك عن وجود مقومات أخرى كالزراعة والمياه ، حيث تبلغ مساحة المنطقة حوالي 24 ألف كم مربع، أي ضعف مساحة لبنان.

هذا وتشهد مناطق كوردستان سوريا والتي تسيطر عليه ما تسمى قوات ( قسد) التابعة للإدارة الذاتية، انخفاضاً حاداً في الغاز والمازوت خلال الأيام الماضية ، دون وجود اسباب مقنعة لذلك، مما شكل أزمات في بعض المناطق .

إلى جانب ذلك فالمنطقة تواجه منخفض ثلجي ، خلال هذا الاسبوع وإمكانية استمراره لأيام، ولاسيما بأن مناطق ديريك وغيرها كانت قد شهدت تساقط الثلوج وقطع الطرق بسبب تراكمها في الشوارع.

وكانت ما تسمى بالإدارة الذاتية قد قدمت مادة المازوت الوجبة الثانية للمناطق التي تسيطر عليها وبسعر ال١٥ ألف للبرميل الواحد، على الرغم من كون المنطقة غنية بالمادة .

 

هذا ويواجه المواطن في مناطق كوردستان سوريا شبح شح مادة المازوت والغاز إلى جانب الارتفاع الكارثي لأسعار المواد الغذائية اليومية بالرغم من تحسن مستوى الليرة السورية في الأيام الأخيرة .

يشار بأن مناطق كوردستان سوريا تحقق إيرادات سنوية تبلغ 10.8 مليار دولار، أي أكثر من نصف ميزانية سوريا بحسب إحصائيات لعام ٢٠١٣.

 

إعداد : جكر سلو

إعلام ENKS – قامشلو

شاهد أيضاً

إعادة افتتاح مكتب محلية تل تمر بعد إغلاق دام لأربعة سنوات ..

أعلنت محلية تل تمر التابعة للمجلس الوطني الكوردي عن إعادة  إفتتاح مكتبه الجديد في تل …